الطاهي Elijah Amoo Addo

كان النظام القائم يؤدي إلى هدر كمّ كبير من الأغذية".

غانا

Elijah Amoo Addo طاه من غانا وهو مؤسس منظمة الغذاء للجميع في أفريقيا (Food for All Africa)، وهي منظمة لا تتوخى الربح مستوحاة من حملة منظمة الأغذية والزراعة لمكافحة هدر الأغذية.

عندما أدت جائحة كوفيد-19 إلى فرض قيود على الحركة وفقدان الكثيرون لدخلهم، بحث الطاهي Addo عن طريقة لمساعدة الأشخاص المحتاجين من خلال زيادة توزيع الطعام الذي قد يكون مصيره الهدر لولا ذلك.

ويقول Addo: "إن مشاهدة الجياع، سواء عبر شاشات التلفزة أو بأمّ العين، وهم يناضلون من أجل الحصول على الضرورات الأساسية للحياة أثناء فترة الإغلاق، بينما كان يتم هدر كميات كبيرة من الأغذية في ظلّ النظام القائم، كان يشكل مصدر قلق بالنسبة لي. وفي الوقت نفسه، شجعني هذا على إطلاق برنامج كوفيد-19 للتدخل المجتمعي، لضمان حصول الفئات الأضعف على الغذاء". 

وفي أعقاب تفشي الجائحة، شرعت منظمة الغذاء للجميع في أفريقيا في توزيع نحو 650 صندوقًا من الأغذية، وأكثر من 3 000  وجبة ساخنة أسبوعيًا، على الأسر الضعيفة في مجتمعات محلية مختارة، وذلك بهدف توسيع نطاق تغطيتها لتشمل سائر أنحاء البلاد.

وقد استفاد من هذا البرنامج تلامذة المدارس الذين اضطروا إلى ملازمة منازلهم، سواء في المدارس العامة أو الخاصة، والمسنون والمشردون. 

وحازت منظمة الغذاء للجميع في أفريقيا على إعجاب الشراكات المحلية والعالمية على حد سواء، الأمر الذي مكّنها من توسيع نطاق عملها ليشمل بلدانًا أفريقية أخرى.

ويقرّ الطاهيAddo  بفضل منظمة الأغذية والزراعة في لفت العناية إلى عمل منظمة الغذاء للجميع في أفريقيا، وتقديم التسهيلات لها كي تتمكن من توفير الخبرة الفنية اللازمة لأصحاب المصلحة الآخرين من أجل دعم رؤية الشبكة. 

وقد تعاونت مجموعة Addo  مع منظمة الأغذية والزراعة من شراكة في غانا منذ عام 2015 وهي تشارك كل عام في احتفالات يوم الأغذية العالمي.

 

ويؤدي بطل الأغذية هذا دوره في الحد من هدر الأغذية ومساعدة الضعفاء في أوقات الشدّة .

رجوع