CL 128/8
ابريل/نيسان 2005


المجلس



الدورة الثامنة والعشرون بعد المائة

روما، 20- 25/6/2005

تقرير الدورة السابعة عشرة للجنة الغابات
(روما، 15-19 مارس/آذار 2005)

بيان المحتويات

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

الفقرات

افتتاح الدورة 1-6
الموافقة على جدول الأعمال 7
انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة 8
حالة الغابات في العالم لعام 2005 10
إنجازات هيئات الغابات الإقليمية 11-20
احتياجات وفرص التعاون الدولي في مجال الاستعداد لمكافحة حرائق الغابات 21-35
دور الغابات في المساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية 36-46
قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة التي تهم اللجنة 47-48
صياغة برنامج عمل للمنظمة في قطاع الغابات 49-62
المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات 63-65
مساهمة قطاع الغابات في الإحياء والتعمير بعد تسونامي 66
ما يستجد من أعمال
موعد انعقاد الدورة القادمة ومكانها
67
المرفق ألف – جدول الأعمال
المرفق باء – البلدان والمنظمات الممثلة فى الدولة وأعضاء اللجنة
المرفق جيم – قائمة الوثائق

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

توجه عناية المجلس لما يلي:

(أ) افتتاح الدورة

إن اللجنة: أوصت بأنه ينبغي للمنظمة إحاطة منتدى الأمم المتحدة للغابات، في دورته الخامسة، بحصيلة الإجتماع الوزاري المعني بالغابات، الذي عقد في 14/3/2005، وبنتائج الدورة السابعة عشرة للجنة (الفقرة 6)

(ب) إنجازات هيئات الغابات الإقليمية

إن اللجنة:

(ج) احتياجات وفرص التعاون الدولي في مجال الاستعداد لمكافحة حرائق الغابات

إن اللجنة:

(د) دور الغابات في المساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية

إن اللجنة:

(ه) صياغة برنامج عمل للمنظمة في قطاع الغابات

إن اللجنة:

(و) المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات

إن اللجنة:

.
(ز) مساهمة قطاع الغابات في الإحياء والتعمير بعد تسونامي

إن اللجنة:

(ح) موعد انعقاد الدورة القادمة ومكان انعقادها

إن اللجنة:

افتتاح الدورة (البند 1)

1- عقدت الدورة السابعة عشرة للجنة الغابات في المقر الرئيسي للمنظمة، روما، ايطاليا، خلال الفترة 15 – 19 مارس/آذار 2005.

2- وقد حضر الدورة مندوبون من 124 من الأعضاء في اللجنة، ومراقبون عن 4 دول أعضاء أخرى في المنظمة، ومن دولتين أعضاء في الأمم المتحدة ومن الكرسي الرسولي، وممثلون عن 6 من وكالات وبرامج تابعة للأمم المتحدة ومراقبون من 28 منظمة حكومية دولية ومنظمات غير حكومية دولية. ويتضمن المرفق (باء) قائمة بأسماء المشاركين.

3- وافتتح الدورة السفير Flávio Miragaia Perri، رئيس اللجنة المنصرف، الذي دعا السيد Paolo Scarpa Bonazza Buora وكيل الوزير لشؤون السياسات الزراعية في وزارة السياسات الزراعية والحرجية، إيطاليا، إلى إلقاء كلمته. وقد أعرب السيد وكيل الوزير عن شكره للمدير العام لدعوته لعقد الاجتماع الوزاري عن الغابات الذي عقد في 14 مارس/آذار 2005 وأتاح الفرصة لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بالغابات، وكذلك بالتنمية المستدامة.

4- ورحب السيد David A.Harcharik، نائب المدير العام، بالمندوبين وعرض بعض الملاحظات الافتتاحية.

5- وقدم السيد جاك ضيوف، المدير العام، صاحب المعالي Matti Vanhanen رئيس وزراء فنلندا، ودعاه إلى إلقاء كلمته أمام الدورة. وبعد ذلك دعا السيدة Wangari Maathai، الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2004، للمخاطبة أمام اللجنة.

6- وأوصت اللجنة بأنه ينبغي للمنظمة إحاطة منتدى الأمم المتحدة للغابات، في دورته الخامسة، بحصيلة الإجتماع الوزاري المعني بالغابات، الذي عقد في 14/3/2005، وبنتائج الدورة السابعة عشرة للجنة.

الموافقة على جدول الأعمال (البند 2)

7- ووفق على جدول الأعمال المرفق ألف. ويتضمن المرفق (جيم) قائمة بالوثائق المعروضة على اللجنة لدراستها.

انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة (البند 3)

8- انتخبت اللجنة السيد عبد العظيم ميرغني إبراهيم (السودان) لرئاسة اللجنة، والسيد David S. Rhodes (نيوزيلندا) نائبا أول للرئيس، والسادة التالية أسماؤهم نوابا للرئيس:

9- وانتخبت اللجنة البلدان التالية أعضاء في لجنة صياغة تقرير لجنة الغابات: الأرجنتين، أرمينيا، أستراليا، كندا، الكونغو، غواتيمالا، اندونيسيا، اليابان، الكويت، لبنان، لكسمبرغ، المغرب، هولندا، وباكستان. وانتخب ممثل أرمينيا سعادة السفير Zohrab V. Malek، رئيسا للجنة الصياغة وممثل أستراليا، السيد Rodney Keenan، نائباً للرئيس.

حالة الغابات في العالم لعام 2005 (البند 4)

10- قدم السيد محمد حسنى اللقانى المدير العام المساعد لمصلحة الغابات عرضا عاما موجزا للإصدار السادس من مطبوع "حالة الغابات في العالم لعام 2005" الذي وزعت نسخ منه بخمس لغات. ورحب المدير العام المساعد بأية معلومات مرتجعة تتعلق بهذا المطبوع، ودعا أعضاء اللجنة إلى تقديم مقترحاتهم بشأن المطبوع الذي سيصدر لعام 2007. وأشارت اللجنة إلى الأهمية الخاصة لموضوع الإصدار السادس وهو "تحقيق المنافع الاقتصادية من الغابات". كذلك رحبت اللجنة بشموله للعديد من الموضوعات الرئيسية ذات الأهمية، ومن بينها الفرص والتحديات المتصلة بزيادة المنافع الاقتصادية المستمدة من الغابات؛ والخبرات والدروس المستفادة بشأن تعزيز منافع الزراعة الحرجية؛ واقتصاديات الطاقة المستمدة من الأخشاب؛ والأنواع الغازية؛ والارتباطات بين النزاعات العنيفة ومناطق الغابات في أنحاء عديدة من العالم. كذلك لاحظت اللجنة مشاركة عدد من المتعاونين الخارجيين في إعداد مطبوع "حالة الغابات في العالم" وأثنت على مصلحة الغابات لإتباعها هذا النهج.

إنجازات هيئات الغابات الإقليمية (البند 5 )

11- وافقت اللجنة على أن هيئات الغابات الإقليمية تمثل عنصراً حيوياً في عمل المنظمة وآليات فعالة لتعزيز التعاون الإقليمي وشبه الإقليمي ودعم جهود البلدان الأعضاء لتنفيذ الإدارة الحرجية المستدامة. فهي تساعد على تسهيل تبادل الخبرات والدروس المكتسبة، وبناء القدرات، ودعم الشبكات المعنية بالقضايا ذات الأهمية الإقليمية، وتعزيز قدرات البلدان للمشاركة بفعالية في المنتديات الدولية ذات الصلة بالسياسات الحرجية، وتعزيز الارتباطات بين العمليات القطرية والإقليمية والعالمية.

12- وحثت اللجنة المنظمة على أن تتخذ، في سياق تعاونها مع البلدان الأعضاء والأطراف الأخرى، الإجراءات لتنفيذ التوصيات التي تقدمت بها هيئات الغابات الإقليمية الست التابعة للمنظمة، في دوراتها في عام 2004، فضلاّ عن الدورات الأخيرة التي عقدتها كل من مجموعة الخبراء المعنية بالموارد الوراثية الحرجية، والهيئة الدولية للحور، واللجنة الاستشارية المعنية بالورق والمنتجات الخشبية.

13- وأوصت اللجنة بأن تعمد المنظمة إلى زيادة تخصيص الموارد والدعم لأعمال هيئات الغابات الإقليمية، بما في ذلك تعزيز المكاتب الإقليمية للمنظمة، تحقيقا لهذه الغاية.

14- وأوصت اللجنة هيئات الغابات الإقليمية بأن تعالج، من بين جملة مسائل أخرى، القضايا الرئيسية التالية في عملها في المستقبل: (أ) التعاون بشأن إدارة حرائق الغابات؛ (ب) الحوار الإقليمي فيما يتصل بالسياسات الحرجية؛ (ج) مساهمة الغابات في الحد من الفقر وفي تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية؛ (د) تقييم الخدمات البيئية؛ (ه) مكافحة المخاطر الناجمة عن الأنواع الغازية؛ (و) الغابات والمياه؛ (ز) قطع الأخشاب بصورة غير قانونية وما يتصل بذلك من التجارة بالمنتجات الحرجية؛ (ح) الارتقاء بمرتبة أهمية الغابات في نطاق جداول الأعمال السياسية.

