COFO 2005/6
ديسمبر / كانون الأول 2004




لجنة الغابات

الدورة السابعة عشرة

روما، إيطاليا 15 – 19/3/2005

استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات وتقرير تنفيذ البرامج (2002-2003)

1- توجز هذه المذكرة نشاطات المنظمة في قطاع الغابات منذ الدورة السابقة للجنة الغابات عام 2003. ويوفر تقرير تنفيذ البرامج 2002–2003 الصادر عن المنظمة عرضا عاما لجميع القطاعات، ويتوافر بخمس لغات على شبكة الإنترنت في العنوان التالي: http://www.fao.org/pir/index_ar.htm

البرنامج 2-4-1 الموارد الحرجية

2- نفذت نشاطات جديدة في إطار لجنة غابات البحر المتوسط "سيلفا مديترانيا" من خلال مجموعات عمل تقودها البلدان الأعضاء. وتعمل مجموعات نشطة في مجال حرائق الغابات (بقيادة أسبانيا)، والبلوط الفليني (بقيادة البرتغال) وفى مجال الصلات بين غابات البحر المتوسط والتنمية الخاصة بالغابات المخروطية للبحر المتوسط (بقيادة فرنسا). وسوف تنشر نتائج التجارب الخاصة بأصول الأشجار المخروطية للبحر المتوسط.

3- واشتركت المنظمة مع الكاميرون والكونغو برازافيل وغابون في وضع خطط عمل وطنية للحوم الطرائد. وقد أبلغ هذا العمل للاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع النباتية المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية الذي دعا المنظمة إلى عقد حلقة عمل دولية لوضع خطة عمل عالمية بشأن لحوم الطرائد. ونظمت المنظمة الدورة الخامسة عشرة للفريق العامل المعنى بإدارة الحياة البرية والمناطق المحمية التابع لهيئة الغابات والحياة البرية في أفريقيا. وشاركت في هذه الدورة المنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية والوطنية المعنية بالصيانة. وشاركت المنظمة في المؤتمرات الوزارية المعنية بالغابات في وسط أفريقيا والتي عقدت على التوالي في ياوندى وبرازافيل وليبرفيل. وكانت مشروعات المناطق المحمية العابرة للحدود من بين المسائل التي نوقشت:

4- وقامت المنظمة، باعتبارها المنظمة المضيفة للأمانة المؤقتة للشراكة الدولية للتنمية المستدامة في الأقاليم الجبلية (شراكة الجبال) بدعم التعاون بين البلدان الأعضاء في الشراكة واضطلعت بدور قيادي في تنظيم مؤتمرين عالميين في ميرانو، إيطاليا (2003) وكوسكو، بيرو (2004). وقدم الدعم لأحداث شراكة الجبال في الدورة الثانية عشرة للتنمية المستدامة ومعرض الشراكات ذات الصلة. وقدم الدعم للبلدان لتنمية القدرات المؤسسية المعززة لتحقيق التنمية المستدامة للجبال من خلال حلقات عمل تهدف إلى تحويل اللجان الوطنية التي أنشئت للاحتفال بالسنة الدولية للجبال في 2002 إلى أجهزة طويلة الأجل لأصحاب الشأن المتعددين.

5- ونفذت مشروعات ميدانية بشأن إدارة مستجمعات المياه والتنمية المستدامة للجبال، في آسيا وأفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وعقدت الدورة الرابعة والعشرون للفريق العامل المعنى بإدارة مستجمعات المياه الجبلية التابع لهيئة الغابات الأوروبية في كراكو، بولندا في سبتمبر/أيلول 2004. واستكملت عملية لأصحاب الشأن المتعددين لاستعراض التجارب الميدانية في مجال إدارة مستجمعات المياه واستخلاص الدروس منها بغرض تحسين تصميم وتنفيذ البرامج والمشروعات الميدانية في المستقبل.

6- وقدم الدعم للبلدان لتنفيذ المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات، بما في ذلك البلدان التي تعانى من انخفاض الغطاء الحرجى. وعقدت في مارس/آذار 2004 "مشاورة الخبراء بشأن المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات" التي استضافها مكتب الفلبين ونظمت بالتعاون مع المنظمة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية. وقدم الدعم للغابات النموذجية والخاصة بالبيانات العملية في آسيا وأمريكا اللاتينية، ولمبادرة جديدة في وسط أفريقيا. وصدرت ورقة الغابات في المنظمة المعنونة "الإدارة المستدامة للغابات الاستوائية في وسط أفريقيا: البحث عن الخبرات الرفيعة" باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وأعدت ونشرت استراتيجية بشأن الدعم الذي تقدمه المنظمة للغابات والحراجة في حوض الكونغو بدعم من برنامج الشراكة بين المنظمة وهولندا. كما صدرت ورقة "البحث عن الخبرات الرفيعة في إدارة الغابات: أمثلة من آسيا والمحيط الهادي".

