FAO.org

الصفحة الأولى > حالة الأغذية في العالم > مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء
حالة الأغذية في العالم

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء

يُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار المواد الغذائية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة السلع الغذائية الأساسية. وهو يتألّف من متوسط مؤشرات الأسعار الخمسة للمجموعات السلعيّة مرجّحة بنصيب كل مجموعة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2002-2004.  

مواعيد الإصدارات الشهرية لعام 2016: 7 يناير/كانون الثاني، 4 فبراير/شباط، 3 مارس/آذار، 7 أبريل/نيسان، 5 مايو/أيار، 2 يونيو/حزيران، 7 يوليو/تموز، 4 أغسطس/آب، 8 سبتمبر/أيلول، 6 أكتوبر/تشرين الأول، 10 نوفمبر/تشرين الثاني، 8 ديسمبر/كانون الأول.

مؤشّر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء يواصل صعوده البطيء للشهر الثالث على التوالي

تاريخ الإصدار: 2016/05/05

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء*151.8 نقاط في أبريل/نيسان 2016، بارتفاع قدره 1.1 نقطة (0.7 في المائة) على مستوياته في مارس/آذار، وإن كان أقل 10 في المائة تقريباً عن مستوياته المسجّلة في أبريل/نيسان 2015. وكان الارتفاع القوي نسبياً في عروض أسعار الزيت النباتي واقترانه بزيادة أكثر تواضعاً في الأسعار الدولية للحبوب كافية لتعويض الانخفاض في أسعار مُنتجات الألبان والسكر. ومثّلت الزيادة الطفيفة التي سجّلها المؤشر في أبريل/نيسان ارتفاعاً تدريجياً للشهر الثالث.

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 150 نقطة تقريباً في أبريل/نيسان، بارتفاع بلغ 2.2 نقطة (1.5 في المائة) على مستوياته في مارس/آذار، وإن كان لا يزال أقل بنسبة 10.4 في المائة عن مستوياته في نفس الفترة من السنة السابقة. وسُجِّلت أكبر زيادة في عروض أسعار الذرة التي تأثرت بضَعف قيمة الدولار الأمريكي وتأثير ارتفاع أسعار مجمّع الزيوت النباتية. غير أن الظروف الجوية المواتية والوفرة المتوقعة في إمدادات الموسم الجديد أدت إلى تقييد الزيادات في أسواق القمح. ومن جهة أخرى، انخفضت أسعار الأرز بنسبة هامشية تحت ضغوط عروض أسعار الأرز الياباني التي فاقت الزيادات المتواضعة في الأرز الهندي والأرز العطري.

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيت النباتي 166.4 نقاط في أبريل/نيسان، بارتفاع قدره6.6 نقاط (4.1 في المائة) على مستوياته في مارس/آذار، مسجّلاً بذلك زيادة للشهر الثالث على التوالي. ويرجع ارتفاع المؤشر في شهر أبريل/نيسان مرة أخرى إلى زيت النخيل الذي قَفزت أسعاره إلى أعلى مستوى له منذ 17 شهراً في ظل ما ساد من مخاوف جرّاء التوقُّعات القاتمة بشأن الإنتاج لعام 2016 وازدياد الطلب العالمي. وثبتت أيضاً الأسعار الدولية لزيت الصويا الذي يستأثر بثاني أعلى وزن ترجيحي في المؤشر، وذلك بسبب توقُّعات الإنتاج غير المواتية للموسم 2015/2016 في أمريكا الجنوبية.

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 127.4 نقاط في أبريل/نيسان، بانخفاض بلغ2.9 نقاط (2.2 في المائة) عن مستوياته في مارس/آذار. وواصلت عروض أسعار منتجات الألبان تأثرها بوفرة الإمدادات العالمية وقلّة الاهتمام بالشراء من جانب المستوردين التقليديين. وعلى غرار الشهر السابق، بينما انخفضت أسعار جميع منتجات الألبان، كانت أسعار الزُبد والجُبن هي الأكثر تأثراً، وهو ما يُعبِّر عن تراكم الأرصدة في البلدان المصدِّرة الرئيسية. وظلّت الأسعار العالمية لمسحوق الحليب المنزوع الدسم قريبة من سعر التدخُّل في الاتحاد الأوروبي مدفوعة في ذلك بمشتريات التدخُّل التي دفعت المخزونات في الاتحاد الأوروبي نحو الارتفاع مقارنة بمستوياتها في أبريل/نيسان من السنة الأخيرة، وهو عامل ساعد أيضاً على استقرار عروض أسعار مسحوق الحليب الكامل الدسم.

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم* 146.6 نقاط في أبريل/نيسان، بارتفاع قدره 1.2 نقطة (0.8 في المائة) مقارنة بمستوياته في مارس/آذار. وظلّت أسعار لحوم الخنزير ولحوم الدواجن مستقرة في معظمها، وهو ما يعبِّر عن توازن عام في حالة العرض والطلب. وبينما تحرّكت أسعار لحوم الأغنام في اتجاه الصعود، ارتبط التغيير الملحوظ الرئيسي بالزيادة في عروض أسعار لحوم الأبقار، حيث أدى نقص المعروض من الإمدادات والزيادة الطفيفة في الطلب من الولايات المتحدة إلى دفع المتوسط الشهري لأسعار الصادرات في أستراليا نحو الصعود إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر215 نقطة في أبريل/نيسان، متراجعاً 3.8 نقاط (1.7 في المائة) عن مستوياته في مارس/آذار. ويُعَبِّر الهبوط الذي سجّله المؤشر في الشهر الأخير عموماً عن الكمّيات الكبيرة المتاحة للتصدير في البرازيل في ظل وفرة المحصول (تربّع في المرتبة الثانية في سجلّ الإنتاج) وتوقُّع انخفاض استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول في البلد. غير أن إمكانية نقص إنتاج السكر في العالم عن مستوى الاستهلاك المتوقّع للموسم الثاني على التوالي جعل هبوط الأسعار الدولية محدوداً.

* خلافاً لسائر مجموعات السلع، لا تكون معظم الأسعار المستخدمة في حساب مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم متاحة في الوقت الذي يُحسَب ويُنشَر فيه مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، وبالتالي تُشتَق قيمة مؤشر أسعار اللحوم للأشهر الأخيرة من خليط من الأسعار المتوقَّعة والملحوظة. ويمكن أن يتطلَّب ذلك في بعض الأحيان تعديلات كبيرة في القيمة النهائية لمؤشر المنظمة لأسعار اللحوم، ويمكن أن يؤثّر ذلك بدوره على قيمة مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء.

 تحميل البيانات كاملة: Excel, CSV  

| لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بنا.


تحميل البيانات كاملة: Excel