15- وامتدحت اللجنة الإنجازات التي حققتها مجموعات العمل الإقليمية والمواضيعية التي أنشأتها هيئات الغابات الإقليمية لمعالجة قضايا، من بينها، إدارة حرائق الغابات، والأنواع الغازية، وإدارة حرائق البراري ولحوم الطرائد، والتعليم الحرجي، وقطع الأشجار بصورة غير قانونية، وأوصت بالاستفادة من مجموعات العمل هذه في مواصلة تسهيل الإجراءات والحوار على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي.

16- وأوصت اللجنة بأن تواصل هيئات الغابات الإقليمية العمل على تسهيل التنفيذ القطري لمقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي للغابات، وأن تستمر في تقديم المعلومات عن التطورات المستجدة في الحوار الدولي بشأن الغابات. واعتبرت اللجنة أن دور هيئات الغابات الإقليمية، في هذا المضمار، له أهميته الخاصة للبلدان الصغيرة غير القادرة على المشاركة في جميع المنتديات العالمية المتعلقة بالغابات

17- وأوصت اللجنة بأن تعمل هيئات الغابات الإقليمية على قيام التجانس مع المنظمات والعمليات الإقليمية والدولية الأخرى لزيادة الأنشطة القطاعية الشاملة ولتلافي الازدواجية وسدّ الفجوات وتعظيم النتائج المتحققة.

18- وأوصت اللجنة بأن تواصل هيئات الغابات الإقليمية إتاحة الإطار للإعداد الفعال للدراسات الاستشرافية الإقليمية للقطاع الحرجي.

19- وأوصت اللجنة بأن تزيد هيئات الغابات الإقليمية ذات الصلة الدعم للبلدان النامية ذات الغطاء الحرجي القليل، وذلك في نطاق تنفيذ الإجراءات المشمولة بعملية طهران.

20- وحثت اللجنة المنظمة على دعم عملية إعادة تنشيط لجنة غابات البحر المتوسط "سيلفا مديتيرانيا" المشتركة بين هيئة الغابات والحياة البرية في أفريقيا وهيئة الغابات الأوروبية وهيئة غايات الشرق الأدنى.

احتياجات وفرص التعاون الدولي فيمجال الاستعداد لمكافحة حرائق الغابات (البند 6)

21- أعربت اللجنة عن تقديرها للمنظمة لإدراجها قضية حرائق الغابات في جدول أعمال هذه الدورة للجنة الغابات والاجتماع الوزاري عن الغابات الذي عقد في مقر المنظمة في 14 مارس/آذار 2005.

22- وامتدحت اللجنة المنظمة على مذكرة الأمانة، وإن أشارت إلى أنه كان بالامكان زيادة التركيز على الأدوار المختلفة التي يمكن أن تقوم بها الحرائق في شتى أنواع الغابات. وأبرزت اللجنة، على أنه في حين تستخدم الحرائق في الإقليم البارد كأداة لتجديد الغابات، فإن الكثير من الحرائق في الغابات الاستوائية، وإن تم التحكم فيها أو إدارتها في أغلب الأحيان، قد تكون لها في الأجل الطويل، في ظل عدم وجود برامج جيدة لتجديد الغابات، عواقب باقية على صون النظم الايكولوجية الحرجية والتنوع البيولوجي.

23- وأشارت اللجنة إلى أنّ العديد من البلدان لها مجموعة قيم اجتماعية واقتصادية وبيئية معقدة في المعالم الطبيعية المعرضة لنشوب حرائق والتي تستلزم الوقاية من الحرائق فيها.

24- وأبرزت اللجنة حقيقة أن الحرائق وإن كانت عملية ايكولوجية مهمة وأداة لإدارة الأراضي، إلا أن من الممكن أن تكون لها أيضا آثار سلبية، اجتماعية واقتصادية وبيئية، كما يمكن أن تسهم في تدهور الغابات، وبالتالي، فهي تمثل في الوقت ذاته أداة مفيدة، وتهديدا خطيرا للإدارة المستدامة للغابات.

25- وأبرزت الارتباط بين حرائق الغابات وتغير المناخ العالمي، فضلا عن الارتباطات بين الإدارة الفعالة لحرائق الغابات والحد من الفقر وصون التنوع البيولوجي. وخصت بالذكر مشكلات محددة تتعلق، من بين جملة أمور، بمخيمات اللاجئين؛ وجود الألغام الأرضية؛ حرائق الغابات وانتشار الضباب والدخان عبر الحدود؛ وخطر الحرائق الناشئ عن القطاع الزراعي.