7- جرى تجميع ملامح قطرية عن الحالة والاتجاهات في إدارة الغابات وأدرجت في موقع المنظمة على شبكة الإنترنت. وصدر استعراض للصلات بين مفاهيم الإدارة المستدامة للغابات ونهج النظم الإيكولوجية وكان قد نُشر كورقة عمل وفى نشرة "أوناسيليفا". ونظمت حلقة عمل إقليمية بشأن إدارة الغابات الثانوية الاستوائية في أفريقيا الناطقة بالفرنسية بالتعاون مع المركز المرجعي الوطني للزراعة والطبيعة وجودة الأغذية في هولندا، ومركز البحوث الحرجية الدولية والمجلس الدولي لبحوث الزراعة المختلطة بالغابات والوكالة الألمانية للتعاون التقني، والمكتب الإقليمي للاتحاد العالمي لصون الطبيعة/الكاميرون. وتعاونت المنظمة مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية ومركز البحوث الحرجية الدولية والاتحاد العالمي لصون الطبيعة والصندوق العالمي لحماية الطبيعة في إصدار خطوط توجيهية تتعلق بالسياسات عن إصلاح الغابات الاستوائية والثانوية المتدهورة وإدارتها وإحيائها. وبدأ العمل في وضع خطوط توجيهية عملية عن إدارة الغابات الثانوية بالتعاون مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية.

8- وأجرى تقييم للحالة والاتجاهات في مناطق المنغروف في مختلف أنحاء العالم، وبدأ العمل في وضع "أطلس عالمي عن غابات المنغروف" بالتعاون مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية واليونسكو والمركز العالمي لرصد الصيانة التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الأمم المتحدة، والجمعية الدولية المعنية بالنظم الإيكولوجية للمنغروف.

9- وقدم الدعم لعمليات تقييم الحالة وتنظيم حلقات العمل الإقليمية بشأن التنوع الوراثى للأشجار الحرجية في وسط أفريقيا، وأمريكا الوسطى وجنوب آسيا، مع نشر المعلومات المقابلة وإتاحتها على شبكة الإنترنت مباشرة. وقدم الدعم لعمليات تقييم وتقرير الأنواع الدولية وتجارب الأصول التي تهدف إلى توفير التطبيقات الإقليمية والعالمية للتجارب الميدانية المقارنة الخاصة بالأنواع الشجرية الهامة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك الأشجار المخروطية في البحر المتوسط وأشجار السنط والينبوت. وقدم الدعم المستمر للإدارة المستدامة للموارد الشجرية والنباتات في بلدان المنطقة القاحلة.

10- وصدر "دليل مصور عن حالة سلامة الأشجار: إدراك وتفسير الأعراض والأضرار". كما جرى التوسع في تطوير نظام المعلومات العالمي عن الحشرات والإصابات بالأمراض وتأثيرها في الغابات والأشجار. وجرى التحقق من المعلومات بشأن تحديث التقييم العالمي للموارد الحرجية - 2005. وتم تنشيط الشبكة الخاصة بإدارة الآفات في أفريقيا، وصمم موقع على شبكة الإنترنت مخصص لقضايا إدارة الآفات الحرجية ذات الأهمية لأفريقيا لخدمة تلك الشبكة. وتم تحديث ونشر المعلومات عن الحشرات والأمراض ذات الإمكانيات العابرة للحدود. وقدم الدعم لإدارة الآفات من خلال مشروعات برنامج التعاون الفني لاثنى عشر بلدا في أربعة أقاليم استجابة لطلبات من الحكومات ذات صلة بمشكلات آفات نوعية تؤثر في الغابات والأمن الغذائي.

