FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

التنوع الوراثي هو جوهرتنا الخفية، علينا أن نقدّر كل جزء فيها

هو لنا فلنحافظ عليه!


23 Oct 2014

يعتبر التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة واحداً من أكثر موارد الأرض أهمية.والتنوع البيولوجي شرط أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، سواء كان يتمثل في الحشرات عندما تلقح النباتات أو في البكتيريا المجهرية اللازمة لصنع الأجبان، أو في سلالات الماشية المتنوعة التي تُمكن من كسب العيش حتى في أقسى البيئات، أوآلاف الأنواع من الأسماك والكائنات المائية الأخرى في البحيرات والأنهار والمحيطات، أو في آلاف الأنواع من المحاصيل التي يقوم عليها الأمن الغذائي في مختلف أنحاء العالم. الموارد الوراثية هي المواد الخام التي تعتمد عليها المجتمعات المحلية والباحثون من أجل تحسين نوعية وإنتاج الأغذية.

فالتنوع البيولوجي ضروري لتحقيق تنوع التغذية في النظم الغذائية، ولتنويع سلة الأغذية- وهما أمران هامان لصحة الإنسان ونموه. غير أنه آخذ في الضياع بمعدل يثير الهلع.

إليكم فقط عدد قليل من الحقائق الصعبة:

  • تصنف 17٪ من السلالات الحيوانية التي أبلغت منظمة الأغذية والزراعة عنها من قبل الدول خلال السنوات 2013-2014 بأنها مهددة بالانقراض.
  • نصف أنواع الأشجار والبالغة 8000 نوعا وردت في تقرير حالة الموارد الحرجية في العالم عام 2014 على أنها أنواع وراثية مهددة على المستوى الجيني.
  • قد يكون أكبر انقراض وراثي للموارد الوراثية النباتية هو في الحبوب، تليها الخضروات والفواكه والمكسرات، والبقوليات الغذائية.
  • إن الاستخدام غير المستدام، مثل الإفراط في استنفاد الموارد السمكية وإزالة الغابات، يسهم في فقد التنوع الجيني. فعلى سبيل المثال، يتعرض ما يقرب من 29٪ من الأرصدة السمكية البحرية الهامة تجاريا للصيد المفرط حسب ملاحظة منظمة الأغذية والزراعة.

يقع على عاتقنا مسئولية المحافظة على التنوع البيولوجي 

فبفضل التنوع الوراثي تستطيع النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة واللافقاريات أن تتكيف وأن تواصل حياتها عندما تتغير البيئة المحيطة بها. ومع تغير المناخ، أصبح صون التنوع الوراثي واستخدامه بصورة مستدامة أكثر أهمية من أي وقت مضى. وفقدان التنوع البيولوجي يقلل من قدرة الزراعة على الاستجابة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الجديدة.

إن المحافظة على التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة مسؤولية عالمية.

أسست منظمة الأغذية والزراعة هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة في عام 1983 هي حتى يومنا هذا المنتدى الدولي الوحيد الذي يتعامل تحديداً مع جميع مكونات التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة.

تعلّم المزيد وقم بمشاركة معلوماتك مع أصدقائك وعائلتك!

شارك بهذه الصفحة