FAO.org

الصفحة الأولى > كافح الجوع > detail

نصائح حول حديقة الخضروات – من أجل بيوت وحدائق أفضل

تمتّع بنظام غذائي صحي بتكلفة منخفضة من حديقة الخضروات الخاصة بك واحصل على فرصة لكسب المال عن طريق بيع منتجاتك

05 Feb 2014 - تمتّع بنظام غذائي صحي بتكلفة منخفضة من حديقة الخضروات الخاصة بك واحصل على فرصة لكسب المال عن طريق بيع منتجاتك.  دشّن حديقة خضرواتك لتزرع وتعدّ وتتناول الفواكه والخضار اللذيذة خاصتك، من خلال هذه النصائح:

 

  • إجراء البحث الخاص بك: عند تقوم بتأسيس حديقة خضرواتك يجب عليك أن تفهم نوع التربة التي تتعامل معها، نوع المناخ، النباتات الأكثر مواءمة لتلك التربة، واحتياجاتك الغذائية وغيرها الكثير. إن دليل "حديقة خضروات للجميع" يزودك بالأدوات الأساسية التي تحتاجها للبدء.
  • البدء بمساحة صغيرة: لا داعي لأن تربك نفسك بالصيانة العامة لحديقة كبيرة المساحة. فبإمكانك أن تزرع كمية مدهشة من الطعام في قفص بحجم سرير أبعاده من 10 إلى 12 قدم مربع.
  • العثور على بقعة جيدة: هناك العديد من الجوانب التي تأخذ بعين الاعتبار عند تحديد موقع الحديقة الخاصة بك. تأكّد من أنها بالقرب من مصدر مياه غير ملوث. وقم باختيار الموقع الذي يصله الكثير من الشمس، و المزوّد بقنوات الصرف الصحي النظيفة أو قنوات تصريف مياه الأمطار الزائدة بحيث لا تغمر الحديقة، كما يجب ضمان مساحة للممر المخصص للمشي دون الدوس على المحاصيل.
  • الحصول على الأدوات الأساسية: لبدء بناء حديقة الخضروات الخاصة بك سوف تحتاج على الأقل إلى: المجرفة المستوية لتفكيك التربة عندما تكون لينة، المجرفة مدببة الطرف عندما تكون الأرض صلبة، ومجرفة لتحميل وتفريغ الأرض، و شوكة (مشط) لتقليب التربة، و فأس لتفريق التربة، و مِرَشَّة للسقي.
  •  بناء التربة الخاصة بك: إن الأساس لحديقة مثمرة صحية هو تربة غنية ذات تصريف جيد، وسهلة التفتت ذات حراثة جيدة. يضاف إلى ذلك  المواد العضوية مثل سماد الطبيعة أو سماد الديدان أو السماد الزراعي الحيواني.
  • توقيت غرس محاصيلك: قم بتحضير التربة قبل الزراعة بشهر واحد. قبل أن تبدأ تأكّد من وجود رطوبة كافية في التربة. تأكد من أنك على بيّنة من الخضروات التي تنمو أفضل في منطقتك وما هو أفضل موسم لغرسها.
  • الاستفتاح بالخضار المعروفة: هناك خضار نموها أسهل من غيرها: الشمندر، الخس، والجزر، والكوسا، والكرنب الصيني، والخيار، والقرع، والملفوف، والفاصوليا.
  • التنويع بين النباتات: إن الاكثار من زراعة نفس النوع من النبات يرسل رسائل إلى البق السئ مضمونها "اِلْتَهم هنا". قم باختيار مجموعة متنوعة من النباتات تذكّر أيضا أنه يجب تدوير النباتات الخاصة بك لتجنب استنزاف المواد المغذية في التربة.
  • متابعة محصولك: تذكر دائما احتياجات الحديقة الخاصة بك المتعلقة بإزالة الأعشاب الضارة وهي أعشاب تتنافس مع النباتات على المواد الغذائية. قم بسقاية حديقتك واحرص على عدم السقي بوتيرة متقطعة جدا أو بشكل مبالغ فيه . احترس من الآفات والأمراض النباتية. اقطف المنتجات عندما تكون جاهزة.

 تعرّف خطوة بخطوة على عملية زراعة حديقة الخضروات خاصتك من خلال "حديقة خضروات للجميع".

 هل لديك حديقة خضروات؟ شارك معنا بالصور من حديقتك الخاصة عن طريق وضع علامات #unfaozhcgarden عليها في Twitter أو Facebook . يرجى التأكد من استخدام الصور الخاصة بك فقط. وسوف نختار بعض الصور ونقوم بمشاركتها عبر قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية في المنظمة.

 

شارك هذه الصفحة