FAO.org

الصفحة الأولى > كافح الجوع > detail

تعرّف كيف تقوم برامج التحويلات النقدية بتحسين حياة السكان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وقم بمشاركة المعلومات البيانية (الانفوجرافيك)

هل تعلم أن برامج التحويلات النقدية في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في الواقع لها تأثير كبير؟

22 Jan 2014 - هل تعلم أن برامج التحويلات النقدية  في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في الواقع لها تأثير كبير؟ ففي ملاوي، ساعدت هذه البرامج الأسر على الاستثمار في المعدات الزراعية والثروة الحيوانية لإنتاج طعامهم وخفض مستويات استراتيجيات التصدّي السلبية مثل التسول والتسرب من المدارس. و في كينيا، ارتفع الحضور في المدارس الثانوية بنسبة 9 في المئة وكذلك ارتفعت معدلات الحصول على خدمات الرعاية الصحية الوقائية بنسبة 10 في المئة.

إن برامج الحماية الإجتماعية، التي تشكل مبادرة شعبية للتنمية وتحقق رواجاً مضطرداً، إذ تمنح مبالغ نقدية لزيادة استهلاك الأسر في حين تشجّع وتساعد على الاستثمار في مجال تعليم وصحة الأطفال.

 وبالنسبة للبلدان النامية فإن نظم الحماية الاجتماعية هي جديدة نسبيا. فيلاحظ أن ما نما حقا على مدى السنوات العشرين الماضية هو وصول هذه البرامج إلى أولئك  السكان الذين يعيشون في فقر مدقع.

 ففي العقد الماضي، أطلق عدد متزايد من الحكومات الأفريقية برامج تحويلات نقدية لتقديم المساعدة إلى الأسر التي تعاني من الفقر المدقع أو من نقص فرص العمل، أو لرعاية الأطفال اليتامى و الضعاف.

 إن التحويلات النقدية هي مرتبطة بمسارين يشكّلان نهج المسارالمزدوج للمنظمة إذ أنّ هذا النهج يقلّل من الجوع والضعف على الفور، بينما في الوقت نفسه يوفّر الإمكانات المالية لاستثمارات الأسر في الأنشطة الإنتاجية.

لقد بدأت منظمة الأغذية والزراعة بالإضافة إلى اليونيسيف وإلى جانب ستة بلدان من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، بمشروع "من الحماية إلى الإنتاج" والذي يسعى إلى دعم الحكومات في تحسين تصميم وتنفيذ برامج التحويلات النقدية من خلال تقديم تحليل ومعلومات عن الآثار الاقتصادية لبرامج على هذه الشاكلة. وإننا أيضا نقدم المشورة والتدريب لصانعي السياسات ومديري البرامج حول كيفية تحسين أثر برامج التحويلات النقدية وكيف يمكن دمجها مع غيرها من التدخلات الزراعة.

كما تعمل المنظمة مع الحكومات لفهم تأثيرات برامج الحماية الاجتماعية وكذلك أيضا حجم التدخلات الزراعة الكلاسيكية. و نحن نساعد الحكومات على التفكير في كيفية تسيير السياسات معا وكيفية صياغة هذه السياسات بشكل أفضل من أجل الحصول على استراتيجيات تنمية ريفية أكثر شمولاً.

و يمكن للأسر استخدام الأموال على الفور لزيادة دخولهم، وفي الوقت ذاته لزيادة دخل الأسر الأخرى في المجتمع نفسه، على سبيل المثال عن طريق شراء وتبادل السلع والمنتجات. دعونا نقول ان مقابل كل دولار يتم تحويله إلى الأسر المستفيدة من البرامج، فإن الدخل المتولد داخل المجتمع المحلي يمكن أن يصل إلى دولارين أو أكثر.

تصفح المعلومات البيانية (الانفوجرافيك) حول التحويلات النقدية وقم بمشاركتها مع أصدقائك وعائلتك!