FAO.org

الصفحة الأولى > كافح الجوع > detail

قلّل من هدرك للأغذية وحافظ على الأموال و على مواردنا الطبيعية

فإن الكثير منا لا يعي ما لدينا من عادات الإسراف المتعلقة بالغذاء. وإنه وفي ظل توقع 9 مليارات نسمة لسكان الأرض بحلول عام 2050 ، فإن هذه اللحظة هي الوقت المناسب لإعادة النظر في سلوكنا الغذائي، وإجراء بعض التغييرات عليه.

19 Dec 2013 - قدرت خسائر الأغذية بإجمالي 1.3 مليار طن سنوياً، وهو ما يمثّل قرابة ثلث الإنتاج العالمي للأغذية لغرض الاستهلاك البشري. تبلغ القيمة الإقتصادية لهدرالأغذية وخسائرها 680 مليار دولار في البلدان الصناعية و 310 مليار دولار في البلدان النامية. في المجموع، فإن فاقد الأغذية وخسائرها يصل إلى واحد تريليون دولار على الصعيد العالمي.

تعتبر الأغذية المهدرة والخاسرة فرصة ضائعة لإطعام العدد المتزايد من سكان العالم. كما أنها تنطوي على تكلفة بيئية باهظة ، مثل جودة الأراضي، وكمية المياه والتنوع البيولوجي التي تتأثر سلبا. كما أن لهذا الغذاء المهدر الأثر القوى على تغير المناخ العالمي.

يمكنك وقف هدر الطعام الجيد

تم تقدير ما يهدر من إجمالي السعرات الحرارية الغذائية سنويا بحوالي 25 في المئة، و بإمكانك منع وقوع جزء من ذلك الهدر. فإن الكثير منا لا يعي ما لدينا من عادات الإسراف المتعلقة بالغذاء. وإنه وفي ظل توقع 9 مليارات نسمة لسكان الأرض بحلول عام 2050 ، فإن هذه اللحظة هي الوقت المناسب لإعادة النظر في سلوكنا الغذائي، وإجراء بعض التغييرات عليه.

  1. شراء ما تحتاجه فقط. قد يبدو ذلك واضحا، ولكن أحيانا يكون من الصعوبة بمكان اتّباعه. فكّر في أسبوعك وضع خطة فقاً لذلك. حضّر قائمة التسوق والتزم بها. بهذه الطريقة سوف تقلل من التكاليف وسوف تهدر كمية أقل من الغذاء.
  2. لا ترمِ الأغذية التي هي في حالة جيدة تماماً. تعتبر التواريخ المدرجة تحت "يفضل استهلاكها قبل" و "تستخدم قبل" تواريخ مفيدة (وإن كانت موجهة لمتاجر البيع بالتجزئة أكثر منها للمستهلك) لكنها عبارة عن تقديرات فقط. لمعرفة إذا ما كانت الأغذية ذات فترات الصلاحية الطويلة مازالت طازجة استخدم الموقع الالكتروني Still Tasty. وسوف يعطيك تصنيفا حول الطعام في ثلاجتك.
  3. خزّن الطعام بشكل صحيح. تأكد من تخزين المواد الغذائية في الثلاجات و في حاويات محكمة الإغلاق.
  4. قلل أو تشارك في حصصك. اطلب نصف وجبة إذا كنت تعتقد أنه ليس بإمكانك تناول وجبة كاملة في المطعم، ولا تخجل من طلب أخذ بقايا طعامك إلى البيت . تقاسم الطعام مع أشخاص آخرين، أو أقم حفل عشاء بطعامك المعاد تدويره.

شارك معنا واجعل أصدقاءك يعرفون كيف بإمكانهم إحداث فرق من خلال تنفيذ هذه التغييرات الطفيفة.

شارك هذه الصفحة