26- وأحيطت اللجنة علما بأن المؤتمر الدولي الرابع المعني بحرائق الغابات سوف يعقد في اسبانيا عام 2007.

27- ولاحظت اللجنة أن الإدارة الفعالة لحرائق الغابات تستلزم الوقاية، بما في ذلك توعية الرأي العام، والتأهب لمواجهتها، واخمادها، وإحياء المناطق المتضررة. كذلك أشارت إلى أن مشاركة أصحاب الشأن، وإدارة حرائق الغابات المرتكزة على المجتمع المحلي، تمثل مكونات أساسية في أية استراتيجية فعالة لإدارة الغابات.

28- كذلك أشارت اللجنة إلى أن إدارة حرائق الغابات هي مسؤولية قطرية. ودعت المنظمة إلى تيسير تعزيز التعاون الدولي فيما يتعلق بمكافحة حرائق الغابات وطلبت من المنظمة أن تقوم، بالتعاون مع البلدان وسائر الأطراف الدولية الأخرى، بما في ذلك الاستراتيجية الدولية للأمم المتحدة للحد من الكوارث، بوضع استراتيجية لتعزيز التعاون الدولي في مجال حرائق البراري. وأشارت إلى أن نمط التعاون الدولي لإدارة حرائق البراري، بالصيغة التي عرض فيها في مؤتمر القمة الدولي لمكافحة حرائق البراري في أستراليا عام 2003، يمكن استخدامه في البلدان الراغبة في التعاون في هذا المجال.

29- وامتدحت اللجنة المنظمة لما تقوم به حاليا من أعمال تتعلق بإدارة حرائق الغابات، وبوجه خاص، ما يتصل باقتسام المعلومات والخبرات، والتدريب، وحشد الشركاء، ودعم الشبكات الإقليمية وشبه الإقليمية ذات الصلة بحرائق الغابات.

30- وأخذت اللجنة علماً بوجهات النظر المختلفة بشأن الاقتراح الداعي لأن تعمل المنظمة على تيسير وضع اتفاق دولي بشأن حرائق الغابات.

31- وخلصت اللجنة إلى أنه من الجوهري تعزيز الآليات الموجودة للتعاون في مجال مكافحة حرائق الغابات، وأن الاتفاقات الثنائية والإقليمية الموجودة تشكل أساساً قيّماً للتعاون الدولي.

32- وطلبت اللجنة إلى المنظمة تقديم الدعم إلى البلدان من أجل تطوير نظمها القطرية لإدارة الحرائق ودمجها ولبناء القدرات الفنية والتشغيلية اللازمة للمشاركة في تعاون دولي فعّال.

33- وأوصت اللجنة بأن تقوم المنظمة بتعزيز دورها في مجال إدارة الحرائق، بما في ذلك من خلال (1) الترويج لإدارة الحرائق في سياق نهج متكامل لإدارة الغابات؛ (2) تعميق الوعي بأن إدارة الغابات هي وسيلة فعالة للوقاية من الحرائق؛ (3) إبراز دور الحرائق كأداة إدارة في قطاعي الزراعة والغابات معا؛ (4) توفير الدعم الفني لتحسين إدارة حمولة الوقود في الغابات؛ (5) المساعدة في تصميم وتنفيذ برامج التدريب والتعليم وإذكاء الوعي في مجال إدارة حرائق الغابات، خاصة على المستوى المحلي؛ و(6) مضاعفة الجهود التي تبذلها لرصد وإدارة المعلومات عن حرائق الغابات ونشرها، لا سيما على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي.

34- وأشارت اللجنة إلى الاحتياجات الخاصة للبلدان النامية في مجال إدارة حرائق الغابات وأوصت بأن تدرج هذه البلدان موضوع إدارة حرائق الغابات في حوارها مع وكالات المساعدة الدولية في البلدان المتقدمة، ومع البنك الدولي ومصارف التنمية الإقليمية.

35- وأوصت اللجنة أيضا بأنه ينبغي للمنظمة اطلاع منتدى الأمم المتحدة للغابات، في دورته الخامسة، على الأهمية التي أولاها كل من الاجتماع الوزاري عن الغابات والدورة السابعة عشرة للجنة، للتعاون الدولي في مجال إدارة حرائق الغابات.

