FAO.org

الصفحة الأولى > الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر > التنفيذ


الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق

التوعية والإعلام والتمكين وتنمية القدرات

لا بد لنا من معرفة الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق وفهمها وتطبيقها من أجل تنفيذ ما تتضمنه من توصيات على أرض الواقع. ولذلك يُشكل تعميق الوعي بها جزءاً من تنفيذها.

ومن الجوانب الهامة الأخرى إجراء بحوث عن حالة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق وما تواجهه من تحديات وفرص في جميع أنحاء العالم. ويمكن للمعارف المكتسبة أن تساعد على بلورة سياسات أكثر استنارة، واتخاذ قرارات تتعلق على سبيل المثال بإدارة مصايد الأسماك أو دعم المجتمعات المحلية.

ولا بد من حدوث تغيير على مستوى المجتمع المحلي في المقام الأول. ولا بد من أجل تحقيق ذلك أن يكون صيادو الأسماك والعاملون في مجال صيد الأسماك على دراية بحقوقهم وعلى وعي بها. وتوجد بعض المنظمات القوية المسؤولة عن إعلاء صوت صيادي الأسماك والعاملين في مجال الصيد لدى مقرري السياسات وصانعي القرار، ويمكن دعم المزيد وتمكينهم. وينبغي بالمثل تزويد مقرري السياسات وصانعي القرار بالأدوات والتدريب.

وتحتاج جميع العناصر الفاعلة إلى هيكل داعم يجعل من السهل عليها تبادل الأفكار والشواغل، والتعاون من أجل إحداث فرق. وتحتاج العناصر الفاعلة أيضاً إلى الاتفاق على سُبل هادفة لقياس التقدم المحرز وتتبعه.

تُعزز الخطوط التوجيهية لاستدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق نهجا قائما على حقوق الإنسان يتجاوز سلسلة قيمة مصايد الأسماك ليعالج قضايا المساواة بين الجنسين والتنمية الاجتماعية والعمالة وتغيُّر المناخ ومخاطر الكوارث والتجارة. ولذلك يسهم تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية الطوعية أيضا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتشمل جهود المنظمة لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية ما يلي: التوعية ; تعزيز الصلة بين العلوم والسياسات ; تمكين أصحاب المصلحة ; دعم التنفيذ. أُنقر فوق الأجزاء المختلفة لمعرفة المزيد.

تمكين أصحاب المصلحة دعم التنفيذ

 

تبين الخريطة الواردة أدناه الأنشطة التي ساعدت على تطبيق الخطوط التوجيهية الطوعية في جميع أنحاء العالم.