رئيس الطهاة عليّ غزاوي

"إن العمل كرئيس طهاة عمل إنساني".

الأردن

عليّ غزاوي هو رئيس طهاة من الأردن حائز على عدد من الجوائز، وهو عاقد العزم على استخدام خبرته في الطهي لتبادل ما اكتسبه من معارف في مجالي التغذية الجيدة والأغذية المحلية مع الآخرين.

وقد فاز رئيس الطهاة غزاوي في عام 2019 بجائزة برنامج أفضل طاهي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على قناة مركز تلفزيون الشرق الأوسط العربية (MBC). وهو يستخدم شعبيته المتنامية وشراكاته في العمل مع منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وشركاء آخرين من الأمم المتحدة لكي يؤثر ثأثيرًا إيجابيًا في المجتمع المحلي، ولا سيما بين الأسر المعيشية المستضعفة.

ويقول غزاوي إن مسؤولية ضمان الأمن الغذائي للجميع هي مسؤولية تقع على عاتق الجميع. وهو يشعر ببالغ القلق إزاء المستضعفين من الناس، ولكنه يرى أن هناك فرصًا لمساعدتهم في الحصول على أفضل تغذية ممكنة من أغذية ميسورة التكلفة أو يسهل الحصول إليها.

ويوضح غزاوي قائلًا "إن التحديات التي يواجهونها هي فرصة لتحقيق التنمية".

وقد تطوّع غزاوي للعمل خلال احتفالات يوم الأغذية العالمي لعام 2019 التي ركزت على الأنماط الغذائية الصحية، وقام بتنظيم تظاهرات للطهي. وأعد وصفات خاصة باستخدام أغذية فائقة الجودة مزروعة محلياً، وأظهر مدى ملاءمة الأغذية بمختلف أنواعها للأنماط الغذائية الصحية.

ويهدف رئيس الطهاة غزاوي إلى رفع مستوى الوعي عبر تعاونه مع منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي
من أجل ضمان الأمن الغذائي والاستدامة، راميًا إلى المساعدة بصورة خاصة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في مكافحة الجوع، والعمل المناخي، وتحسين الصحة من خلال الأغذية.

وشارك في الحملة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة التي أشرفت عليها الأمم المتحدة في الأردن، كما يدعم المبادرات الإنسانية المضطلع بها مع منظمات مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة من أجل تعليم الشباب المستضعفين وتحفيزهم ومساعدتهم في تنمية مهاراتهم. وبدأ رئيس الطهاة حياته المهنية في سن 19 سنة، وأصبح وقتها أصغر مساعد لرئيس طهاة في الأردن، ثاني شخص في سلسلة القيادة داخل المطبخ عندما كان يبلغ من العمر 23 سنة.

ويشجّع غزاوي الناس على استخدام المنتجات المحلية والموسمية التي تقلّل من إجهاد الزراعة للموارد الطبيعية، وتعمل
في الوقت ذاته على دعم سبل العيش المحلية وتحسين فرص الحصول على أغذية جيدة.


ويعتقد بطل الأغذية هذا أن التغذية الجيدة يمكن أن تساهم في الحفاظ على سلامة كوكب الأرض.

رجوع