الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

تعرَّف على الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

تتناول المبادئ الواردة في الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر (الخطوط التوجيهية الطوعية) السياسات والاستراتيجيات والأُطر القانونية المتعلقة بمصايد الأسماك صغيرة النطاق، وكذلك المسائل الأخرى التي تمس حياة مجتمعات الصيد وسُبل كسب عيشها. وتطرح هذه الخطوط الطوعية نهجاً واضحاً قائماً على حقوق الإنسان وتضع البشر، وليس الأسماك، في بؤرة الاهتمام. وتتميَّز الخطوط التوجيهية الطوعية بنطاقها العالمي، وتوجه الحوار وعمليات السياسات والإجراءات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتشمل القضايا الرئيسية التي تتناولها الخطوط التوجيهية الطوعية إدارة الموارد وتوزيع حقوق الحيازة على نحو مسؤول؛ ودعم التنمية الاجتماعية والعمل اللائق؛ والنظر إلى العاملين في قطاع الصيد على طول سلسلة القيمة بأسرها بدءاً من الصيد مروراً بالتجهيز ووصولاً إلى تجارة الأسماك؛ وتعزيز المساواة بين الجنسين؛ ومراعاة مخاطر تغيُّر المناخ والكوارث. تعرف على محتويات الخطوط التوجيهية الطوعية بالضغط على المواضيع.

سلاسل القيمة ومرحلة ما بعد الحصاد والتجارة المساواة بين الجنسين أخطار حدوث الكوارث وتغير المناخ
A human rights-based approach to small-scale fisheries Indigenous people Food security and nutrition in small-scale fisheries

استكمال الصكوك العالمية الأخرى

يرجى ملاحظة أن الخطوط التوجيهية الطوعية تكمل مبادرات وسياسات عالمية أخرى، ومنها ما يلي:

تمضي التوعية بهذه الصكوك الأخرى جنبا إلى جنب مع التوعية بالمبادئ الواردة في الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق.