FAO.org

الصفحة الأولى > المحصول التقليدي لهذا الشهر > الاسم

المحصول التقليدي لهذا الشهر

المورنجا

هنالك 13 نوعاً من "المورنجا"، ومنها "شجرة فجل الخيل" - وتعرف أيضاً باسم "البان" و"الشوع" - وينتشر منها النوع الأكثر شيوعاً وهو (Moringa olifera) على نطاق واسع. وتشمل الأنواع الأخرى شجرة الملفوف (Moringa stenopetala).

 

الوصف

تستخدم "المورينغا" وهي جنس من الشجيرات والأشجار، في أغراض متعددة: إذ تستهلك أوراقها وجذورها وقرونها غير الناضجة كخضر. وتصلح جميع أجزاء شجرة المورينغا - اللحاء، والقرون، والأوراق، والبندق، والبذور، والدرنات، والجذور، والزهور- للتناول كغذاء. وتستخدم الأوراق الطازجة أو المجففة أو تطحن إلى مسحوق. وتُنتقى القرون خضراء وتؤكل طازجة أو مطبوخة. ويتسم زيت بذور المورينغا بمذاق حلو، وبعدم اللزوجة، وهو لا يجف ويقاوم النتانة، في حين تستخدم كعكة بذورها لتنقية مياه الشرب. ويمكن أيضاً أكل البذور الخضراء محمصة أو مسحوقة لصنع الكاري، أو تناولها كشراب منقوعة لإعداد الشاي.

أين يعثر عليها؟
المورينغا محصول هام في الهند وإثيوبيا والفلبين والسودان، ويزرع فعلياَ في غرب إفريقيا وشرقها وجنوبها، وفي آسيا الاستوائية، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، وفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وجزر المحيط الهادي.

وتعد المورينغا (Moringa oleifera) النوع الأكثر قيمة اقتصادياً ويعود أصلها إلى جنوب آسيا، حيث تنمو في سفوح جبال الهيمالايا، لكنها تزرع على نطاق واسع أيضاً في جميع أنحاء المناطق الاستوائية. وثمة تسعة أنواع من المورينغا تزرع في شرق إثيوبيا، وشمال كينيا، والصومال، ثمانية منها ذات مواطن في القارة الإفريقية.

 

وصفة للطهي
كورما نبات المورينغا
المكونات
 2كوب من أوراق المورينغا اللينة

نصف كوب فاصوليا صفراء ذهبية بقشرتها، تُنقع في كوبين من الماء
جَزرة مقشورة ومخروطة
5-6 فاصوليا فرنسية مخروطة
حبة بطاطس مغسولة ومقشورة ومبشورة
3-4 فلفل أخضر
بوصة من قطعة زنغبيل مبشور
ساق من أوراق الكاري
2 قرص من مسحوق الأسفُتيدا (الأنجزان)
ربع ملعقة شاي من مسحوق الكركم
نصف ملعقة شاي من الكمون وبذور الخردل

ملح حسب الذوق                                                       
ملعقة شاي من عصير الليمون
ملعقة زيت كبيرة

 
الطهي: تُغسل وتجفف وتقطع أوراق المورينغا. سخّن نصف ملعقة زيت في حاوية مضغوطة. أضف الجزر، والفاصوليا  الذهبية المصفاة من الماء، والفلفل الحار مفروماً. يُقلب الخليط لمدة 2-3 دقائق.
أضف البطاطس وأوراق المورينغا، والزنغبيل، وحرك الخليط، ثم أضف كوبين من الماء الساخن. أضف الكركم والملح واخلط جيداً. ضع غطاء الحاوية المضغوطة، وانتظر سماع صفارتين. أترك الحاوية تبرد، أزل الغطاء. أضف الملح وعصير الليمون حسب الذوق.
في مقلاة منفصلة صغيرة، سخن الزيت المتبقي، أضف الكمون وبذور الخردل. بمجرد أن "يبقبق" الخليط، أضف أوراق الكاري، والفلفل المتبقية مقسومة. أضف شيئاً من بهار الكورما وحرك برفق، وقدم الطبق ساخناً مع الأرز المطهي ​​على البخار.

 

شارك بهذه الصفحة