FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > الصبار (التين الشوكي)

المحاصيل التقليدية

الصبار (التين الشوكي)

 

يعرف علميا باسم Opuntia ficus-indica (التين الهندي "Indian fig"، والصبار "mission cactus"، والتين الشوكي "prickly pear"، والتين البربري "Barbary fig"، والتوناس "tunas"، وبالما فوراجيرا "palma forrageira"، ضمن مسميات أخرى).

 

الوصف

الصبار هو شجيرة أو شجرة عصارية يتراوح طولها في المتوسط بين 1.5 و3 أمتار. وتكون فروعه (الألواح أو "المجاذيف") مسطحة وذات لون رمادي - أخضر. وأزهاره صفراء اللون ويتراوح لون ثماره بين الأصفر والأحمر والأرجواني ويحتوي على بذور صغيرة عادة ما تستهلك جنبا إلى جنب مع لب الثمرة. ويتكاثر الصبار بواسطة البذور ولكن يمكن أيضا أن يتكاثر بسهولة نسبيا بغرس فروع منفصلة منه.

ويعتبر الصبار محصولا غذائيا مهما في المناطق القاحلة . وجرت العادة على أن تستهلك ثماره طازجة، أو تحوَّل إلى عصير ومربى، بينما يتم تنظيف الفروع وطهيها كخضروات في يخنات وسلطات. كما تستخدم الفروع كعلف للماشية، إما كعلف طازج أو علف مخزون.

ونظرا إلى ما يتمتع به الصبار من قدرة عالية على تحمل الجفاف، فإنه يزرع كوسيلة لصد الرياح وكسياج حي.

أين يعثر عليها؟

يعود أصل الصبار إلى المكسيك حيث تم تدجينه، ولكن يمكن العثور عليه الآن في البرية في عدة بلدان، منها الولايات المتحدة الأمريكية، وفي مختلف أرجاء البحر الأبيض المتوسط، وأنغولا، وأستراليا، وكينيا، وجنوب أفريقيا.  

شارك بهذه الصفحة