FAO.org

الصفحة الأولى > يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول > 2016 > الاجتماع السنوي الثاني للعُمد (MUFPP)
يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول 2016

قمة العمد، 14 أكتوبر/تشرين الأول، مقر منظمة الفاو

ميثاق ميلانو للسياسات الغذائية الحضرية (MUFPP)

تزامن الاحتفال الرسمي بيوم الأغذية العالمي في مقر منظمة الفاو في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2016 مع القمة السنوية الثانية للعُمد التي حضرها عُمد ومسؤولون كبار من مختلف مدن العالم.

 ويوحد "ميثاق ميلانو للسياسات الغذائية الحضرية"، الذي وقع من قبل أكثر من 100 مدينة في أكتوبر/تشرين الأول 2015، العمد من بانغول إلى برشلونة، ومن كيتو إلى كويتو بحثا عن حلول محلية للقضاء على الفقر المدقع وسوء التغذية، والحد من المهدر من الأغذية، وحماية التنوع البيولوجي، والتكيف مع تغير المناخ. ومنذ ذلك الوقت، ارتفع عدد المدن الأعضاء إلى 130.

 وهذا العام، اجتمع العُمد ومسؤولو المدن للمرة الثانية لمناقشة جهودهم التعاونية في تطوير نظم غذائية مستدامة في مختلف مدن العالم، وتقاسم الخبرات وأفضل الممارسات.

 منحت بالتيمور ومكسيكو سيتي خلال الاحتفال جائزة قدرها 000 15 يورو للاستثمار في الممارسات الجيدة. وجاءت جائزة بالتيمور نتيجة لنجاحها في معالجة الفوارق الصحية، والاقتصادية، والبيئية عن طريق زيادة فرص الوصول إلى أغذية صحية وسهلة المنال، بينما تم تقدير مكسيكو سيتي من أجل "برنامج قاعات الطعام المجتمعية" الذي أنشأ أكثر من 200 مقصف في مناطق مهمشة من أجل تقديم وجبات في متناول اليد وتوفير فرص عمل. كما منحت كل من كويتو، وبرمنغهام، وريغا، ولوساكا، وتورونتو، وفانكوفر، جوائز من أجل أفضل الممارسات التي تهدف إلى بناء نظم غذائية مستدامة على المستوى المحلي.

وتم الإعلان عن فالنسيا كالمدينة المضيفة للقمة السنوية الثالثة للعمد في 2017.

 وكان ميثاق ميلانو قد قُدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة خلال حفل يوم الأغذية العالمي في معرض إكسبو ميلانو 2015. ومنظمة الفاو تدعم هذه المبادرة عن طريق مساعدة المدن في وضع مؤشرات لقياس التقدم ورصد النتائج. وتبني المنظمة على هذا الزخم بالحض على إدراج الأمن الغذائي والتغذية بشكل أكبر ضمن الخطة الحضرية الجديدة في مؤتمر موئل الأمم المتحدة 3 في كيتو.

شاهد قمة العُمد السنوية الثانية هنا.