FAO.org

الصفحة الأولى > يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول > لمحة تاريخية > يوم الأغذية العالمي
يوم الأغذية العالمي, 16 أكتوبر / تشرين الأول 2010
Please note you are browsing an archived version of the World Food Day Web site.
See the latest version at http://www.fao.org/wfd


معاً لمكافحة الجوع

       
 الشعار الذي اختير هذا العام ليوم الأغذية العالمي هو "معاً لمكافحة الجوع" إقراراً بالجهود المبذولة لمكافحة الجوع في العالم على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

 وإنّ العمل معاً لمكافحة الجوع يصبح حقيقة على أرض الواقع عندما تعمل المنظمات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ضمن شراكة على المستويات كافة للتغلّب على الجوع والفقر المدقع وسوء التغذية.

 وفي عام 2009، تمّ بلوغ الحدّ الحرج للجوع في العالم بعدما وصل عدد الجياع إلى المليار نسمة، ويُعزى هذا في جزء منه إلى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وإلى الأزمة المالية وهو "حدث مأساوي في أيامنا هذه" على حد قول الدكتور جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة. وكان الدكتور ضيوف قد عمد، عشيّة "مؤتمر القمة لمكافحة الجوع"، إلى إطلاق عريضة على شبكة الإنترنت مباشرة تجسّد السخط الأخلاقي إزاء الوضع القائم. وإنّ "مشروع المليار جائع" يتواصل مع الناس من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية المتاحة على الإنترنت لدعوتهم إلى التوقيع على العريضة التي تطالب بوضع حد للجوع من خلال العنوان التالي: www.1billionhungry.org.

 وبمناسبة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي لعام 2010، وفي وقت يبلغ فيه عدد الجياع في العالم رقماً لم يشهده العالم من قبل، دعونا نفكر في المستقبل. فإن الإرادة والشجاعة والمثابرة - إلى جانب العديد من الجهات الفاعلة التي تعمل يداً بيد ويساعد بعضها الآخر - ستمكّن من إنتاج كميات أكبر من الأغذية وبقدر أكبر من الاستدامة وتوصيل تلك الأغذية إلى أفواه من هم بأمسّ الحاجة إليها.