الصفحة السابقةالمحتوياتالصفحة المقبلة

الجزء الثاني

أساليب وأدوات منهجية التعلم والعمل بالمشاركة

 

 

2/1 مدخل إلى منهجية التعلم والعمل بالمشاركة

مدخل :

Text Box:

منهجية التعلم والعمل بالمشاركة هي مجموعة من الأساليب والأدوات التي يمكن استخدامها في العديد من الأوضاع وتركز هذه المنهجية على إشراك أعضاء المجتمع والاستفادة من معارفهم المحلية في تحليل مشكلاتهم والبحث عن أنسب وأفضل الحلول لها ، وهى عملية يتم خلالها دراسة ومعرفة أحوال وأوضاع المجتمع واتخاذ قرارات .تنموية استناداً على هذه المعرفة

.ومنهجية التعلم والعمل بالمشاركة يمكن استخدامها بواسطة المجتمعات نفسها لتقدير الاحتياجات التنموية لإيجاد الحلول المناسبة لذلك

وتتميز عملية البحث بالمشاركة بأنها تعطي بيانات محددة وأكثر نموذجية ومتنوعة وقابلة للمقارنة ولا تستغرق وقت طويل ولا تكلفة كبيرة وتقتصر على البيانات المطلوبة لتنمية المجتمع . و تتضمن منهجية التعلم و العمل بالمشاركة عدداً من الأساليب والأدوات على النحو التالي:

2/2 أساليب منهجية التعلم والعمل بالمشاركة

:هنالك ثلاثة أساليب رئيسية وهي ( 1) مراجعة المصادر الثانوية (2) الملاحظة المباشرة (3) المقابلات شبه المنظمة ، ويمكن استعراضها بشكل تفصيلي كالتالي

1-مراجعة المصادر الثانوية

Text Box:

هي مصادر المعلومات المتصلة بالموضوع والتي يمكن الحصول عليها في شكل ( تقارير - إحصائيات – خرائط – صور – أشرطة الفيديو – أفلام سينمائية – كتب ومراجع – أقراص الكمبيوتر ………..وغيرها من المصادر)

:ينبغي مراجعة المصادر الثانوية وتلخيصها في صورة

عند جمع البيانات من خلال المصادر الثانوية يجب مراعاة الآتي:

2-الملاحظة المباشرة

وهي استخدام الحواس البشرية لملاحظة الأشياء والأحداث والعمليات والناس وتدوينها.وهي وسيلة جيدة للتأكد من صحة الإجابات والمعلومات التي تحصلت عليها، بل تعتبر أقوى عناصر التدقيق والتحقق

:يستخدم أسلوب الملاحظة المباشرة أيضا لجمع معلومات عن

:الأحوال الطبيعية

Text Box:

مثل نوع التربة ، الغطاء النباتي ، مصادر المياه ، شكل المنازل ، طرق التخلص من القمامة ، الصحة العامة للأفراد ……..الخ

Text Box: عن طريق استخدام أسلوب الملاحظة المباشرة أمكن التعرف على بعض الممارسات السلوكية في  بعض المجتمعات، حيث تبين أن عملية جلب الماء تقوم بها النساء فقط باستخدام الحمير ومن مناطق بعيدة جداً ، حيث تُستخدم للشرب ، ومصدر جلبها من آبار مكشوفة معرضة للأتربة والميكروبات . أدى ذلك إلى مساهمة البرنامج في تمويل عدد من ناقلات المياه التي قلّلت من معاناة النساء الشاقة في جلب الماء وأدت إلى توفير مياه نقية وبأسعار مناسبة .

:الممارسات السلوكية

الممارسات المتعلقة بالأكل ، من يجلب الماء ؟، هل آنية الماء نظيفة ؟، من الذين يرتادون المراكز الصحية ؟، وطريقة تعامل أفراد المجتمع مع بعضهم أثناء الاجتماعات .والمقابلات

 

:أدوات الملاحظة المباشرة

ما يُراعى عند استخدام أسلوب الملاحظة المباشرة:

Text Box:

3-المقابلات شبة المنظمة

هي أسلوب لجمع المعلومات عن طريق اجتماعات ولقاءات فريق البحث بالمستهدفين، ويتم فيها تحديد الموضوعات بشكل مسبق، أما الأسئلة والاستنتاجات فتُترك للمناقشة والتحليل

مميزات أسلوب المقابلات شبة المنظمة:

ما يراعى في المقابلات شبة المنتظمة:

أنواع المقابلات شبة المنظمة:

خطوات الإعداد للمقابلات شبة المنظمة:

Text Box: من خلال نزول فريق وحدة المخاء لتقييم الوضع بالمشاركة من خلال تطبيق أدوات منهجية التعلم والعمل بالمشاركة بقرية يختل تمّ اكتشاف الكثير من الموارد الطبيعية غير المُستغلّة والتي شملت الملح ،  سعف النخيل ، الموارد البحرية، ..... الخ.  أسهم البرنامج في مساعدة المجتمع على الاستفادة من هذه الموارد حيث استطاع المجتمع بلورة هذه الموارد وتحويلها إلى موارد مُستغلّة عن طريق تحويلها إلى مشروعات مُدرّة للدخل ، مولت الجمعية بمشروع مجتمعي يُسهم في استخراج وتجفيف الملح البحري ، تمّ تدريب مجموعات من القطاع النسوي على الصناعات الحرفية ، وتكوين عدد من المجموعات الاستثمارية استغلال سعف النخيل كمادة محلية للصناعات ، استغلال الثروة البحرية بشكل افضل من خلال تكوين عدد من المجموعات الاستثمارية والتي تمّ تمويلها بمعدات ووسائل الاصطياد .

2/3 أدوات منهجية التعلم والعمل بالمشاركة

:مدخل

تعتبر أدوات منهجية التعلم والعمل بالمشاركة هي الوسيلة التي يتم من خلالها جمع و تحليل البيانات حيث تساعد هذه الأدوات الممارس التنموي على تطبيقها مع المجتمعات المستهدفة نظراً لسهولة فهمها والتعامل معها والحصول على معلومات أكثر واقعية

:وهناك الكثير من الأدوات منها

أولاً: الأدوات المتعلقة بالمكان

 

ثانياً: الأدوات المتعلقة بالزمان

 


ثالثاً: أدوات التدرج

رابعاً: أدوات التحليل

:وسوف يتم الاقتصار على الأدوات التي يمكن أن تستخدم في تقييم الوضع والتخطيط بالمشاركة، والمتمثلة في

أولاً: الأدوات المتعلقة بالمكان

1. خريطة الموارد والخدمات والفرص

:الغرض

خريطة الموارد والخدمات والفرص تهدف للحصول على معلومات عن الموارد والخدمات المتاحة في المجتمع وتشمل الموارد ،الخدمات ،الأوضاع الاجتماعية، الاقتصادية، السكانية والجغرافية عن المنطقة التي يعيش فيها المجتمع

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

عندما يتم إعداد خريطة الموارد والخدمات والفرص فإنها تستخدم كقاعدة للنقاش في مختلف أمور التنمية مثال ذلك الموقع الممكن إقامته لمحطة المياه، الخدمات غير المتوفرة وكيفية الحصول عليها. كما يمكن استخدام خريطة الموارد والخدمات والفرص لتحديد المجموعات الأكثر فقراً أو الأقل دخلاً من خلال عدم توفر الخدمات والموارد بمناطقهم.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

 

نموذج لخريطة الموارد والخدمات والفرص


2. الخريطة الاجتماعية

:الغرض

تعتبر الخريطة الاجتماعية أداة من الأدوات الفاعلة في جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بأفراد المجتمع وهي من الأدوات ذات المردود الجيد في المراحل الأولى من البحث لأن نتائجها تعتبر مدخل لأداة التدرج حسب الثروة .

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

باستخدام هذه الأداة يمكن الحصول على بيانات وتحليلها عن طريق الآتي:

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

 

نموذج الخريطة الاجتماعية

 

 

ثانياً: الأدوات المتعلقة بالزمن

Text Box: من خلال زيارة فريق العمل بوحدة السوادية لجمعية الرحمة ـ عزلة ذاهبة مديرية السوادية ـ محافظة البيضاء ، والجلوس مع ما يقارب (70) عضواً من أعضاء المجتمع وتطبيق أداة تحليل الاتجاهات الزمنية على الثروة الحيوانية ( الأغنام )  ، ومن خلال الشكل تبين أن هناك ثبات في أعداد الأغنام خلال الفترة من 1960 ـ 1980 م بينما في الفترة من 1980 ـ 1990 م تبين أن هناك انخفاض واضح  في أعدادها ،أما في الفترة من 1995 ـ 1999 م تبين أن هناك ارتفاع كبير في ذلك . ومن خلال التساؤلات ومناقشة النتائج تبين أن ثبات الثروة الحيوانية خلال الفترة 1960 ـ 1980 م يعود إلى هطول الأمطار وثبات أسعار الأغنام واعتماد غالبية السكان على الثروة الحيوانية كمصدر دخل ، كما أن قلة وجود المدارس جعل الكثير من الأسر توجه أبناءها إلى الرعي . أما في الفترة من 1980 ـ 1990 م حدث انخفاض لهذه الثروة نتيجة حدوث اغتراب الكثير من أرباب الأسر بالمنطقة إلى المملكة العربية السعودية وهؤلاء المغتربين هم من قام بتوجيه الأبناء إلى المدارس مما سبّب تخليهم عن الرعي وهذا بدوره جعل الأسرة تحافظ على عدد محدود من الأغنام ، أما الارتفاع المفاجئ الذي حدث عام 1999 م يعود إلى عودة الكثير من المغتربين نتيجة لحرب الخليج الثانية وقلّة فرص العمل بالمنطقة ، ووجود أعلاف بالأسواق يتم جلبها من منطقتي تهامة وأبين المجاورتين.

