FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

هل سبق لك أن تساءلت كيف يتم قياس #الجوع؟

ثمانية أسئلة تزودنا بالإجابة


18 Feb 2015

في عام 2000، قامت الدول الأعضاء لدى الأمم المتحدة بوضع ثمانية أهداف إنمائية للألفية. حيث كان الهدف الأكثر طموحا هو القضاء على الفقر المدقع والجوع. وكجزء من هذا الهدف، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة هدفا لخفض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع إلى النصف بحلول عام 2015.

ولكن هل تساءلت يوما كيف يتم قياس الجوع في العالم؟

إن أحد المؤشرات المستخدمة لرصد التقدم نحو الهدف المتعلق بالجوع هو انتشار نقص التغذية في العالم. ولكن ماذا يعني ذلك؟

في كل عام، تقوم المنظمة بتقدير نسبة السكان الذين لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء[1]. ويتم إجراء ذلك من خلال استخدام الإحصاءات الزراعية والتجارية الوطنية من كل قطر لتقدير كمية الأغذية المتوفرة ومسح البيانات لتحديد كيفية تباين الاستهلاك الغذائي بين الأسر.

يشكل مؤشر "نقص التغذية" هذا الأساس لـ "أرقام الجوع" التي تقوم منظمة الأغذية والزراعة بنشرها  كل عام كجزء من تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم. ويعتبر هذا مفيدا جدا لرصد الاتجاهات الوطنية والإقليمية على مر الزمن، ولكنها تعتمد على بيانات من البلدان قد تختلف فيما يتعلق بكيفيتها وحداثتها ودقتها. كما أنها لا تكشف عن أي المجالات أو الفئات السكانية الأكثر تهديدا داخل البلد.

هناك حاجة إلى المزيد ...

للمساعدة في سد هذه الثغرة، أطلقنا مشروع أصوات الجياع في عام 2013. وقد تم تطوير أداة جديدة تسمى المقياس التجريبي لانعدام الأمن الغذائي، لتوفير المعلومات حول مدى قدرة الناس على الحصول على الغذاء من خلال طرح ثمانية أسئلة عليهم. وتستند هذه الأسئلة على البحوث حيث تظهر أن الناس في جميع أنحاء العالم لديهم تجربة متشابهة حين يسوء حصولهم على الغذاء: القلق من نفاد المواد الغذائية وتغيير ما يأكلونه لجعل الطعام يدوم أطول، مثل تناول الأطعمة نفسها لكل الوجبات وتقليل الحصة الغذائية، وفي أسوأ الحالات، تناول وجبة واحدة في اليوم - أو لا شيء على الإطلاق.

الأسئلة هي:

خلال الأشهر الإثنى عشر الماضية، هل مررت ، بسبب عدم وجود أموال أو موارد أخرى، بوقت ما فيه ...

  1. كنت قلقا من نفاد المواد الغذائية؟
  2. لم تتمكن من تناول طعام صحي ومغذ؟
  3. كنت تأكل فقط أنواع قليلة من الأطعمة؟
  4. لم تتناول فيه أحد الوجبات؟
  5. أكلت أقل مما يجب؟
  6. نفد بيتك من الطعام؟
  7. كنت جائعا ولكن لم تأكل؟
  8. أمضيت يوما كاملا دون تناول الطعام؟

من خلال طرح هذه الأسئلة في المسح، يمكننا تقدير نسبة السكان الذين لا يحصلون على غذاء كاف وهم في وضع حرج في بلد ما. إذا تم مسح عدد كاف من الناس في جميع أنحاء البلاد، فمن الممكن أيضا أن نعرف ما هي المجموعات من حيث المناطق والفئات السكانية التي تواجه أوضاعا هي الأسوأ.

اعرف المزيد عن مشروع أصوات الجياع.

 


[1] المرجع هو لتحديد كمية الطاقة الغذائية الكافية (السعرات الحرارية) المطلوبة من أجل حياة نشطة بشكل طبيعي

شارك بهذه الصفحة