دور الغابات في المساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية (البند 7)

36- اعترفت اللجنة بالدور الحيوي الذي تضطلع به الغابات والأشجار خارج الغابات والإدارة المستدامة للغابات من أجل الوفاء بالالتزامات المضمنة في إعلان الألفية الصادر عن الأمم المتحدة، بما في ذلك الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، وأبرزت اللجنة الحاجة إلى تكثيف الجهود لإظهار هذه المساهمة الهامة.

37- وفي هذا السياق، أثنت اللجنة على الدور النشط للمنظمة في إظهار أهمية الغابات في تحقيق الأهداف الإنمائية، ورحّبت بما تضطلع به من أعمال في مجال إعداد الخطوط التوجيهية الرامية إلى تعزيز مساهمة الغابات في التخفيف من حدة الفقر وفي تحقيق الأمن الغذائي.

38- كذلك نوهت اللجنة إلى أن برنامج عمل المنظمة الحالي يسهم، بصورة كبيرة، في تحقيق هذه الأهداف الإنمائية.

39- وأوصت اللجنة المنظمة بزيادة دعمها الفني إلى البلدان كي تتمكن من دمج برامجها الحرجية القطرية ضمن أوراق استراتيجية الحد من الفقر لديها وغيرها من استراتيجيات التنمية القطرية، وحثت المنظمة على ترويج مساهمة الغابات في التنمية الريفية.

40- وأوصت اللجنة المنظمة بزيادة مساعداتها الفنية إلى البلدان من أجل تحسين الإشراف الرقابي على الغابات وتعزيز الأطر المؤسسية، وتدعيم الإدارة المستدامة للغابات المرتكزة على المجتمع المحلي.
41- وأوصت اللجنة بأن تقوم المنظمة، مع الأعضاء الآخرين في الشراكة التعاونية بشأن الغابات، بتعزيز أنشطتها في مجال جمع البيانات ذات الصلة عن الغابات، وتحليلها، ونشرها، لإظهار مساهمة الغابات في الأهداف الإنمائية وتعميق الوعي بها، ولضمان التنسيق الفعال بين ترتيبات التقارير ذات الصلة.

42- كما طلبت اللجنة من المنظمة أن تساعد البلدان الأعضاء على القياس الكمي للقيم الاقتصادية للخدمات البيئية التي توفرها الغابات والاستفادة منها.

43- كذلك أوصت اللجنة المنظمة بمساعدة البلدان في جهودها الرامية إلى تحسين التعاون بين القطاعات والتنسيق على المستوى القطري.

44- وأوصت اللجنة المنظمة بتقديم إسهام قوي فيما يتصل بالغابات في مؤتمر القمة المعني باستعراض إعلان الألفية، المقرر عقده في الأمم المتحدة، نيويورك، فى سبتمبر/أيلول 2005.

45- وأشارت اللجنة إلى الارتباط المتين بين الأهداف الإنمائية ومقترحات كل من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي للغابات، بشأن العمل لتحقيق الإدارة الحرجية المستدامة.

46- ولاحظت اللجنة أن المؤتمر العالمي الثاني والعشرين للاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية سوف يعقد في بريسبن، استراليا، في أغسطس/آب 2005، ودعت جميع الأعضاء إلى المشاركة بفعالية في ذلك الملتقى.

قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة التي تهم اللجنة (البند 8)

47- أشارت اللجنة إلى التوصيات الصادرة عن الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر المنظمة وعن الدورتين الرابعة والعشرين بعد المائة والسابعة والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة، خاصة المتعلق منها بعمل المنظمة الرامي إلى: تيسير الجهود التي تبذلها البلدان في سبيل الوفاء بالالتزامات الواردة في إعلان الألفية للأمم المتحدة بما في ذلك الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وتنفيذ الإدارة المستدامة للغابات، وتعزيز القدرات القطرية، ودعم العمليات الحرجية الدولية.

48- كما أخذت اللجنة علماً بالتوصيات المتعلقة بالحراجة الصادرة عن المؤتمرات الإقليمية التي عقدتها المنظمة خلال عام 2004.

صياغة برنامج عمل للمنظمة في قطاع الغابات (البند 9)

49- أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة إجراء الدراسات الاستشرافية العالمية والإقليمية بشأن قطاع الغابات على فترات فاصلة، كل 5 سنوات، إن أمكن، وذلك لدعم التخطيط الاستراتيجي القطري.

50- ووافقت اللجنة على أن الطاقة الحيوية، بما في ذلك حطب الوقود، تمثل موضوعا مهما وأيدت تماما اتباع نهج متكامل في معالجة القضايا ذات الصلة.

