16 أكتوبر / تشرين الأول 2019

يوم الأغذية العالمي

تشارلز نكوالا

."(ENACT) التعليمية "لقد استفدت كثيرا من الدورة

نيجيريا

 

كان تشارلز نكوالا مرشحا لنيل درجة الدكتوراه في نيجيريا عندما انضم إلى مجموعة من المدرسين من سبع جامعات أفريقية لاختبار دورة مبتكرة مصممة لمساعدة خبراء التغذية على التأثير بشكل أكثر فعالية في عادات الأكل لدى الناس. 

وفي ذلك الوقت، كان هناك عنصر أساسي في التثقيف الفعال في مجال الغذاء والتغذية مفقود من كتب وصفات الطبخ في الجامعات الافريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، وهو الأدوات اللازمة لتشجيع الناس على اتباع نظم غذائية صحية. وبعبارة أخرى، فإن معرفة التغذية السليمة لا تساعد الخبراء بالضرورة على إحداث تغييرات في السلوك. 

يقول تشارلز: "لقد فقد العديد من الطلاب القدرة على التمييز بين علم التغذية والتعليم التغذوي." 

ENACT قامت منظمة الأغذية والزراعة وشركاؤها بتطوير منهاج للدراسة

 من خلال برنامج تجريبي بين عامي 2012 و2015

 (KAPP) وشدد على أهمية المعرفة والموقف والتصور والممارسة  

  في توجيه الناس حول كيفية تغيير عاداتهم الغذائية السيئة.

 كجزء من مشروعه في الحصول على الدكتوراه، ليؤثر على تغذية ENACT وقد استخدم تشارلز المهارات التي اكتسبها من طلاب المدارس الثانوية في مجال التغذية.

 وأنجز دورة تعليمية استغرقت أسبوعا حضرها 35 مدرسا من 18 جامعة نيجيرية وشركة بوليتكنيك، فضلا عن جامعات أخرى من رواندا وتنزانيا ومالاوى وزامبيا وزيمبابوى. 

يقول تشارلز الذي يعمل الآن محاضرا في قسم التغذية البشرية والنظم الغذائية بجامعة مايكل أوكبارا في نيجيريا، إنه قد لاحظ .(ENACT)الفرق الذي أحدثته دورة التعليم من أجل التغذية الفعالة في العمل 

 (ENACT)وعلى وجه الإجمال، فقد تلقى نحو ألف من علماء التغذية تدريبا في 

منذ إتمام المرحلة التجريبية في جامعة مايكل أوكابارا ومؤسسات أخرى، بما في ذلك الجامعة الإتحادية للزراعة، وجامعة نيجيريا في نسوكا، وجامعة ولاية المنظمة البحرية الدولية، وجامعة إيبادان. 

كما تم إطلاع أخصائيي التغذية في نيجيريا على الدورة التدريبية من قبل جمعية التغذية النيجيرية وتم تشجيعهم على التماس التدريب في هذا النهج.

Back to stories page