FAO.org

الصفحة الأولى > الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر


الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

نبذة عن الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

يتناول هذا الموقع الشبكي الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر التي يطلق عليها اختصاراً اسم الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق. وتنبع أهمية الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق من كونها تتجاوز مصايد الأسماك وتلقي الضوء على حقوق صيادي الأسماك والعاملين في قطاع صيد الأسماك. والخلاصة أن هذه الخطوط التوجيهية الطوعية تتعلق بالبشر وليس فقط بالأسماك.

وهذه الخطوط التوجيهية الطوعية موجهة إلى جميع العناصر الفاعلة الساعية إلى ضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق والقضاء على الجوع والفقر وتعزيز حقوق الإنسان. وهي أداة لتوجيه الحوار وعمليات السياسات والعمل على المستويات كافة بدءاً من المجتمعات المحلية وصولاً إلى المحافل العالمية.

من صيادي الأسماك والعاملين في قطاع الصيد وإليهم

وصف أكثر من وصف أكثر من 4000 صوت من صيادي الأسماك والعاملين في قطاع صيد الأسماك وغيرهم في أكثر من 120 بلداً الطريقة التي يرغبون بها في جعل سُبل كسب العيش على طول سلسلة قيمة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق مستدامة للبشر والكوكب. ولُخصت توصياتهم في مجموعة موجزة من المبادئ أطلق عليها اسم الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر.

ودارت مفاوضات حول النص النهائي لتلك الخطوط التوجيهية الطوعية بين أعضاء المنظمة ووافقت عليه لجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة في عام 2014، وهو ما يؤكد الالتزام القوي من جانب الحكومات والمجتمع المدني بتحقيق تغيير إيجابي في مصايد الأسماك الصغيرة النطاق.

العمل من أجل التغيير!

تدعو المنظمة أعضاءها وشركاءها إلى الريادة وتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق! وتتيح المنظمة في هذا الموقع الشبكي موارد ونماذج تساعد على تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية الطوعية.