FAO.org

الصفحة الأولى > كافح الجوع > detail

7 أشياء يجب أن تعرفها عن منظمة الأغذية والزراعة وجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015

قد يعتري عنوانه بعض الغموض، لكن جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 هو حقيقي، وثيق الصلة بالموضوع، ويتخذ شكله يوما بعد يوم.

03 Apr 2014 - بينما تطلق منظمة الأغذية والزراعة صفحات الويب المخصصة لما بعد عام 2015، فإن هناك سبعة أشياء يتوجب معرفتها حول هذه العملية و الدور الذي تلعبه منظمة الأغذية والزراعة.

7- جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015 - يشير الاسم إلى العملية التي اتفقت من خلالها الدول الأعضاء على إطار التنمية العالمية الجديد لإنجاح الأهداف الإنمائية للألفية، وهي ثمانية أهداف أعقبت إعلان الأمم المتحدة للألفية في عام 2000.

6-النجاحات والدروس المستفادة – على بعد أقل من عامين من الوصول إلى التاريخ المنشود، شهدت الأهداف الإنمائية للألفية نجاحا متفاوتا. فبينما تم تحقيق الهدف الأنمائي الأول القاضي بخفض الفقر المدقع إلى النصف بحلول نهاية عام 2015، فإنه لا يزال هناك 842 مليون شخص في العالم يعانون من الجوع المزمن.  وضمن فعالية في مقر الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2013 للاحتفال بنجاحات الأهداف الإنمائية للألفية و الوقوف على الدروس المستفادة، سلّط المدير العام للمنظمة جوسيه غرازيانو دا سيلفا الضوء على تحدي القضاء على الجوع كمبادرة يمكن أن يساعد في تحقيق عالم خالٍ من الجوع " خلال دورة حياتنا الحالية " .

5– المسارات المزدوجة - تعمل المنظمة بشكل مستمر لدعم العمليات المزدوجة لما بعد عام 2015. وقد قاد أول عملية الدول الأعضاء (الفريق العامل المفتوح العضوية) والتي ستقترح مجموعة من أهداف التنمية المستدامة. أما العملية الثانية، في الموازاة ، فتنطوي على المشاورات العامة وتقارير أصحاب المصلحة المكلفين، ويقودها الأمين العام للأمم المتحدة.

4- 14 موضوعاً - حددت المنظمة 14 موضوعا تتطلب توفير الدعم التقني خلال تطوير أهداف التنمية المستدامة. وتستند الموضوعات على الأهداف العالمية للمنظمة ، مع التركيز على الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة والتنمية الريفية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

3- الأهداف والمؤشرات - بدأت منظمة الأغذية والزراعة بتعيين الصلات بين الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة والمجالات التنموية الأخرى، وهي على استعداد لمساعدة الدول الأعضاء. وتقوم المنظمة بالعمل ضمن فريق مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي لتحديد المناطق المستهدفة والمؤشرات المشتركة، بناء على الأركان الخمسة لتحدي القضاء على الجوع.

2- المشاورات – ضمن  العملية التي يقودها الأمين العام، تقوم وكالات الأمم المتحدة بالتأكد من أن الجمهور العام والمجتمع المدني وغيرها من الجهات المعنية أدلوا بكلمتهم في تحديد أهداف جديدة.

1- أهداف جديدة - عقب صدور تقرير الأمين العام في نهاية عام 2014، سوف تبدأ مداولات الدول الأعضاء حول وضع أهداف جديدة، وستقود هذه المداولات لإلى القمة في سبتمبر/أيلول 2015 عندما سيتم إقرارجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015.