إليزابيث مبوفو

"تلعب النساء والفتيات الريفيات دوراً هاماً في الزراعة، ولكنهن مهمشات في عمليات صنع السياسات، وبرامج التمكين الاقتصادي، وصنع القرار."

زمبابوي

التأكد من سماع أصوات النساء في عمليات صنع القرار التي تؤثر على سبل عيشهن هو الدافع الرئيسي وراء عمل إليزابيث مبوفو، وهي مزارعة في زمبابوي، والمنسق العام للحركة الدولية للمزارعين الريفيين La Via Campesina.

وتمثل حركة La Via Campesina أكثر من 200 مليون مزارع في 73 بلدا في أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، والأمريكتين. وقد أنشأت مبوفو مجموعات أخرى للمزارعين العضويين، وكانت سفيرة الفاو الخاصة لشؤون البقول في أفريقيا في عام 2016 خلال السنة الدولية للبقول.

نشأت مبوفو في مجتمع ريفي حيث لم يكن التعليم المتقدم خيارا متاحا لها كفتاة. وانخرطت في الزراعة للبقاء على قيد الحياة، مثل والديها وأجدادها من قبلها. ولكن مبوفو أدركت أن الزراعة يمكن أن تفتح الأبواب كمصدر مهم لكسب العيش بالنسبة للمجتمعات الريفية والمهمشة، ولا سيما النساء.

وهي اليوم تدافع عن الزراعة الريفية كسبيل إلى العدالة الذاتية والكرامة. وتشجع الزراعة القائمة على الزراعة الإيكولوجية التي تحمي وتوفر خدمات النظم الإيكولوجية، واستخدام البذور الأصلية المحلية. ومن خلال نضالها، تعمل على حماية العلاقات الاجتماعية، والموارد الطبيعية المرتبطة بالزراعة المعرضة، كما تقول، لخطر غمرها من قبل عمليات الزراعة الكبيرة القائمة على الشركات. "النساء هن مزارعات، وأمهات، ومقدمات رعاية يفهمن الاحتياجات الغذائية للأسرة والتربة التي ينمو فيها غذائهن."

تدعم منظمة الفاو المشاركة الفعالة لـحركة La Via Campesina وغيرها من مجموعات المجتمع المدني في العمليات السياسية على المستويات المختلفة، وتعزز الحوار الذي يؤدي إلى تصميم المبادرات، والمشروعات، والتدخلات الطارئة المحلية المستدامة.

Back to stories page