11- واستمر تقديم الدعم للجهود الوطنية والإقليمية والعالمية الرامية إلى تلافى حرائق الغابات وإدارتها بمساعدة مالية من برنامج الشراكة بين المنظمة والنرويج. وتجرى دراسة للحصول على معلومات بشأن الاتجاهات في حرائق الغابات كجزء من تحديث التقييم العالمي للموارد الحرجية - 2005 في شراكة مع المركز العالمي لرصد الحرائق. ونظم مؤتمر البلدان الأمريكية بشأن حرائق البراري، وحضره 27 رئيسا من رؤساء إدارات الغابات الوطنية. ويعقد المدير العام الاجتماع الوزاري المعنى بالغابات في 14 مارس/آذار 2005 ويرد التعاون الدولي بشأن حرائق الغابات كبند في جدول أعماله. وقدم الدعم لتسع شبكات إقليمية لإدارة حرائق الغابات، وقدم دعم مباشر لكل من الرأس الأخضر وكوبا وقبرص وإثيوبيا ومنغوليا وتركيا وسورية وسيشيل.

12- وقدم الدعم للبلدان الأعضاء في المنظمة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا لوضع أدوات وجمع معلومات وإنشاء شبكات للترويج لغرس الأشجار خارج الغابات (بما في ذلك الزراعة المختلطة بالغابات، والغابات الحضرية وشبه الحضرية). وقدم الدعم للبلدان التي تعانى من انخفاض الغطاء الحرجى في إطار عملية طهران. وعملت المنظمة كعضو في اللجنة المنظمة لأول مؤتمر عالمي بشأن الزراعة المختلطة بالغابات، وقد نظمه المجلس الدولي لبحوث الزراعة المختلطة بالغابات وجامعة فلوريدا عام 2004. وقامت المنظمة برعاية المشاركين من البلدان النامية (أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية).

13- وصدر مطبوع "البذور ومواد الإكثار الحرجية والتقانة الحيوية" الذي يمثل عرضا عاما للقضايا ذات الصلة بمواد الإكثار الحرجية. وصدر مشروع استعراض عالمي للكتيبات الإرشادية ذات الصلة بالبذور الحرجية. ويستمر العمل في توفير المعلومات عن حالة واتجاهات العرض والطلب على البذور الحرجية في العالم. ودرست تأثيرات تبادل المادة الوراثية للأشجار الحرجية واستخدامها من خلال منظور الأمن الحيوي. وصدرت تكليفات بإعداد عمليات تقييم عالمية ودراسات حالة إقليمية لتقدير "الطابع الغازي" للأشجار الحرجية الوافدة. وأجرى استعراض لتطبيقات التقانة الحيوية في قطاع الغابات في مختلف أنحاء العالم لتوفير بيانات كمية.

14- وصدرت قاعدة بيانات وموقع على الإنترنت بشأن الغابات المزروعة. وصدرت أوراق فنية وأُجريت دراسات حالة بشأن دور الغابات المزروعة في مختلف المناطق الإيكولوجية. وقدم الدعم للاجتماعات الدولية المعنية بالغابات المزروعة، بما في ذلك اجتماع خبراء دولي تابع لمنتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات بشأن: "تعظيم دور الغابات المزروعة في الإدارة المستدامة للغابات"، عقد في نيوزيلندا عام 2003. وانضمت المنظمة إلى شراكة استعادة المناظر الطبيعية الحرجية، واللجنة المنظمة لحلقة العمل العالمية المعنية باستعادة المناظر الطبيعية الحرجية المقترح إقامتها في البرازيل في أبريل/نيسان 2005، وقدم الدعم الفني للحكومات والمؤسسات، والمنظمات والمشروعات المتعددة الأطراف (التعاون التقني بين المنظمة والحكومات، وبرنامج التعاون الفني) في مجالات التشجير وإعادة التشجير في العديد من البلدان.

15- وتضمن الدعم المقدم من المنظمة للعمليات الدولية ذات الصلة بتغير المناخ، توفير المدخلات الفنية وتنظيم المناسبات الجانبية في جميع اجتماعات الهيئة الفرعية المعنية بالمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية ومؤتمرات الأطراف، ومساعدة أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في إعداد ورقة فنية عن المشروعات الحرجية الصغيرة النطاق في آلية التنمية النظيفة؛ وبدأ العمل في بنك بيانات عن عوامل الانبعاث لإجراء عمليات حصر للكربون الحرجى، وتقديم مدخلات فنية لحلقة عمل تابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ عن حسابات الكربون في المنتجات الخشبية المحصودة؛ وقيادة عملية تأليف بشأن الكتلة الحيوية وعمليات حصر الكربون في الغابات 2003 في الخطوط التوجيهية للممارسات الجيدة الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعنى بتغير المناخ، وتأليف الخطوط التوجيهية للفريق الحكومي الدولي المعنى بتغير المناخ للزراعة والغابات والاستخدامات الأخرى للأراضي لعام 2006؛ وعرض أمام برنامج عمل الفريق الحكومي الدولي المعنى بتغير المناخ بشأن تدهور الغابات؛ وتنظيم عملية لتوحيد التعاريف ذات الصلة بالغابات التي تستمر باجتماع ثالث للخبراء يعقد في فبراير/شباط عام 2005. وتجرى دراسة منفصلة عن توحيد التعاريف ذات الصلة بالغابات والكتلة الحيوية والكربون في سياق التقييم العالمي للموارد الحرجية لعام 2005، والتوجيه الخاص بالممارسات الجيدة للفريق الحكومة الدولي المعنى بتغير المناخ لعام 2003.

