FAO.org

الصفحة الأولى > الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر


الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

حقائق رئيسية عن مصايد الأسماك صغيرة النطاق

يعمل 120 مليون شخص مباشرة في مصايد الأسماك الطبيعية التجارية. ويعمل 90 في المائة منهم في مصايد الأسماك صغيرة النطاق
 
Click to read more...

مصايد الأسماك صغيرة النطاق

تمثل مصايد الأسماك صغيرة النطاق مجموعة متنوعة وديناميكية من الأنشطة التي تشمل مختلف أساليب الصيد التقليدية التي تتسم بانخفاض رأس المال والتكنولوجيا المستخدمة، إضافة إلى تجهيز الأسماك وتسويقها، وبناء القوارب وصنع الشباك.

وتميل مصايد الأسماك صغيرة النطاق إلى أن تكون مترسّخة بشدة في المجتمعات المحلية. وبالنسبة إلى العديد من العاملين في مجال مصايد الأسماك صغيرة النطاق، تمثل مصايد الأسماك أسلوب حياة؛ فمئات الملايين من سكان الريف في البلدان النامية يعتمدون على مصايد الأسماك لكسب عيشهم.

وتساهم مصايد الأسماك صغيرة النطاق مساهمة مهمة في التغذية والأمن الغذائي وسبل كسب العيش المحلية والاقتصادات الوطنية وفي التخفيف من حدة الفقر، لا سيما في البلدان النامية. ‏وعلى الرغم من أهمية مجتمعات مصايد الأسماك صغيرة النطاق، لا يزال الكثير منها يعاني التهميش ولا تزال مساهمتها في الأمن الغذائي والتغذية والقضاء على الفقر - التي تعود بالفائدة عليها وعلى الغير- غير متحققة بالكامل‎.

الخطوط التوجيهية الطوعية

لقد وضعت هذه الخطوط التوجيهية الطوعية من أجل معالجة الفقر المتعدد الأبعاد الذي يوجد في مجتمعات مصايد الأسماك صغيرة النطاق، وهو واقع يميل في أغلب الأحيان إلى الافتقار إلى المعالجة المناسبة. وتعتبر الخطوط التوجيهية الطوعية أداة لدعم القضاء على الجوع وتشجيع التنمية المستدامة؛ وهي توجّه الحوار والعمليات المتعلقة بالسياسات والإجراءات المتخذة على جميع المستويات من أجل تعزيز الأمن الغذائي والقضاء على الفقر من خلال ضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق.

وعلى أعضاء منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وشركائها الآن تطبيق هذه الخطوط التوجيهية الطوعية!

تتوفر أيضا في:
الصينية اليابانية التيلوغوية الإسبانية الهندية الكانادية الإنجليزية البورمية الأندونيسية الروسية المالايالامية التايلاندية الأوريا البرتغالية السنهالية بنجالي التاميل الفرنسية