موللا سينِشَو (Molla Sineshaw)

"يمكنني بيع منتجاتي حينما تبلغ الأسعار أفضل مستوياتها وتخزين الأغذية لفترة أطول."

إثيوبيا

موللا سينِشَو مزارع من إثيوبيا يزرع البطاطس لإطعام أسرته المكونة من سبعة أفراد وتوفير الدعم لها. وينتج موللا، البالغ من العمر 50 عامًا، محصوله على قطعة من الأرض مساحتها نصف هكتار، تقع في منطقة سِنان (Sinan) الواقعة بإقليم أمهرة في شمال إثيوبيا.

ويحتفظ موللا بنصف ما يزرعه لاستهلاك أسرته ويبيع النصف الآخر. وهو يعتمد على العائدات التي يجنيها ممّا يبيعه لشراء مواد غذائية وغير غذائية إضافية لأسرته، ولكن مصدر رزقه عانى لسنوات من خسائر ما بعد الحصاد وسوء نظام السوق.

وإن مناخ الارتفاعات العالية الذي تتمتع به منطقة سِنان يجعلها منطقة مثالية لإنتاج البطاطس، ولكن موللا واجه صعوبة في تخزينها بشكل سليم.

ويعرب موللا قائلًا "كنت أخزِّن البطاطس في زوايا منزلي المظلمة والرطبة، ولكن ذلك كان يجعلها في غالب الأحيان تفسد وتتعفن. كما أنني كنت مضطرًا إلى بيع المنتج بعد الحصاد مباشرةً بأسعار رخيصة".

وتقوم منظمة الأغذية والزراعة، بدعم من الحكومة الفيدرالية الألمانية، بمساعدة موللا وغيره من المزارعين المحليين في إثيوبيا على تحسين إنتاج الأغذية وتقليل خسائر ما بعد الحصاد في محاصيل الفاكهة والخضروات الرئيسية.

ويضيف قائًلا "لقد تلقيت تدريبًا على كيفية زيادة إنتاج البطاطس وتقليل التلف والهدر من خلال تحسين الممارسات الزراعية ونظم التخزين. وتعلّمت كيفية الاعتناء بإنتاج البطاطس من لحظة زراعتها حتى وصولها إلى السوق واستهلاكها".

كما أنشأ موللا ومزارعون محليون آخرون تعاونية بدعم من مكتب الزراعة المحلي.

ويستطرد قائلًا "يمكنني تخزين البطاطس بأمان لمدة تتراوح بين 6 و9 أشهر دون أن تفسد".

ويقول موللا إنه باع بذور البطاطس من خلال التعاونية بأكثر من ضعف السعر الذي كان سيحصل عليه لو أنه باعها وحده في السوق المحلية. وقد أصبح بطل الأغذية هذا يجني الآن أرباحًا أكثر لقاء جهوده ولما فيه صالح أسرته
ومجتمعه المحلي.

رجوع