1. تحليل الاتجاهات

:الغرض

اتجاهات التغيير في المجتمع تساعد على فهم كيفية حدوث هذه التغييرات في مختلف المجالات خلال فترة زمنية معينة. تحليل الاتجاهات يوضح الاتجاه العام الذي يسير فيه هذا المجتمع.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

تغيير الاتجاهات خلال فترة زمنية يمكن تذكرها يوضح استجابة الناس للظروف المتغيرة بالطريقة التي يتبنون أو يبدلون بها مواقفهم وأفعالهم. الاتجاه العام للمجتمع يوضح الاتجاه الذي يسير إليه في كل مجال على حدة والتغييرات الجديدة المحتمل تقبلها بواسطة المجتمع.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

 

نموذج لتحليل الاتجاهات

2. تحليل الموسمية

:الغرض

معظم الأنشطة في المجتمعات خاصة الريفية منها، تتبع أنماط يتم تحديدها حسب المواسم ، لذلك فدراسة وتحليل الموسمية يوفر مدىً واسعاً من المعلومات يتم تقديرها من منظور موسمي.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

هذه الأداة متعددة الجوانب و يمكن استخدامها في مناقشة مدى واسع من الموضوعات، حيث يمكن استخدامها بشكل خاص في تحديد أوقات الكوارث عندما تكون هناك حاجة للتدخل من جهات خارجية ويمكن أن تكون نتائج هذه الأداة قاعدة للنقاش حول طرح برامج جديدة والتخطيط لها أو تعديل برامج حالية غير مناسبة.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة


نموذج أداة تحليل الموسمية

ثالثاً: أدوات التدرج

التدرج : هو ترتيب الأشياء حسب الأولوية.

إن الأدوات التحليلية مثل التدرج تكون مكملة للمقابلة شبه المنظمة إذ أنها تسفر عن معلومات أساسية تؤدي إلى طرح مزيد من الأسئلة المباشرة، وهي قد تستخدم كجزء من المقابلة أو منفصلة عنها.

يفيد التدرج في الحصول على معلومات حساسة (مثل مستوى الدخل وحجم الثروة)، فمقدمي المعلومات يميلون إلى تقديم قيم نسبية لثروتهم أكثر من تقديمهم لها بالأرقام المطلقة.

 

:إرشادات التدرج

1. التدرج التفضيلي

:الغرض

تستخدم أداة التدرج التفضيلي لتحديد أفضليات الأفراد والمجموعات في الأمور المتعلقة بمجتمعهم. و هي تساعد على تحديد الأولويات والأسبقيات التنموية المختلفة ومن ثم المشكلات التي يواجهونها.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

التدرج التفضيلي يعطي نتائج محددة وجيدة في تحديد أولويات المسائل المتعلقة بالاحتياجات التنموية للمجتمعات وذلك من خلال مشاركة القطاعات المختلفة ومساهماتهم في تحديد هذه الأولويات.

مايراعى عند تطبيق هذه الأداة


نموذج لاداة التدرج التفضيلي



2. التدرج الجدولي المباشر

:الغرض

هذه الأداة تساعد في تحديد الأسباب التي تجعل المجتمع يستخدم خياراً معيناً قي تفضيل مورد معين أو نمط من أنماط الموارد مقارنةً بالأنماط الأخرى، كما يمكن استخدام هذه الأداة لمعرفة أفضليات المجتمع في الأصناف المختلفة من محصول معين، أصناف الحيوانات، الأشجار والأعلاف، والأنشطة المدرة للدخل...إلخ.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

التدرج الجدولي المباشر يساعد على فهم الأسباب التي يعتمد عليها المجتمع ويضعها في الاعتبار عند تحديد أفضلياته.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة


نموذج التدرج الجدولي المباشر


3. التدرج حسب الثروة

:الغرض

الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للأفراد والأسر داخل المجتمع تمثل أهمية كبيرة في معظم الأنشطة والبرامج التنموية، خاصة تلك المتعلقة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتحسين أوضاع الأسر الفقيرة في المجتمع. وعلى الرغم من أن الحديث عن المال والدخل يعتبر من المواضيع الحساسة ألا أن هذه الأداة تساعد كثيراً في تجاوز ومعالجة هذه المسألة.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

