FAO.org

الصفحة الأولى > يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول > عن
يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول

عن يوم الأغذية العالمي

في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1945، أنشأ 42 بلداً في كيبيك في كندا منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. وقد شكّل هذا خطوة إضافية هامة على طريق كفاح الإنسان المستمر ضد الجوع وسوء التغذية. فقد أعطت هذه البلدان نفسها والأمم العديدة الأخرى التي انضمت لاحقاً إلى المنظمة، عبر إنشاء الفاو، آلية يمكن من خلالها للدول الأعضاء التصدي لمجموعة من المشاكل التي تشكل مصدر قلق للبلدان والشعوب كافة.

وعليه، فقد أنشئت الفاو في سنة 1943 في هوت سبرينغز (الولايات المتحدة الأمريكية) خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالأغذية والزراعة وتأسست بصورة رسمية خلال الدورة الأولى لمؤتمر المنظمة التي عُقدت في مدينة كيبيك في كندا في سنة 1945 – يمكن الاطلاع هنا على مزيد من المعلومات عن تاريخ تأسيس الفاو. 

 عن يوم الأغذية العالمي

تحتفي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بيوم الأغذية العالمي كل عام يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول، الذي يوافق اليوم الذي أنشئت فيه المنظمة عام 1945.

 

وأهداف يوم الأغذية العالمي هي:

  • زيادة وعي الرأي العام بمشكلة الجوع في العالم؛
  • التشجيع على توجيه قدر أكبر من الاهتمام إلى الإنتاج الزراعي في جميع البلدان، وبذل جهود أكبر على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية لتحقيق هذا الغرض؛
  • تشجيع نقل التكنولوجيا إلى بلدان العالم الثالث؛
  • تعزيز التضامن الدولي والقطري في الكفاح ضد لجوع وسوء التغذية والفقر واسترعاء الاهتمام نحو المنجزات المتحققة في مجالي الأغذية والتنمية الزراعية؛
  • تشجيع مساهمة جماهير الريف ولاسيما النساء وأكثر الفئات حرمانا في اتخاذ القرارات والأنشطة التي تمس ظروف حياتهم؛
  • تشجيع التعاون الاقتصادي والتقني فيما بين البلدان النامية.