51- وطلبت اللجنة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدورها القيادي في الشراكة التعاونية بشأن الغابات. ورحبت بجهود الشراكة التعاونية الرامية إلى دراسة سبل تعزيز دورها في إطار ترتيبات دولية مستقبلية بشأن الغابات للتعجيل في التنفيذ العملي للإدارة الحرجية المستدامة والوفاء بالالتزامات ذات الصلة الواردة في إعلان الألفية للأمم المتحدة، بما في ذلك الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا.

52- وأوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة تقديم المساعدة الفنية للبلدان الأعضاء في مجال تحسين سياسات وممارسات إدارة الغابات، بما في ذلك، ضمن جملة أمور أخرى، لتنفيذ آلية التنمية النظيفة في بروتوكول كيوتو.

53- وأوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة دعمها للشبكات الإقليمية والقطرية لمكافحة حرائق الغابات والحشرات والأمراض، وذلك بالتعاون مع المنظمات ذات الصلة، مثل استراتيجية الأمم المتحدة الدولية للحد من الكوارث، والشبكة العالمية لمكافحة حرائق البراري. كما طلبت اللجنة أن تعمل المنظمة مع الشركاء لوضع خطوط توجيهية طوعية بشأن الوقاية من حرائق الغابات وإخمادها وإنعاش المناطق المتضررة من هذه الحرائق.

54- وأيدت اللجنة، بشدة، مواصلة تركيز المنظمة على المشورة الفنية ودعم القدرات ونشر المعارف حول أفضل الممارسات، بما في ذلك الموضوعات المتعلقة بالغابات المغروسة الأشجار خارج نطاق الغابات.

55- وأوصت اللجنة بأن تعطي المنظمة أولوية للمجالات البرامجية والمواضيعية الرئيسية، ومن بينها، الغابات والمياه، والغابات وتغير المناخ، والغابات ومكافحة التصحر وإيقاف تدهور الأراضي، والغابات والجفاف، والغابات والطاقة الحيوية، والغابات والتنوع البيولوجي، والمدمجات الحراجية، فضلا عن الغابات والحد من الفقر، والغابات والأمن الغذائي، والغابات التشاركية وسبل المعيشة المستدامة.

56- وأيدت اللجنة خطة عمل المنظمة فيما يتعلق بصون الغابات، والنظم الايكولوجية الهشة، والأنواع الغازية.

57- وطلبت اللجنة من المنظمة زيادة مساعداتها للبلدان لوضع وتنفيذ البرامج الحرجية القطرية، بما في ذلك الاشتراك مع مرفق برامج الغابات القطرية.

58- وأكدت اللجنة الحاجة إلى أطر السياسات والترتيبات المؤسسية التي تعزز مشاركة المجتمع المدني في صنع القرارات المتعلقة بالغابات وتحسن التعاون فيما بين القطاعات. وفي هذا الصدد، طلبت من المنظمة أن تساعد البلدان في دمج قطاع الغابات بصورة أفضل في استراتيجيات الحد من الفقر، وتعزيز إنفاذ القوانين الحرجية، بما في ذلك الحياة البرية المتأثرة، وتدعيم القدرات المتعلقة بإجراء التقييمات الحرجية القطرية، وإنشاء نظم المعلومات الحرجية.

59- وطلبت اللجنة من المنظمة تعزيز أنشطتها في مجالات رصد الغابات وتقييمها وإعداد التقارير عنها، فضلا عن تكثيف المساعدات للبلدان في الأنشطة في هذه المجالات. كذلك طلبت أن تواصل المنظمة بذل جهودها الرامية إلى ربط تقييم الموارد الحرجية العالمية بالإبلاغ عن المعايير والمؤشرات بشأن الإدارة الحرجية المستدامة.

60- كذلك طلبت اللجنة من المنظمة أن تساعد في الحد من الازدواجية في إعداد التقارير الحرجية الدولية، وبالتالي، تخفيف الأعباء على البلدان فيما يتعلق بإعداد التقارير وذلك عن طريق العمل مع أعضاء آخرين في الشراكة التعاونية بشأن الغابات، للاستمرار في وضع إطار للمعلومات عن إعداد التقارير الحرجية.

61- وطلبت اللجنة أيضا أن تواصل المنظمة العمل، بالتعاون مع الوكالات الأخرى، لتوضيح المفاهيم الحرجية الرئيسية ولتنسيق المصطلحات المتعلقة بالغابات.

62- وطلبت اللجنة كذلك أن تزيد المنظمة المخصصات من الموارد في برنامج عملها لأنشطة هيئات الغابات الإقليمية.

المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات (البند 10)

63- اطلعت اللجنة على نتائج المؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات 2003، الذي عقد بمدينة كيبيك في سبتمبر/أيلول 2003، وأعربت عن تقديرها العظيم لكل من حكومة كندا والمنظمة، على نجاحهما في إنجاز هذا الملتقى.

64- ولاحظت اللجنة أن المدير العام قد دعا، في يوليو/تموز 2004، الحكومات المهتمة باستضافة المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات إلى تقديم عروضها الرسمية إلى المنظمة.

65- وقدّم بالفعل بَلَدَان اثنان عرضين رسميين استجابة لهذه الدعوة هما: بنما والأرجنتين. وقد أخذت اللجنة علماً بالعرضين وأوصت بإحالة عرضي كل من بنما والأرجنتين استضافة المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات إلى مجلس المنظمة لدراستهما في دورته الثامنة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2005.

مساهمة قطاع الغابات في الإحياء والتعمير بعد تسونامي (البند 11)

66- رحبت اللجنة بالمساعدات التي قدمتها المنظمة للبلدان التي تضررت من كارثة تسونامي في 26/12/2004، في المحيط الهندي، وأوصت بزيادة جهودها المرتبطة بالغابات في هذا المضمار. وحثت اللجنة المنظمة على الاضطلاع بدور قيادي، من خلال مكاتبها الإقليمية، في أنشطة الإحياء المتعلقة بالغابات، وذلك بالتعاون مع البلدان والمنظمات الدولية والمنظمات الإقليمية والمنظمات غير الحكومية، كما حثتها على ترويج نهج متكامل لإدارة المناطق الساحلية وسبل المعيشة في جميع القطاعات.

ما يستجد من أعمال

موعد انعقاد الدورة القادمة ومكان انعقادها (البند 12)

67- وافقت اللجنة على أن تعقد دورتها القادمة في روما في أوائل عام 2007.




المرفق ألف

جدول الأعمال

  1. افتتاح الدورة
  2. الموافقة على جدول الأعمال
  3. انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة
  4. حالة الغابات في العالم في 2005
  5. نشاط الهيئات الإقليمية للغابات (مجموعة من ممثلي هيئات المكاتب)
  6. احتياجات وفرص التعاون الدولي في مجال الاستعداد لمكافحة حرائق الغابات
  7. دور الغابات في تحقيق أهداف التنمية للألفية ندوة تعقد أثناء الدورة: مواصلة الالتزام الدولي بالإدارة المستدامة للغابات
  8. قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة التي تهم اللجنة
  9. صياغة برنامج عمل للمنظمة في قطاع الغابات
  10. المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات
  11. مساهمة قطاع الغابات في الإحياء والتعمير بعد تسونامي
  12. موعد الدورة القادمة ومكان انعقادها
  13. الموافقة على التقرير
  14. اختتام الدورة



المرفق باء

البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة

أعضاء اللجنة

أفغانستانالجزائر
أنغولاالأرجنتين
أرمينياأستراليا
النمسابنغلاديش
بلجيكابينان
البرازيلبلغاريا
بوركينا فاصوالكاميرون
كنداالرأس الأخضر
جمهورية أفريقيا الوسطىشيلي
الصينكولومبيا
الكونغوكوستاريكا
كوت ديفواركرواتيا
كوباقبرص
الجمهورية التشيكيةجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
جمهورية الكونغو الديمقراطيةالدانمرك
الجمهورية الدومينيكيةإكوادور
مصرالسلفادور
إرترياإستونيا
المجموعة الأوروبية – منظمة عضوفنلندا
فرنساغابون
ألمانياغانا
اليونانغواتيمالا
غينياهايتي
هندوراسالمجر
الهندإندونيسيا
جمهورية إيران الإسلاميةالعراق
آيرلنداإيطاليا
اليابانالأردن
كينياالكويت
قيرغيزستانلاتفيا
لبنانليسوتو
الجماهيرية العربية الليبيةليتوانيا
لكسمبرغمدغشقر
ملاويماليزيا
مالىمالطة
موريتانياموريشيوس
المكسيكالمغرب
موزامبيقميانمار
هولندانيوزيلندا
نيكاراغواالنيجر
نيجيرياالنرويج
باكستانبنما
باراغوايبيرو
الفلبينبولندا
البرتغالجمهورية كوريا
رومانياسان مارينو
المملكة العربية السعوديةالسنغال
صربيا والجبل الأسودسيراليون
سلوفاكياسلوفينيا
جنوب أفريقيااسبانيا
سري لانكاالسودان
سوازيلنداالسويد
سويسراالجمهورية العربية السورية
تايلندجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة
ֺتيمور ليشتىتونس
تركياأوغندا
أوكرانيا الإمارات العربية المتحدة
المملكة المتحدةجمهورية تنزانيا المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكيةأوروغواي
فانواتوفنزويلا
فيتناماليمن
زامبيازمبابوي

