Raquel Diego

"نحن نساعد في الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي في المكسيك"

المكسيك

Raquel Diego Díaz هي عالمة أنثروبولوجيا ومزارعة وعضو في مجموعة Mixe or Ayuujk العرقية. وRaquel، البالغة 38 عامًا من العمر قد وضعت نصب عينيها العمل على تعزيز الأصناف الأصلية من الذرة والمعارف الزراعية المحلية بموازاة مساعدة النساء على المستوى المحلي على الصمود.

وبالنسبة إلى شعب "أيويجك"، فإن نظام "ميلبا"، الذي هو أسلوب مكسيكي تقليدي في الزراعة، يشكل جزءًا أساسيًا من تراثه الثقافي. ولقد تعلم الناس من أمثالRaquel  من أسلافهم، الذين كانوا يتبعون تقليدًا عريقًا، يتمثل في الجمع بين زراعة الذرة مع أنواع أخرى غيرها.

لقد اختبر مزارعوMixe ، على مدى أجيال عديدة، مرارًا وتكرارًا أشكالاً مختلفة، فطوروا أغذية مغذّية تكيفت مع التحولات البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية على مر الزمن.

وتوضح Raquel  بقولها: "إن نظام "ميلبا" هو بمثابة الشرارة المقدسة لعملية استغرقت آلاف السنين ولكنه أيضًا يعبر عن جذوره العميقة الضاربة في عمق الحياة، حياة شعب "الأيويجك" في هذه الحالة. ونحن من خلال استهلاكنا للذرة، لا نسدّ جوعنا فحسب، بل نلبي أيضًا حاجاتنا الروحية والثقافية."

وقد ساعدتRaquel  في إعداد دراسة عن أشكال استخدام الأصناف النباتية الأصلية. وفي عام 2017، قررت الانضمام إلى مجموعة أخرى من نساء Mixe  في خط إنتاج من المحمصات (tostadas) التي تحمل اسم العلامة التجارية "موجكاكي" (MoojkKaaky)، حيث تعمل ضمن شراكة مع Rufina Gutiérrez Martínez وCatalina Vásquez Díaz. وقد استمدّ هذا الاسم من مفردات لغتهم المستخدمة في نظام حقول الذرة (Moojk) والطعام المكون أساسًا من الذرة (Kaaky).

وهذه الشركة الصغيرة الواقعة في سانتا ماريا تلاهويتولتبك تنتج نحو 600 من المحمصات في الأسبوع المكونة من الذرة الأصلية من مختلف الأصناف والألوان والنكهات، ممزوجة بالخضار والبذور والتوابل. ويعود الفضل فيها جميعًا إلى الجهود التي تبذلها النساء الريفيات وأسرهنّ من خلال العمل في حقول المنطقة.

وقد شاركت النساء في مجموعة واسعة من المبادرات التي انصب تركيزها على التنوع البيولوجي الزراعي والنظم الإيكولوجية الزراعية التقليدية ومن ضمنها المبادرات التي نظمتها اللجنة الوطنية للمعارف المتعلقة بالتنوع البيولوجي واستخداماته، من خلال مشروع التنوع البيولوجي الزراعي في المكسيك الذي يموله مرفق البيئة العالمية وتنفذه منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع مؤسسات الحكومة المكسيكية والمنظمات المدنية.

وتساعد بطلة الأغذية هذه في تكريم المعارف الحيوية ونقلها من جيل إلى آخر.

رجوع