FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > Oca

المحاصيل التقليدية

الأوكا

الأوكا (Oxalis tuberosa Molina) تُسمى باللغة الإنكليزية "oca" أو "oxalis"؛ وتُسمى في لغتي جبال الأنديز الكيشوا "uqa " أو "ok'a" وفي الأيمارا "apilla". أما باللغة الإسبانية، فتُعرف باسم "oca" (في بيرو وإكوادور)؛ "oca" أو "ibia " أو "hibia" أو "huasisai" أو "ibi" (في كولومبيا)؛ "ruba" أو "timbo" أو "quiba" أو "macachin" أو "miquichi" (في فنزويلا)؛ و"papa roja" أو "papa colorada" أو "papa extranjera" (في المكسيك).

الوصف

O. tuberosa هي نبتة عشبية دائمة تكون منتصبة في المراحل الأولى من نموها ثمّ تنحني تدريجياً كلما نضجت أكثر. وتُزرع هذه النبتة لجذورها المقرمشة الصالحة للاستهلاك والتي تختزن فيها النبتة النشا خلال فصل الشتاء أو في الطقس البارد الذي لا تنمو خلاله. ويمكن إكثار الأوكا من الناحية النباتية إما بواسطة العُقل أو درناتها. والدرنات لولبية أو أسطوانية الشكل وتتراوح ألوانها بين الأبيض والأصفر والأحمر والأرجواني. ويتراوح طول الدرنة الواحدة بين 5 و7.5 سنتمتراً وقطرها بين 2.5 و3.75 سنتمتراً.

تُعدّ الأوكا واحدة من الدرنات التقليدية في جبال الأنديز وتشكّل إلى جانب الأولوكوس (Ullucus tuberosus) والماشوا (Tropaeolum tuberosum) والبطاطا الأصلية (Solanum spp) مصدراً هاماً للطاقة الغذائية في هذه المنطقة. وتكون الأوكا أفضل حالاً على الارتفاعات العالية، علماً أنّ موسمها الزراعي طويل وتتكوّن درناتها عندما يبدأ تقلّص النهار في فصل الخريف. لكن في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء قاسياً، قد يؤدي الطقس البارد مصحوباً بتقلص النهار إلى القضاء على النبتة قبل تكوّن الدرنات حتى.

ويتمّ تناول الأوكا، على غرار غيرها من المحاصيل المستخرجة من جذور النباتات أو درناتها في هذه المنطقة، مسلوقة أو مخبوزة أو مقلية. وتُستهلك في جبال الأنديز على شكل يخنات والحساء، كما أنها تصلح لصنع الحلويات. أما في المكسيك، فتؤكل نيئة مع الملح والحامض والفلفل الحار. وبالإمكان أيضاً تجفيفها تحت حرارة الشمس لإبراز مذاقها الحلو ومن ثمّ سلقها أو تحميصها أو طحنها لاستخراج الدقيق منها واستخدامها في صنع العصائد والحلويات. 

أين يعثر عليها؟

يرجّح أن يكون أصل نبتة الأوكا ومركز تنوعها مرتفعات جبال الأنديز الممتدة من كولومبيا إلى الأرجنتين، وهي تتسم بأهمية خاصة في بيرو وبوليفيا. ويوجد أيضاً العديد من أقاربها البريّة في هذه المنطقة. وإضافة إلى انتشارها في أمريكا الجنوبية عامةً وفي المكسيك، تجري أيضاً زراعتها على نطاق واسع في نيوزيلندا حيث تُعرف بما يسمى اليام النيوزيلندي

وصفة للطهي

أوكا مع البطاطا المتبّلة المقلية بسرعة (لأربعة أشخاص)

المكونات: 500 غ من الأوكا؛ 500 غ من البطاطا الصغيرة الصلبة مقطعة إلى أنصاف أو إلى أرباع؛ بصلتان (2) من البصل الأحمر مقطّعتان؛ فصان من الثوم المهروس؛ حبتان (2) من الفلفل الأحمر الحلو مقطعتان؛ أوراق الكزبرة الطازجة؛ برش حامض؛ رقائق الفلفل الحار المجفف؛ فلفل وردي مهروس؛ زيت نباتي للقلي.

تُغسل الأوكا وتنظّف جيداً. وتترك الدرنات كاملة. توضع الأوكا في المياه الساخنة لسلقها بشكل خفيف لبضع دقائق؛ وتساعد هذه العملية أيضاً في استخراج الطعم المرّ منها. لا يجب غليها أو ترك الدرنات في المياه لمدة طويلة لأنها نبات نشوي، قد يؤدي الإفراط في طهيها إلى تحويلها إلى هريسة. تُجفف الأوكا وتوضع على صينية الخبز. تُغسل البطاطا الصغيرة الحجم وتقطّع ثمّ توضع على الصينية. يُقطّع الفلفل الأحمر تقطيعاً خشناً لكي لا يتفتت ويُضاف إلى الصينية. يُضاف الزيت ويرشّ الفلفل الوردي ثم توضع الصينية في فرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة تقريباً. وقبل إخراج الأوكا من الفرن بوقت قصير، يقلى البصل على نار هادئة إلى أن يصبح مكرملاً. وعندما تجهز الأوكا، تُنقل إلى وعاء التقديم ويُرش عليها برش الحامض والبصل المقلي والكزبرة الطازجة ورقاقات الفلفل الحار حسب الذوق. 

 

شارك بهذه الصفحة