16- وقدم الدعم لبناء القدرات القطرية للدول الأعضاء في مجال الغابات وتغير المناخ. وأدارت المنظمة 10 حلقات عمل في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية لبناء القدرات بخصوص المفاوضات الخاصة بالاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ، ولتنفيذ بروتوكول كيوتو، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في قطاع الغابات. ونظمت بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولي لصون الطبيعة 17 حلقة عمل وطنية لبناء القدرات في أمريكا الوسطى.

البرنامج 2-4-2 المنتجات والاقتصاديات الحرجية

17- وزعت دراسة توقعات قطاع الغابات في أفريقيا على نطاق واسع بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وقدم الدعم لنشاطات المتابعة لتحويل النتائج إلى أعمال. واكتسبت دراسات الحالة عن "الدروس المستفادة بشأن الإدارة المستدامة للغابات في أفريقيا" التي نفذت بصورة مشتركة مع الأكاديمية السويدية للزراعة والغابات والأكاديمية الأفريقية للعلوم أهمية خاصة. وأدرجت نتائج دراسة توقعات قطاع الغابات في أفريقيا في البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا التابع للشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا (نيباد). وقد استخدمت هذه الدراسة في صياغة استراتيجية القطاع الحرجى في حوض الكونغو.

18- وانتهى العمل من دراستين أخريين عن توقعات إقليمية هما: (أ) دراسة توقعات قطاع الغابات في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي و(ب) دراسات توقعات قطاع الغابات في أوروبا. وتشمل الدراسة الخاصة بأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي 17 ورقة توقعات قطرية و3 تقارير شبه إقليمية وتقرير عن عرض عام إقليمي. وكان ذلك أشمل استعراض يجرى على الإطلاق لقطاع الغابات في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، بمشاركة البلدان من خلال عملية تشاور دينامية. ونوقش مشروع التقرير الإقليمي في اجتماع هيئة غابات أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في أكتوبر/تشرين الأول 2004. وجرى استعراض دراسات توقعات قطاع الغابات في أوروبا التي أعدت بمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، بواسطة الدورة المشتركة لهيئة الغابات الأوروبية التابعة للمنظمة ولجنة الأخشاب التابعة للجنة الاقتصادية لأوروبا التي عقدت في أكتوبر/تشرين الأول 2004.

19- وتحرز دراسة توقعات قطاع الغابات في غرب ووسط آسيا تقدما كبيرا. وتقوم معظم البلدان المشاركة في الدراسة بإعداد أوراق توقعات قطرية. وخلال عام 2004 عقدت حلقات عمل تخطيطية في بيروت لبلدان غرب آسيا، وفى بودابست لبلدان آسيا الوسطى والقوقاز. وقدم دعم فني ومالي للبلدان لإعداد أوراق التوقعات القطرية.

20- وبدأ العمل التحضيري لتحديث دراسة توقعات قطاع الغابات في آسيا. ويتمثل التركيز الأول على دراسة التطورات منذ إصدار دراسة التوقعات السابقة في 1998 وعلى تقييم مدى انحراف التطورات عما كان متوخيا في التوقعات. وانتهى العمل من عملية تقييم ذاتي لدراسات توقعات قطاع الغابات.

21- وجرى تحليل مساهمة الغابات في إدرار الدخل وتوفير فرص العمل. ودرس التحليل الاتجاهات في القيمة الإجمالية المضافة في قطاع الغابات، وكيفية توزيعها بين إنتاج الأخشاب والصناعات الخشبية وصناعة اللب والورق، ونسبة الغابات في الناتج المحلى الإجمالي وفرص العمل. وتتعلق التحليلات الأخرى بالكيفية التي يستفيد بها ملاك الغابات من المنافع الاقتصادية المستمدة منها. وقد عرضت النتائج في حالة الغابات في العالم لعام 2005. ويجرى في الوقت الحاضر إعداد تقييم أكثر تفصيلا للجوانب الاقتصادية للإدارة المستدامة للغابات.