نموذج التدرج حسب الثروة

ثالثاً: أدوات التحليل

1. تحليل الرؤية المستقبلية

:الغرض

توضيح الفرق بين ما هو قائم حالياً وما هو مأمول بالنسبة للمجتمع وكيفية إحداث هذا التغيير هو ما تركز عليه هذه الأداة كما أنها توفر إطاراً جيداً للتخطيط بواسطة المجتمع

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

تحليل الرؤية المستقبلية يُمَكِّن أفراد المجتمع من التعرف على ومناقشة كل العناصر المتعلقة بمشروع أو نشاط معين بشكل تفصيلي ثم اقتراح الحلول المناسبة وإعداد خطة عمل مرتبطة بزمن لتنفيذ هذه الحلول. تفيد هذه الأداة كثيراً في بلورة وتخطيط المشروعات بشكل منظم ويسهل عمليات المتابعة.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

نموذج لتحليل الرؤية المستقبلية



2. تحليل تسلسل العملية

:الغرض

يصعب في كثير من الحالات تحديد الإطار الزمني، التكاليف، المشكلات والاحتياجات لنشاط اقتصادي ما أو خطوات عملية معينة في مجتمع ما. هذه الأداة تساعد في تنظيم وترتيب أفكار أفراد المجتمع في تحليل الأوضاع والوصول إلي نتائج محددة ومعبرة عن الواقع بشكل دقيق.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

هذه الأداة من الأدوات الفعالة في الحصول على صورة متكاملة، وتحليل تفصيلي لأي عملية من العمليات مع تحديد المشكلات المتعلقة لكل خطوة والفرص المتاحة لمعالجة هذه المشكلات . كما أنه يمكن استخدامها كوسيلة لتخطيط المشروعات والأنشطة ومتابعتها عند التنفيذ.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

نموذج أداة تحليل تسلسل العملية


3. تحليل أحوال المعيشة

:الغرض

تستخدم هذه الأداة لمعرفة تفاصيل وأبعاد الأحوال المعيشية للأسر والأفراد حيث أنها تتضمن تركيبة الأسرة، مصادر الدخل وأوجه الصرف ومقارنة ذلك بين الأسر في القطاعات والمستويات المختلفة.

خطوات تطبيق الأداة

:النتائج المتوقعة

هذه الأداة تمكن من معرفة مصادر الدخل المختلفة للأسر بالمجتمع وأوجه الصرف وعلاقة ذلك بتركيبة الأسر علاوة على أنها تمكن من معرفة مستوى دخل الأسرة مقارنة باوجه الصرف.

:ما يراعى عند تطبيق الأداة


نموذج لاداة تحليل المعيشة


4. تحليل المشكلة ( شجرة تحليل المشكلة )

:الغرض

تستخدم أداة تحليل المشكلة لتحديد العلاقة بين المسببات والآثار الناجمة عن مشكلة محورية معينة و عادة ما يتم عمل تحليل المشكلة بعد أن يتم التعرف على المشاكل و يتم تحديد أولوياتها في مجتمع ما.

خطوات تطبيق الأداة

:النتيجة المتوقعة

.باستخدام هذه الأداة يمكن تحليل المشكلات ومعرفة كل الجوانب المتعلقة بها من أسباب و آثار وتعتبر هذه الخطوة الأساس في وضع تصور ومقترحات الحل

:ما يراعى عند تطبيق الأداة

 


شجرة تحليل المشكلة

تحويل شجرة المشكلة إلى شجرة أهداف

.إن المعالجة للمشكلة التنموية هو حلها ومن ثمّ إحداث تغيير إيجابي في حياة الفئة المستهدفة

:بعد أن يتمّ تحليل المشكلة تأتي مرحلة التخطيط لحلها وذلك بتحويل شجرة المشكلة إلى شجرة أهداف وفق الخطوات التالية

هذه الخطوات تتم ونحن نضع في الاعتبار الموارد المتاحة ( مادية ، لوجستية ، بشرية ، زمنية ..... إلخ ) ودور كل طرف من الأطراف ذات الصلة وبذلك تتحول شجرة المشكلة إلى شجرة أهداف بالطريقة الموضحة أدناه.

 


2/4 إرشادات لتنفيذ العمل الميداني

:قبل النزول الميداني

:أثناء العمل الميداني

:بعد العمل الميداني

:استعراض ومناقشة نتائج تقييم الوضع بالمشاركة مع المجتمع المحلي

:تؤخذ كل مشكلة على حده ويتم الاستعانة بطرح الأسئلة التالية عند الاحتياج لها

:إعداد وكتابة تقرير تقييم الوضع بالمشاركة

:مرحلة الإعداد عليك أن تحدد

:خطوات كتابة التقارير

:شكل التقرير

:قواعد عامة لكتابة التقرير

 

الصفحة السابقةأعلى هذه الصفحةالصفحة المقبلة