FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

نرشح لك 7 دورات للتعلم الإلكتروني ينبغي وضعها ضمن المفضّلات

مواضيع عن الغذاء والزراعة في متناولك لا تفصلك عنها سوى بضع نقرات


03 Mar 2016

كان التعلم الإلكتروني على كل لسان قبل عقدين – ثم عندما انطلقت شبكة الإنترنت بالفعل زاد هذا المفهوم انتشاراً. وعُمم اليوم في منظمات عديدة، منها منظمة الأغذية والزراعة حيث يستفيد أكثر من 000 400 متعلم من عروضها. ويقدم مركز التعلم الإلكتروني التابع للمنظمة دورات تفاعلية مجانية -بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية - تتناول مواضيع شتى تشمل الأمن الغذائي والتغذوي أو تغير المناخ أو حيازة الأراضي. وتناسب هذه الدورات الأخصائيين المعنيين بالأمن الزراعي والغذائي، والطلاب، وكل شخص مهتم بالمجموعة الواسعة من المواضيع التي تعرضها المنظمة.

وقد أنعمنا النظر في أكثر من 50 دورة ووضعنا قائمة تتضمن سبعاً منها لإثارة اهتمامك وتوسيع معرفتك.

1- أساسيات التغذية والأمن الغذائي وسبل العيش
إذا كنت تشارك في وضع وتنفيذ برامج أو استثمارات أو سياسات تراعي قضايا التغذية، وتحتاج إلى دليل وتعاريف سريعة، فهذه الدورة مصممة لك. وتتناول هذه الوحدة القصيرة التي تستغرق 35 دقيقة المصطلحات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالغذاء والتغذية والأمن الغذائي وسبل العيش.
 
2- تغير المناخ والأمن الغذائي
يؤدي الاحترار العالمي إلى زيادة تقلب أنماط الطقس التي باتت تقلص بالفعل غلة المحاصيل. وتعطيك هذه الدورة، التي تنقسم إلى 4 أقسام يستغرق كل منها ما بين 20 -60 دقيقة، لمحة عامة عن آثار تغير المناخ على الأمن الغذائي، وتُعرّفك على مفهوم الزراعة الذكية مناخياً التي يمكن أن تساهم في التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية.
 
3- مرحلة ما قبل الإنسال من أجل استخدام فعال للموارد الجينية النباتية
تساعد هذه الدورة الإلكترونية المجانية على تحسين الاستخدام الفعال في مرحلة ما قبل الإنسال لموارد الجبلة الوراثية، وتشكل صلة وصل بين مديري بنك الجينات ومربي النباتات. هل أثير فضولك؟ اكتشف مجموعة واسعة من المواضيع النظرية والعملية بدءاً بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية لمرحلة ما قبل الإنسال، ثم المسائل التنظيمية التي تتناولها خمس وحدات، يتطلب إكمالها حوالي 16 ساعة من التعلم بالوتيرة التي تناسبك.
 
4- الحوكمة المسؤولة للحيازة
هل تبحث عن مقدمة سهلة للمفاهيم والمبادئ الرئيسية المتعلقة بالخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة للحيازة؟ تساعدك هذه الدورة الإلكترونية على فهم الخطوط التوجيهية وتطبيق المبادئ على حالات عملية في بلدك. وتنقسم الدورة إلى 5 دروس، يستغرق كل منها ما بين 30 -90 دقيقة.
 
5- حزمة الاستثمار الريفي – إعداد مقترحات مشاريع استثمار فعالة
تتيح لك هذه الدورة التي تستغرق ست ساعات فرصة استكشاف المفاهيم الكامنة وراء حزمة الاستثمار الريفي، فتعطيك تعريفاً للاستثمار، وأسباب حاجته إلى نهج تشاركي، والأدوات اللازمة لفهم أولويات المستفيدين وقدراتهم. وتتضمن الدورة تقييماً نهائياً تحصل على شهادة بعد إتمامه بنجاح.
 
6- مقدمة لشبكات الأمان الاجتماعي
جرت العادة على استخدام شبكات الأمان الاجتماعي لمساعدة الناس خلال الكوارث القصيرة الأجل، ويمكن أن تساهم في التنمية الطويلة الأجل. تعلَّم كيفية استخدام برامج ونظم شبكات الأمان الاجتماعي ومواءمتها وفقاً لسياقات مختلفة. وتتألف الدورة من 6 دروس يستغرق كل منها ما بين 30 -60 دقيقة، تخضع بعدها لتقييم نهائي وتحصل على شهادة إتمام الدورة.
 
7- تعزيز المشاركة في أنشطة هيئة الدستور الغذائي
وُضع الدستور الغذائي في عام 1963 لإعداد معايير غذائية دولية منسقة تحمي صحة المستهلك وتعزز الممارسات العادلة في تجارة الأغذية. وستتعلم من خلال هذه الدورة التي تستغرق 10 ساعات تنظيم وتشغيل هيئة الدستور الغذائي وأجهزتها الفرعية وعملية وضع المعايير الغذائية. وتتألف هذه الدورة من 13 درساً مصنفاً في 4 وحدات.

 

هذه مجرد أمثلة قليلة. فاطّلع على قائمة الدورات لتعرف العروض الأخرى. ولأننا نعمل دائماً على استحداث دورات جديدة، تفحّص الموقع باستمرار وزودنا بتعليقاتك واقتراحاتك بشأن المواضيع الأخرى التي تود معرفتها.

شارك بهذه الصفحة