FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > المحصول التقليدي لهذا الشهر

المحاصيل التقليدية

القطيفة

الاسم القطيفة (Amaranthus)، وتسمى أيضاً بالسبانخ الإفريقية أو الهندية؛ و(Amarante) بالفرنسية، و(Rajgira أو Ramdana) باللغة الهندوسية، و(bredo) بالبرتغالية، و(AMARANTOMchicha ) بالسواحيلية، و(Brom-brou) كإسم محلي لها في كوت ديفوار، وغيرها كثير.

الوصف

تُستهلك القطيفة سواء كخضر أو حبوب. وتُنتقى أوراق القطيفة طازجة عادة لاستخدامها على البخار، ومسلوقة، ومقلية في الزيت، وتخلط باللحم والسمك وبذور القرعيات والفول السوداني أو زيت النخيل. وكخضر مطهية يمكن أن تستخدم بمثابة طبق جانبي، أو في الحساء أو كمكوّن للصلصات وفي وصفات الأطفال الغذائية.
وتعد القطيفة وجبة شعبية خفيفة تباع في المكسيك، وتُخلط أحياناً بالشوكولاته أو الأرز؛ وسرعان ما انتشر استخدامها أيضاً إلى أوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية.

أين يعثر عليها؟

تعود القطيفة أصلاً إلى مرتفعات "الأنديز" في أمريكا الجنوبية، بما في ذلك الأرجنتين وبيرو وبوليفيا. ودُرِج على استخدام أوراق النبات في جميع أنحاء إفريقيا وإقليم الكاريبي والهند والصين.

وصفة للطهي

قطيفة بالبطاطس والباذنجان 
الكميات: أوراق القطيفة - 150 غرام، بطاطس إيرلندية - 220 غرام، طماطم في شرائح نحيفة - 270 غرام، باذنجان يقطع نصفين - 150 غرام، بصل في شرائح نحيفة - 70 غرام، لبن جوز الهند - 70 غرام، ملح - 4 غرامات

الطهي: تُقشر البطاطس وتقطع إلى نصفين أو أكثر بحسب الحجم. تُحضّر الطماطم، والبصل، وحليب جوز الهند، والباذنجان. تفرز أوراق القطيفة وتغسل. وفي وعاء، يُغلي نحو كوب من الماء ويضاف نحو غرامين من الملح، والبطاطس. تغلى البطاطس والباذنجان حتى الطهي إلى النصف. يضاف البصل والطماطم ولبن جوز الهند. يترك الخليط على نار خفيفة بتغطية الوعاء حتى تصبح الطماطم لينة. أضف أوراق القطيفة والملح المتبقي. اخلط جيداً. اترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. تُقدم الوصفة الناتجة في حصتين.


نصائح للاحتفاظ بالمغذيات وتعزيزها: توفر الحصة الواحدة 10 بالمائة من الطاقة، و65  بالمائة من فيتامين (أ)، و60  بالمائة من الحديد و40 بالمائة من الزنك (RDA ). وبإضافة كمية كافية من الطماطم  يتوافر مزيد من الكاروتينات ويتعزز عنصر الحديد. وتَجنَّب تقشير الطماطم والباذنجان، لأن التقشير يقلل من محتوى المغذيات.

 

شارك بهذه الصفحة