FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > الباذنجان الأفريقي

المحاصيل التقليدية

©West Africa Plants/Annette Gockele

الباذنجان الأفريقي

 باللاتينية Solanum aethiopicum (الباذنجان القرمزي أو الحدق الأثيوبي) وSolanum macrocarpon

(باذنجان غبومة - Gboma)

 

الوصف

الباذنجان القرمزي (S. aethiopicum L.) وباذنجان غبومة (S. macrocarpon L.) هما نوعان من. macrocarpon L.) هما نوعان من أنواع الباذنجان المزروع ويعتبر من الخضراوات التقليدية الشعبية في أفريقيا الاستوائية. ويُزرع النوعان لأوراقهما وثمارهما. وتُستهلك الثمرة طازجة أو مسلوقة أو مطهوة على البخار أو مخللة أو مطبوخة مع اللحوم أو خضراوات أخرى، في حين غالباً ما تُستخدم الأوراق اليافعة في الحساء وإلى جانب أنواع أخرى من الخضراوات.

ويتراوح لون ثمرة الباذنجان القرمزي بين الأخضر الفاتح والداكن، أو يكون أبيضاً أو مائلاً إلى الأسود ويصبح، بسبب محتوى الثمرة العالي بالكاروتين، أحمراً أو برتقالياً محمّراً عند النضج. وتكون الثمرة كروية إلى بيضوية الشكل، سطحها أملس أو مخدد، وطعمها حلو أو مر. ويكون طعم الأصناف البيضوية الشكل مراً بصورة خاصة.

ويمكن تمييز باذنجان غبومة عن الباذنجان القرمزي بفعل أوراقه الطويلة الملساء وكأسه الأطول الذي يبقى موجوداً بعد تكوّن الثمرة. وتكون الثمار ملساء ولونها أخضر أو أصفر ويتراوح قطرها بين 3 و12 سنتمترا. ويتحوّل لون الثمار إلى الأصفر أو البرتقالي أو البني في مرحلة النضج الكامل. 

أين يعثر عليها؟

تم تدجين كل من الباذنجان القرمزي وباذنجان غبومة وهما يُزرعان بشكل أساسي في أفريقيا ويتسمان بأهمية كبيرة لا سيما في غرب أفريقيا ووسطها. وتم إدخال الباذنجان القرمزي إلى منطقة الكاريبي وأمريكا الجنوبية وهو يُزرع أيضاً في بعض مناطق جنوب إيطاليا. أمّا باذنجان غبومة، فيعود أصله إلى المناطق الاستوائية والرطبة من أفريقيا الوسطى ويتسم في العموم بأهمية اقتصادية أدنى مقارنة بالباذنجان القرمزي. غير أنه يكتسب أهمية كبيرة في بعض الأماكن على غرار بنن والسواحل الاستوائية في أفريقيا ونهر الكونغو.

وصفة للطهي

يخنة الباذنجان البستاني

المكوّنات: 450 غراما من الباذنجان البستاني (مطهو ومهروس)؛ نصف بصلة حمراء (مقطّعة)؛ كوب من الفاصوليا المطبوخة؛ نصف فلفلة حلوة متوسطة الحجم (مقطّعة)؛ ربع كوب من زيت النخيل؛ ربع كوب من زيت اللفت؛ مكعبان من المرق؛ رقائق الفلفل الأحمر لإضفاء القليل من النكهة.

طريقة التحضير: يُوضع زيت النخيل وزيت اللفت في مقلاة على نار متوسطة لدقيقتين. يُضاف البصل والفلفل ويتم قليهما لدقيقتين. يضاف الباذنجان المهروس ويطبخ لدقيقتين. تضاف الفاصوليا ومكعبا المرق ورقاقات الفلفل. تخفف النار وتُطبخ المكونات جميعها لعشر دقائق مع التقليب من حين إلى آخر تجنباً للاحتراق. يُقدّم الطبق مصحوباً بالأرز الساخن أو البطاطا المسلوقة والخضراوات. يكفي لأربعة أشخاص. 

 

شارك بهذه الصفحة