FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > Teff

المحاصيل التقليدية

حَبة "التيف" الحبشية

"التيف" حبة تنتمي إلى عائلة الأعشاب النجيلية (Poaceae). وتعرف أيضاًّ باسم "تافي" في "أورومينيا"، و"الطف" في "تيغرينيا"، باللغة الإثيوبية.

الوصف

حبة "التيف" بيضاء أو حمراء أو مختلطة، وتباع الحبوب البيضاء بسعر أعلى والحمراء بسعر أدنى. وتشكّل هذه الحبة نحو ثلثي كمية البروتين في النظام الغذائي اليومي لسكان إثيوبيا، وتشيع على الأكثر في صنع أنواع مختلفة من الخبز المحلي والعصيدة والأعلاف. ويستخدم التيف أيضاً في صنع المشروبات الكحولية، بينما يستعمل قشها في تعزيز الطين لتجصيص الجدران الخشبية للمباني، وفي علف الماشية.

أين يعثر عليها؟

التيف محصول غذائي رئيسي في إثيوبيا وإريتريا، إذ نشأ وتنوّع في تلك المناطق. وقد استُقدم إلى جنوب إفريقيا وزُرع بمثابة غطاء نباتي ومحصول علفي، بينما يُزرع كمحصول حبوب غذائي في شمال كينيا.

وصفة للطهي

العصيدة الإثيوبية التقليدية " Enjera" (خلو من الغلوتينات)

لصنع 20 فطيرة
- 3 أكواب من التيف المطحون
- 4 أكواب من الماء المقطر
- ملح جبال الهيمالايا حسب الذوق
- زيت زيتون للقلي

 - يُمزج التيف المطحون بالماء ويوضع في وعاء مغطى بمنشفة في درجة حرارة الغرفة لحين ظهور فقاعات ويصبح حمضي المذاق. وتستغرق عملية التخمر 1 - 3  أيام. ويأتي الخليط المخمر بسُمك فطيرة العجين الرقيقة جداً.
- يُحرك بإضافة الملح، قليلاً في كل مرة، حتى يمكن بالكاد تمييز مذاقه.
- تُسخن مقلاة من 8  بوصة أو أوسع، فوق نار متوسطة.
- يُصب الخليط بما يكفي لتغطية الجزء السفلي من المقلاة؛ ويكفي ربع كوب منه لصنع فطيرة رقيقة تغطي سطح المقلاة، - يُحرك فوراً بتحريك المقلاة. وليس من المفترض أن تكون فطيرة " Enjera " بنحافة الورقة، لذا يمكن إضافة الخليط أكثر قليلاً.

- يُطهى الخليط ولكن ليس إلى أن يصبح بني اللون.

- يُزال الخليط من المقلاة ليبرد. وتوضع أغطية بلاستيكية أو من السلوفان لمنع التصاق القطع.
- يُقدم في طبق مع الخضر أو اللحوم أو البقول.

 

شارك بهذه الصفحة