FAO.org

الصفحة الأولى > حالة الأغذية في العالم > مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء
حالة الأغذية في العالم

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء

يُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار المواد الغذائية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة السلع الغذائية الأساسية. وهو يتألّف من متوسط مؤشرات الأسعار الخمسة للمجموعات السلعيّة مرجّحة بنصيب كل مجموعة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2002-2004.  لمزيد من المعلومات التفصيلية (بكل اللغات) يرجى قراءة المقال الخاص لعدد نوفمبر 2013 من نشرة توقعات الغذاء، كما تتوفر باللغة الإنجليزية فقط نسخة موسعة من المقال تحتوي على المزيد من التفاصيل التقنية.

واعيد الإصدارات الشهرية لعام 2017: 12 يناير/كانون الثاني، 2 فبراير/شباط، 2 مارس/آذار، 6 أبريل/نيسان، 4 مايو/أيار، 8 يونيو/حزيران، 6 يوليو/تموز، 3 أغسطس/آب، 7 سبتمبر/أيلول، 5 أكتوبر/تشرين الأول، 2 نوفمبر/تشرين الثاني، 7 ديسمبر/كانون الأول.

ارتفاع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء في شهر مايو/أيّار

تاريخ الإصدار: 08/06/2017

 

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء* 172.6 نقاط في مايو/أيّار 2017، بارتفاع بسيط قدره 3.7 نقاط (2.2 في المائة) عن قيمته المسجلة في أبريل/نيسان، و16 نقطة (10 في المائة) عن مستوى شهر مايو/أيّار 2016. وحدث الارتفاع هذا في قيمة المؤشر بعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجع. وارتفعت قيمة كافة مؤشرات السلع الأساسية الأخرى المستخدمة لاحتساب مؤشر أسعار الغذاء في شهر مايو/أيّار باستثناء السكر.

» وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 148.1 نقطة في مايو/أيّار، بارتفاع قدره نقطتين (1.4 في المائة) عن مستوياته المسجّلة في أبريل/نيسان، ولكن بتراجع قدره 4.4 نقطة (2.9 في المائة) عن قيمته المسجّلة في مايو/أيّار 2016. وأدّت الظروف المناخية والأنشطة التجارية الأقوى إلى ارتفاع أسعار صادرات القمح، في حين أدّى الطلب القوي على الأرز الهندي ذي الجودة الأعلى إلى ارتفاع الأسعار الدولية للأرز للشهر السادس على التوالي. وحالت الكميات الكبيرة من الذرة المتوافرة عالمياً دون ارتفاع أسعار صادرات الذرة بدرجة كبيرة.

» وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 168.7 نقاط في مايو/أيّار، مسجّلاً بذلك ارتفاعاً قدره 7.6 نقاط (4.7 في المائة) مقارنة بالشهر السابق - بعد أن انخفضت قيمته لثلاثة أشهر على التوالي. ويعكس التغيّر في الاتجاهات في شهر مايو/أيّار ارتفاع أسعار زيت النخيل وزيت الصويا بشكل أساسي. ففي حين استقرّت عروض أسعار زيت النخيل في وجه ارتفاع الطلب العالمي على الواردات، الذي أبقى المخزونات العالمية متدنيةً، ارتفعت أسعار زيت الصويا بناء على توقّعات استمرار الاستهلاك القوي لها، لا سيما في الولايات المتحدة. وفي كِلا السوقين، طغا الطلب القوي غير المعتاد على الأثر المثبط للأسعار الناجم عن التحسّن المرتقب في الإمدادات العالمية.

» وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 193 نقطة في مايو/أيّار، بارتفاع قدره 9.5 نقطة (5.1 في المائة) عن قيمته في أبريل/نيسان، ما يعادل نسبة 51 في المائة مقارنة بشهر مايو/أيّار 2016. وعلى الرغم من الارتفاع الأخير، ما زالت قيمة المؤشر أدنى بنسبة 30 في المائة مقارنة بأعلى مستوى له في فبراير/شباط 2014. وارتفعت كافة عروض أسعار منتجات الألبان التي يتألف منها المؤشر في شهر مايو/أيّار. وبالنسبة إلى الزبدة، أدّى الطلب الثابت في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى دعم الأسعار، في حين حدّت مخزونات التدخّل الكبيرة في الاتحاد الأوروبي من زيادة أسعار مسحوق الحليب الخالي من الدهون.

» وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم* 171.7 نقاط في مايو/أيّار، بارتفاع قدره 2.5 نقاط (1.5 في المائة) عن قيمته في أبريل/نيسان، ليستمر الاتجاه السائد منذ بداية السنة والمتمثّل في حدوث ارتفاعات بسيطة في الأسعار. وارتفعت عروض أسعار لحوم الخنزير والأبقار والماعز جميعها في حين بقيت عروض أسعار لحوم الدواجن مستقرة. وارتفعت أسعار لحوم الخنزير بفعل الطلب الثابت عليها، في حين ارتفعت أسعار لحوم الأبقار بسبب توافر كميات محدودة من الصادرات من أوسيانيا. أما بالنسبة إلى أسعار لحوم الماعز فقد ارتفعت للشهر الثالث على التوالي بسبب القيود على الإمدادات المخصصة للتصدير.

» وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 227.9 نقاط في مايو/أيّار، بانخفاض قدره 5.4 نقاط (2.3 في المائة) عن مستوياته في أبريل/نيسان مسجّلاً بذلك أدنى مستوى له منذ 13 شهرًا. ولقد تأثرت أسعار السكر بصورة كبيرة بمخرجات السكر التي تخطّت التوقعات في جنوب وسط البرازيل فضلاً عن التراجع المفاجئ الذي شهده الريال البرازيلي الذي أثبط استخراج الإيثانول في الأسواق المحلية لصالح صادرات السكر الأكثر ربحاً نسبياً. وأسفر توقع ارتفاع الصادرات من باكستان وقرار الصين بفرض ضرائب أعلى على الواردات من مستوى التزاماتها بالحصص التعريفية لمنظمة التجارة العالمية إلى ممارسة ضغوط إلى الانخفاض على الأسعار الدولية للسكر.

         

* خلافاً لسائر مجموعات السلع، لا تكون معظم الأسعار المستخدمة في حساب مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم متاحة في الوقت الذي يُحسَب ويُنشَر فيه مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، وبالتالي تُشتَق قيمة مؤشر أسعار اللحوم للأشهر الأخيرة من خليط من الأسعار المتوقَّعة والملحوظة. ويمكن أن يتطلَّب ذلك في بعض الأحيان تعديلات كبيرة في القيمة النهائية لمؤشر المنظمة لأسعار اللحوم، ويمكن أن يؤثّر ذلك بدوره على قيمة مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء.

 

 تحميل البيانات كاملة: Excel, CSV  

| لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بنا.


تحميل البيانات كاملة: Excel