FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > جوزة البامبارا

المحاصيل التقليدية

جوزة البامبارا

تعرف جوزة البامبارا الأرضية (البامبارا) (Vigna subterranea (L.) Verdc.) بأسماء مختلفة منها إيزيندلوبو (izindlubu) (زولو، جنوب أفريقيا)؛ وحب الجوغو (Jugo beans) (جنوب أفريقيا)؛ ونتويو سيبمبا (Ntoyo cibemba) (زامبيا)؛ وغورجيا أو كوارورو (Gurjiya or Kwaruru) (الهوسا، نيجيريا)؛ وأوكبا (Okpa) (إغبو، نيجيريا)؛ وإيبا-رورو (Epa- Roro) (يوروبا، نيجيريا)؛ وحب نييمو (Nyimo beans) (زمبابوي) وما إلى ذلك.

الوصف

جوزة البامبارا الأرضية هي حبة بقلية تزرع أساسا من قبل مزارعي الكفاف في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتزرع البامبارا لقرنتها تحت الأرضية وهي شديدة القدرة على التحمل وتنتج محاصيل معقولة حتى في ظروف الجفاف وتدني خصوبة التربة. ويبلغ طول قرنة البامبارا 1.5 سنتيمترات وقد تكون متجعدة وبيضاوية الشكل أو مدورة شيئا ما، وتحتوي على بذرة أو بذرتين. ويتراوح لون البذور بين الأسود والبني الداكن والأحمر والأبيض والأصفر الفاتح أو مزيج من هذه الألوان. وعندما يحين وقت الحصاد، أي عندما تبلغ القرنة مرحلة النضج، يتم سحب النبتة من التربة وتظهر عندئذ الجوزات التي كانت تحت الأرض.

ويمكن أكل الجوزات وهي طازجة (أي مغلية أو مشوية قبل تجفيفها) كوجبات خفيفة، ولكن معظمها يستهلك بعد تجفيفها. ويتم طحن الجوزات المجففة، التي تحتوي على بذور ذات قشرة صلبة جدا، وغربلتها للحصول على دقيق ناعم جدا يستخدم لتحضير أطباق متنوعة منها العجائن والكعكات والبسكويت. 

أين يعثر عليها؟

جوزة البامبارا الأرضية هي من النباتات الأصلية لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث تزرعتزرع على نطاق واسع.  ويرجح أن يكون مكانها الأصلي شمال شرق نيجيريا وشمال الكاميرون في منطقة غرب أفريقيا. وتزرع النبتة أيضا بدرجة أقل في بعض البلدان الآسيوية مثل الهند وماليزيا والفلبين وتايلند.

وصفة للطهي

العجائن

المكونات: 500 غرام طحين جوزة البامبارا، 50 مليلترا من زيت النخيل، مكعبا مرق (مهروسان)، بصلة صغيرة (مقطعة ناعمة)، فلفل شيلي مطحون (حسب الذوق)، ملح (حسب الذوق)، ماء دافئ (حسب المطلوب). الحاويات: أوعية أو أكياس من ورق الألومنيوم أو أوراق الموز الأفريقي

طريقة التحضير: يوضع الطحين في وعاء ويضاف إليه زيت النخيل ويخلط جيدا إلى أن يتحول لون الطحين من الأبيض إلى البرتقالي أو الأصفر. يٌضاف الماء الدافئ ويخلط الكل جيدا، مع تجنب أن يصبح الخليط سائلا أكثر من اللازم وأن تتكون كتل منفصلة. يضاف مكعبا المرق والبصل والفلفل والملح حسب الذوق. يخلط الكل جيدا. يُسكب الخليط في وعاء يوضع داخل قدر فيه ماء يغلي، ويترك لمدة 45-60 دقيقة مع إضافة الماء إذا أصبح الخليط جافا. يترك بعد ذلك حتى يبرد قليلا ثم يقدم للأكل.

 

شارك بهذه الصفحة