FAO.org

الصفحة الأولى > يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول > لمحة تاريخية > يوم الأغذية العالمي 2013
يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول 2013
File for download and printing as is.  Cropping or other modifications prohibited.  Contact World-Food-Day@fao.org for more information.

نظم غذائية مستدامة من أجل الأمن الغذائي والتغذية

 

ستكون بؤرة تركيز يوم الأغذية العالمي في 2013 "نظم غذائية مستدامة من أجل الأمن الغذائي والتغذية".

ويرمي الشعار الرسمي ليوم الأغذية العالمي الذي تعلن عنه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في بداية كل عام الى تحديد الموضوع الذي ينبغي التركيز عليه عبر نشاطات يوم الأغذية العالمي ، كما يساعد في زيادة فهم المشاكل والحلول التي تطرحها حملة القضاء على الجوع.

 

المزيد

المزيد

 

وبالنظر الى وجود نحو 842 مليون شخص في العالم يعانون اليوم من نقص التغذية المزمن، وأن نماذج التنمية غير المستدامة تؤدي الى زيادة تدهور البيئة الطبيعية، وتهدد النظم الإيكولوجية والتنوع الحيوي التي سنحتاج اليها للحصول على إمداداتنا الغذائية في المستقبل، فقد باتت الدعوات التي تنادي بإحداث تغييرات عميقة في نظم الزراعة والنظم الغذائية لدينا أكثر تكرراً وإصراراً.

 

يتألف نظام الأغذية من بيئة، وأشخاص، ومؤسسات، وعمليات يتمّ من خلالها إنتاج السلع الغذائية، وتجهيزها، وعرضها على المستهلكين. وكل جانب من جوانب نظام الأغذية يؤثر على التوفّر النهائي لأغذية متنوعة ومغذية- وبالتالي على قدرة المستهلكين على اختيار نظم غذائية صحية.

 

كذلك، نادراً ما تشكل التغذية الهدف الأساسي في السياسات والتدخلات التي يتم تصميمها بالنسبة إلى نظم الأغذية.

 

لذا، إن معالجة سوء التغذية تستوجب إجراءات متكاملة وتدخلات مكمّلة في مجال الزراعة ونظام الأغذية، وإدارة الموارد الطبيعية، والصحة العامة والتربية، وفي المجالات السياساتية الأوسع.

 

فما هو شكل نظام الأغذية المستدام؟ وهل بالإمكان الانتقال من الحالة الراهنة الى تلك الحالة؟ وما الذي يتعين تغييره كي نتحرّك في ذلك الإتجاه؟ إن يوم الأغذية العالمي 2013 يشكل فرصة مواتية لاستكشاف مضامين هذه الأسئلة وغيرها، والمساعدة في الوصول الى المستقبل المرغوب.

 

عن تصميم الملصق لهذا العام

 

الفنان النمساوي Friedensreich Hundertwasser (1928- 2000) استخدم الألوان الزاهية والأشكال العضوية للتعبير عن تصالُح بني الإنسان مع الطبيعة، وهي انطباعات تحاكي موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام.

المزيد

المزيد

نشكر Hundertwasser Foundation على الصورة.

قامت بتنظيم هذه المسابقة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بالاشتراك مع رابطة نساء الأمم المتحدة في روما بإيطاليا.تُقبل المشاركات لغاية 30 سبتمبر/أيلول 2013.