المراقبون من الدول الأعضاء في المنظمة
عُمان
قطر
جمهورية مولدوفا
سانت فنسنت وجزر غرينادين
 
المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
بيلاروس
الاتحاد الروسي
المراقبون الدائمون لدى المنظمة
الكرسى الرسولى
ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة
اللجنة الاقتصادية لأوروبا
الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر
منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات
اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ
مجموعة البنك الدولى
المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية
الهيئة العربية للاستثمار الزراعى والتنمية
المركز الدولى للدراسات الزراعية المتقدمة فى البحر المتوسط
المعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية
المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية
جامعة الدول العربية
المؤتمر الوزارى لحماية الغابات فى أوروبا
منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية
 
المراقبون من المنظمات الدولية غير الحكومية
الأكاديمية الأفريقية للعلوم
الخطة الزرقاء
مركز البحوث الحرجية الدولية
رابطة الغابات التابعة للكومنولث
الاتحاد الأوروبى لمالكى الغابات
المرصد الأوروبى للغابات الجبلية
الشبكة الأوروبية لبحوث الغابات المدارية
مجلس رعاية الغابات
جمعية أصدقاء الأرض الدولية
التحالف الدولي للشعوب الأصلية والقبلية للغابات المدارية
الرابطة الدولية للاقتصاديين الزراعيين
الحلف التعاونى الدولى
الاتحاد الدولى لعمال البناء والنجارة
الرابطة الدولية لطلاب الأحراج
الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية - الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة
الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية
برنامج لإقرار خطط إصدار الشهادات الحرجية
منظمة حفظ الطبيعة
حساب أمانة للغابات المدارية
اتحاد الحرجيين فى بلدان جنوب أوروبا
الاتحاد العالمى لرابطات العمال



المرفق جيم

قائمة الوثائق

البند من جدول الأعمالالوثيقة المرجعالعنوان
2-COFO 2005/1/Rev.1

جدول الأعمال المؤقت

5-COFO 2005/2المسائل التي حددتها هيئات الغابات والأجهزة الفنية للغابات الإقليمية للعرض على لجنة الغابات
6-COFO 2005/3احتياجات وفرص التعاون الدولي في مجال التأهب لمكافحة حرائق الغابات
7-COFO 2005/4دور الغابات في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية
8-COFO 2005/5قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة التي تهم اللجنة
9-COFO 2005/6استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات
9-COFO 2005/7الأهداف المحددة لعمل المنظمة في مجالات رئيسية قطاعية شاملة
9-COFO 2005/8الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011، والمقترحات الأولية لبرنامج العمل للفترة 2006-2007: البرنامج الرئيسي 2-4 الغابات
11-COFO 2005/9مساهمة قطاع الغابات في إعادة التأهيل والتعمير بعد التسونامي

وثائق معلومات

   
 COFO 2005/Inf.1 Rev. 1الجدول الزمني المؤقت
 COFO 2005/Inf.2 Rev. 3قائمة الوثائق
 COFO 2005/Inf.3قائمة المشاركين
 COFO 2005/Inf.4إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء
10-COFO 2005/Inf.5إجراءات اختيار البلدان المضيفة للمؤتمرات العالمية للغابات
 COFO 2005/Inf.6نتائج المؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات
 COFO 2005/Inf.7تقرير فريق الخبراء الخارجيين الرفيع المستوى المعني بالغابات
 COFO 2005/Inf.8تاريخ لجنة الغابات
9-COFO 2005/Inf.9الغابات والطاقة الحيوية
6-COFO 2005/Inf.10إعلان سان خوزيه عن التعاون بين عموم بلدان الأمريكتين بشأن إدارة حرائق البراري- 23 أكتوبر/تشرين الأول 2004
9-COFO 2005/Inf.11حصيلة الاجتماع الدولي لاستعراض العشر سنوات لبرنامج عمل بربادوس للتنمية المستدامة للدول النامية الجزرية الصغيرة (موريشيوس، 10-14/1/2005) ومتابعة منظمة الأغذية والزراعة
 COFO 2005/Inf.12تقرير اجتماع المجتمع المدني (روما، 13/3/2005)