FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

إلقاء الضوء على سبعة أنواع فواكه وخضروات صديقة للنحل

كن مدركا لقيمة النحل في تلقيح المحاصيل


16 Sep 2015

النحل يُلقح ثلث ما نأكله ويلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على النظم البيئية على كوكب الأرض. نحو 84٪ من المحاصيل المزروعة للاستهلاك البشري في حاجة للنحل أو الحشرات الأخرى لتلقيحهم لزيادة الغلة وجودتها. نحلة التلقيح لا تؤدي فقط لإنتاج كميات أكبر من الفواكه والتوت والبذور، ولكن أيضا قد تعطي جودة أفضل للمنتجات.

سواء كنت خبيراً في النحل أو مجرد عاشق له، سنعرض لك هنا سبعة أنواع فواكه وخضروات تزدهر بتلقيح النحل:

 اللوز – يعد وجبة خفيفة وصديقة للخصر ومحملة بفوائد صحية كافية لحصوله على مكانة مرموقة في قائمتنا. محصول اللوز يعتمد كثيراً على تلقيح نحل العسل.

وأظهرت الأبحاث أن عدم وجود النحل والحشرات البرية الأخرى لتلقيح اللوز يمكن أن يقلل من إنتاجية المحصول بشكل كبير أكثر من نقص الأسمدة أو عدم إمداد المحاصيل بما يكفي من المياه. فعندما يتم التلقيح اللوز على نحو كاف، فالأشجار تحمل المزيد من الفاكهة ويتغير المحتوى الغذائي، مع زيادة فيتامين E.

 

التفاح - الصين هي أكبر منتج للتفاح في العالم تليها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإيطاليا وفرنسا. والخام أو كما هو مستخدم في فطيرة التفاح، بدون تلاقح النحل اللازم لإنتاج التفاح فيمكن أن لا يتواجد على نطاق واسع بما يكفي لاشباع الطلب عليه حاليا. 

عادة، ينبغي إدخال خلايا النحل عندما تكون حوالي 5٪ من الزهور بالفعل في حالة تسمح بتشجيع النحل لبدء العمل على الفور. وقد ذُكر أن معدل تخزين من 2-3 خلايا / هكتار تكون كافية لتلقيح التفاح. وزهرة التفاح قد تحتاج لأربع أو خمس زيارات من النحل للحصول على ما يكفي من حبوب اللقاح للإخصاب الكامل. 

 

 التوت الأزرق- الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر منتج في العالم للتوت الأزرق، وحصد ما مجموعه 132ألف طن من التوت البري في عام 2013.

ويقوم النحل بزيارة المزيد من الزهور في الدقيقة الواحدة عن المُلقحات الأخرى، ولا يواجه أي صعوبة في استخراج الرحيق من زهور التوت بألسنته الطويلة. وهذا أمر مهم لأن بتلات زهرة التوت تتخذ شكل الجرس. ويفرز الرحيق في قاعدته، الأمر الذي يتطلب حشرة لدفع لسانها بين خيوط المعفرات للوصول إليها.

 

الخيار – هو اختيار شائع للانتعاش في أشهر الصيف الحارة. وطعمه المنعش ونكهته الطازجة ذات القرمشة جعلته إضافة رائجة إلى أنواع السلاطة، والساندويتشات، وكذلك المشروبات. وبدون النحل، فإن أغلب غلات الخيار لن يكون لها وجود.

وتزيد الغلة بنسبة تصل إلى 40٪ في الخيار في البيوت الحرارية "الدفيئة" عن طريق وضع خمس خلايا النحل تحتوي على حوالي 12500 نحلة لكل 1/15 هكتار. فمن المستحسن أن أن تبقى قاعدة خلية النحل على مستوى أعلى من الخضروات. وينبغي أيضا أن يكون هناك مساحة كافية للنحل للتحرك. ضع المياه في لوحات على الأرض بين الخضار للنحل ليتمكنوا من الشرب منها.

البصل - إذا كنت قد رأيت تلقيح النحل لزهرة نبات البصل (الرأس المزهرة) من قبل، فستجد أنها ممتعة عند مشاهدتها.

يقوم نحل العسل بزيارة زهور البصل لجمع كل من الرحيق وغبار اللقاح، ولكن علاّفات الرحيق ستزور فقط خطوط الذكور العقيمة والذكور الخصبة في إنتاج البصل الهجين. وعادة النحل لا يجد البصل جذابا ولذلك فمستعمرات النحل الكبيرة المكونة من 30 خلية أو أكثر لديهم فرصة أفضل للنجاح.

 

 اليقطين – بداية من يقطين الهالوين وصولا لحساء اليقطين بلحم البقر التشيلي وحساء اليقطين  (Cazuela de Vaca)، فإن العالم سيفتقد العديد من الأطباق والتقاليد المعتمدة على اليقطين اللذيذ.

  ممارسات الحراثة التي تخلق غطاء خاص للتربة يمكن أن تؤثر على وفرة الملقحات. وبشكل عام، ملقحات اليقطين هي نحل التعشيش الأرضي. فتقوم النحلة الأنثى بجمع حبوب اللقاح والرحيق من زهور ثمار القرع (مثل القرع واليقطين). وهي نشطة في الصباح في وقت مبكر جدا ويتناقص النشاط مع إنتصاف الصباح.

 

الفراولة - الفراولة الناضجة تماما هي تجربة تتسم بالحنين.

وتتميز الفراولة بالنكهة المركبة الحلوة ويرجع ذلك في معظمه إلى التلقيح. 
الفراولة كاملة النمو تحتاج إلى حوالي 21 زيارة من النحل. والفراولة الواحدة، يمكن أن تحتوي على 400-500 بذرة (أو نتوءات صغيرة) تقبع على سطح الحبة الواحدة. وكلما زاد عدد البذور كاملة النمو، كما كانت الفراولة ألذ وشكلها المتعارف عليه أفضل.

 

 

في الماضي، كان التلقيح يُقدم طبيعيا دون أي تكلفة صريحة للمجتمعات البشرية. حيث أصبحت الحقول الزراعية أكبر، واستخدام المواد الكيميائية الزراعية أكبر مما جعل العديد من المواقع تظهر أن أعداد الملقحات آخذة في الانخفاض.  

كن اجتماعيا! ساعد في رفع مستوى الوعي من خلال مشاركة مقالنا ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك ذات الصلة أو الصور عبر حسابك على إنستجرام مع استخدام وسم #ilovebees  وعمل إضافة لحسابنا @UNFAO على مشاركتك!

 

شارك بهذه الصفحة