FAO.org

الصفحة الأولى > WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > خلفية
WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

خلفية

النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر WIEWS هو نظام عالمي للمعلومات حول الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة  لتسهيل تبادل المعلومات ولتتبع عمليات التقييم الدورية لحالة الموارد الوراثية النباتية في العالم التي تعدها منظمة الأغذية والزراعة بناء على طلب وبتوجيه من هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (CGRFA). وهي تشمل:

الشبكة العالمية لجهات الاتصال الوطنية للنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر – ترصد جهات الاتصال الوطنية تنفيذ خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية وتعد تقارير قطرية دورية عن حالة الموارد الوراثية النباتية في فترات منتظمة. وتقدم جهات الاتصال الوطنية، المعينة من قبل الحكومات، تقاريرها من خلال نظام الإبلاغ المخصص. انظر قائمة جهات الاتصال الوطنية.

رمز المؤسسة WIEWS INSTCODE - : تعمل أكثر من 17000 من المعاهد والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال صون الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام. وقد تم تسجيلها من قبل منظمة الأغذية والزراعة وتعيين رمز لها WIEWS INSTCODE. يتم استخدام WIEWS INSTCODE ، في جميع أنحاء العالم في مجال تبادل المعلومات حول الأصول الوراثية المحفوظة خارج الموقع، كرمز تعريف فريد من نوعه للمنظمة التي تحتقظ بالبلازما الجرثومية. ابحث في القائمة الحالية ل WIEWS INSTCODES أو قم بتحميل القائمة كلها. كما يمكن إنشاء رمز WIEWS INSTCODE جديد على الانترنت عن طريق الاتصال بجهة الاتصال ببلدك أو wiews@fao.org.

قاعدة بيانات WIEWS - يتم تعبئة قاعدة بيانات WIEWS بالمعلومات المحصل عليها من المساهمات المباشرة المقدمة من البلدان. وتحتوي على معلومات حول:

  • تنفيذ البلدان للأنشطة ذات الأولوية 18 من خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، استنادا إلى المؤشرات المعتمدة من قبل هيئة الموارد الوراثية. ويركز 24 مؤشرا على صون الموارد الوراثية النباتية، و 20 مؤشرا على الاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية، و 19 مؤشرا على القدرات المؤسسية والبشرية (انظر الملحق ج CGRFA-14/13/Report)
  • أكثر من 4.8 مليون عينات من أكثر من 6900 أجناس محفوظة في ظروف متوسطة أو طويلة الأجل في أكثر من 575 بنك جينات من 90 بلدا و 16 مركزا دوليا / إقليميا؛ 
  • أكثر من 25000 خبير ومشرف في مجال الموارد الوراثية النباتية ؛
  • أكثر من 20000 صنف و 19000 منشور.