FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

6 محاصيل أخرى عظمى ذات خصائص تغذوية قوية

الأكل الصحي: لفت الانتباه إلى الأطعمة الأصلية الغنية بالمغذيات


23 Dec 2015

في بداية السنة، قمنا باستعراض 6 نباتات مدهشة لربما لم تسمع عنها.فالأغذية في جميع أنحاء العالم - من جذور الغابات وأوراقها، مثل شجر البان في أفريقيا وبعض أنحاء آسيا، إلى الكردون، وهو نبات قريب من الخرشوف في أوروبا - متنوعة، تناسب البيئة المحلية ويمكن أن تتغلب على سوء التغذية والمرض.

 وفيما يلي ستة محاصيل تقليدية أخرى، ينبغي أن تضاف إلى النظام الغذائي:   

الصبّار (التين الشوكي)، جاء منالمكسيك، لكنه يوجد الآن في جميع أنحاء العالم. وهو نبات يتحمّل الجفاف، تؤكل ثماره  أساساً في شكل عصيرٍ أو مُرَبّى، وتوفّر مصدراً جيداً من الفيتامينات (خاصة الفيتامين ج) والأحماض الأمينية. وتساعد الفروع على خفض مستويات السكر في الدم وكذلك الكولسترول.

جرّب هذه #الوصفة بالصبّار –طبق نوباليتوس الطماطم والبصل

 الحنطة السوداء الشائعة، غذاء خالي من الغلوتين، سهل الهضم ويحتوي على روتين، وهو المركب الذي يمنع الدم من التخثر. يُستخدم الطحين لصنع المعكرونة في الصين واليابان، والفطائر والبسكويت في أوروبا وأمريكا الشمالية، والعصيدة والحساء في روسيا وبولندا، وفطير تشاباتيس في الهند.

جرّب هذه #الوصفةبالحنطة السوداء الشائعة - شعرية الحنطة السوداء بالخضر

 نشأت فاصوليا اليام في أمريكا اللاتينية، وهي وجبة منخفضة في السعرات الحرارية (38ك/100 غرام) وغنية بفيتامين ج، تُزرَع الآن أيضاً في العديد من بلدان جنوب شرق آسيا. ويُمكن أن تُؤكَل جذورها طازجة، مقطّعة في شرائح في السّلَطَة أو في حامض الليمون الطازج، ومطحونة لاستخدامها في الكعك والحلويات. وعندما تنضج، تُصبح بذورها سامّة ويمكن استخدامها كمُبيد للآفات.

جرّب هذه #الوصفة - فاصوليا اليام مع سَلَطة الأفوكادو والأناناس

 فاكهة الخبز، أصلها من أوقيانوسيا، وتحتوي على مستويات عالية من النشا، الذي قد يمثّل بديلا جيدا لدقيق القمح. وتُستخدم المادة المطاّطية اللزجة في الطّبّ التقليدي، فمثلاً يُمكن فركُها على الجلد لعلاج الالتهابات الجلدية. ويتمّ طهيها تقليديا، في أفران الأرض أو تُشوى على الجمر. وتُخمَّر هذه الفاكهة بدفنها في طبقات بين الأوراق، وتُخلط مع قشطة جوز الهند، وتُخبز لتُصبح خبزاً بذوقٍ حامضٍ.

جرّب هذه #الوصفة بفاكهة الخبز -  حلويات مصنوعة من فاكهة الخبز

 الأوكا غذاء يحتوي على طاقة حرارية، وهو منخفض الدهون وسهل الهضم.  ويُعدُّ من الدرنات التقليدية من جبال الأنديز،ويمكن زراعة هذا النبات في ارتفاعات عالية، تتراوح من500 2 متر إلى 4 آلاف متر، فوق مستوى سطح البحر وتتحمّل الآفات بقدر أكبر من البطاطس. ويُزرع لأجل جذوره المُقَدّد الصالحة للطعام، والتي يخزن فيها هذا النبات النشا خلال فصل الشتاء أو فترات البرد، عندما لا يكون ينمو.

جرّب هذه #الوصفة بالأوكا - الأوكا مع البطاطا المتبّلة المقلية بسرعة    

 الكردون نبات قريب من الخرشوف، ويستخدم في الأطباق التقليدية في إسبانيا وإيطاليا وجنوب فرنسا. وتستخدم أزهاره كبديل للمنفحة لدى صنع الجبن، وتُعتبر أوراقه مدرّة للبول، وتحسّن وظائف المرارة والكبد وتحفّز الهضم. ويمكن عصر البذور واستخدام الزيت لإنتاج وقود الديزل الحيوي.

جرّب هذه #الوصفة بالكردون - الكردون بصلصة اللوز  

شارك بهذه الصفحة