FAO FAO's contribution to the Earth Summit 2002
EspañolFrançaisEnglishArabic

المركز


دور المنظمة كمدير مهام
الزراعة، الأراضي و التنمية الريفية
الأراضى
الجبال

الغابات والأراضى الحرجية من العناصر الأساسية لحياة الانسان. فهى مصدر للكثير من السلع والخدمات التى تستخدمها البشرية، وتضطلع بدور هام فى تلطيف البيئة العالمية، وهى مستودع للكثير من التنوع الوراثى الذى يعتبر أساسيا لتحسين النباتات والحيوانات فى المستقبل. ولذا، فان بقاء الغابات هام لاستدامة الموارد الرئيسية الأخرى مثل المياه والتربة اللتين يعتبران من العناصر الأساسية للبقاء والتنمية. وللغابات أهمية ثقافية وروحية فى جميع المجتمعات.

وكانت الغابات والحراجة جزءا من التفويض الممنوح للمنظمة منذ انشائها عام 1945. واليوم يتناول برنامج الغابات فى المنظمة واحدة من أهم القضايا وأكثرها تعقيدا وجدلا فى الأزمنة الحديثة ألا وهى كيفية استخدام الأشجار والغابات وما يتصل بها من موارد لتحسين الأحوال الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية للسكان والعمل فى نفس الوقت على ضمان الحفاظ على الموارد لتلبية احتياجات الأجيال القادمة.

دور مدير المهام الذى تضطلع به المنظمة

وافق مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية عام 1992 على جدول أعمال القرن 21 الذى يمثل برنامج عمل عالمى لتحقيق التنمية المستدامة. وفى هذا الاطار، أسند الى مصلحة الغابات فى المنظمة دور مدير مهام الفصل 11 من جدول أعمال القرن 21 "مكافحة ازالة الغابات".

ويغطى الفصل 21 المجالات البرامجية الأربعة التالية:

تعزيز الأدوار والوظائف المتعددة لجميع أنواع الغابات والأراضى الحرجية والأراضى الشجرية

تدعيم حماية الأشجار والغابات وادارتها المستدامة وصيانتها واعادة الخضرة الى المساحات المتدهورة من خلال احياء الغابات والتشجير وغير ذلك من تدابير الاحياء

الترويج لكفاءة الاستخدام والتقييم من أجل استعادة القيمة الكاملة للسلع والخدمات التى تقدمها الغابات والأراضى الحرجية والأراضى الشجرية.

اقامة و/أو تعزيز قدرات التخطيط والتقييم والمراقبة المنظمة للغابات وما يتصل بها من برامج ومشروعات ونشاطات، بما فى ذلك التبادل التجارى والتصنيع.

وتعمل المنظمة، بصفتها مدير مهام، بصورة وثيقة مع المنظمات الدولية الأخرى والحكومات للمساعدة فى تنفيذ الفصل 11، وتعزيز الشراكات فى هذه العملية. كما تعمل المنظمة بصورة وثيقة مع المنظمات غير الحكومية، وتنسق معها فى تنظيم الاجتماعات وتنمية تقاسم الاتصالات والمعلومات.

وتتمثل احدى المسؤوليات الرئيسية لمدير المهام فى الابلاغ عن تنفيذ فصول جدول أعمال القرن 21. ويتم ذلك عموما من خلال التقارير التى يقدمها مدير المهام والتى هى وثائق عمل تتحول بعد ذلك الى التقارير التى يقدمها الأمين العام للأمم المتحدة للجنة التنمية المستدامة.

مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة عام
جدول أعمال القرن 21 مؤتمر القمة العالمى
للتنمية المستدامة عام
لجنة التنمية المستدامة