22- وأجريت دراسات متعمقة عن السياسات المالية ونظم عائدات الغابات في عدد من البلدان، وقدمت المشورة الفنية للبلدان لتحسين عملية جمع العائدات. وأُجرى في فيجي تحليل منفصل عن التسعير وتثبيت معدلات العائدات. وقدم الدعم لتحسين نظام العائدات لكل من سورينام وليبيريا. ويتم بالتعاون مع مصرف التنمية الآسيوي في إجراء دراسة عن دور الغابات في التخفيف من وطأة الفقر ركزت على كمبوديا ولاو وفيتنام.

23- وانتهى العمل بدعم مالي من اليابان، بإعداد تحليل مفصل عن الصلة بين التجارة والإدارة المستدامة للغابات، وأتيحت التقارير من خلال موقع المنظمة على الإنترنت. وصدر تقرير تجميعي يوجز النتائج والتوصيات الرئيسية.

24- واستنادا إلى الاستبيان المشترك الخاص بقطاع الغابات، جرى تحديث البيانات المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك والتجارة الخاصة بجميع المنتجات الحرجية في قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة حتى عام 2003. وصدر الكتاب السنوي عن المنتجات الحرجية لعامي 2001 و2002، ويجرى إعداد الكتاب السنوي الخاص بعام 2003. وانتهى العمل من المسح الخاص بقدرات صناعة اللب والورق الذي يوفر البيانات الخاصة بالقدرات الحالية والمتوقعة لإنتاج اللب والورق، ونشر هذا المسح. واستكمل العمل في البيانات المستخلصة لعام 2003 الخاصة بالورق وصدرت عام 2004. ووزعت النتائج من خلال المطبوعات التقليدية والأقراص الممغنطة وعلى موقع الغابات في المنظمة على الإنترنت.

25- وأجرى تحليل لأسواق المنتجات الحرجية عن السنوات 2002–2003 و2003–2004 بالتعاون مع مكتب الأخشاب التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا.

26- وتم الترويج لأفضل الممارسات الخاصة بحصاد الغابات وهندستها بما في ذلك بناء القدرات الخاصة بتنفيذ مدونة الحصاد في وسط وغرب أفريقيا والمدونات الوطنية من خلال حلقة عمل ودراسات حالة ومعلومات دورية. وواصلت المنظمة العمل المتعلق بوضع خطوط توجيهية ومنهجيات لتقييم التأثير الذي يلحق بالبيئة لعمليات الغابات، وأنشئت أفرقة خبراء بشأن الجوانب المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في قطاع الغابات ومقاولي الغابات.

27- وفى إطار اللجنة المشتركة بين المنظمة واللجنة الاقتصادية لأوروبا ومنظمة العمل الدولية بشأن تقانة الغابات والإدارة والتدريب، أسهمت حلقة عمل دولية بشأن التحسينات في عمليات الغابات في تنفيذ عمليات متقدمة في الملكيات الحرجية الخاصة الصغيرة النطاق.

28- واستمر برنامج المنتجات الحرجية غير الخشبية في العمل كمركز عالمي لتبادل المعلومات عن المنهجيات والإحصاءات الخاصة بالتجارة بالمنتجات الحرجية غير الخشبية؛ وتحليل دور وتأثير خطط إصدار الشهادات لهذه المنتجات في التخفيف من حدة الفقر والإدارة المستدامة للغابات؛ ونشرت وثائق فنية ووحدات خدمة للقوائم الإلكترونية؛ واستكشاف لشراكة عالمية بشأن المنتجات الحرجية غير الخشبية فيما بين أصحاب الشأن الرئيسيين. وقدمت مساعدات فنية للبلدان الأعضاء في المنظمة لتحسين استخدام المنتجات الحرجية غير الخشبية من خلال مشروعات برنامج التعاون الفني وحسابات الأمانة المقدمة من الجهات المتبرعة.

29- وتم التوسع في النشاطات الخاصة بتخطيط الطاقة الخشبية ووضع السياسات مع التركيز على استخدام الأدوات التي استحدثتها المنظمة مثل "رسم خرائط العرض العام المتكامل للعرض والطلب على الوقود الخشبي" و"دليل مسوحات الوقود الخشبي". وقد طبقت هذه الأدوات بنماذج في المكسيك وسلوفينيا وموازمبيق والسنغال وشيلى. وتم تحديث وتنقيح (النظام التفاعلي لمعلومات الطاقة الخشبية)، والذي يمثل قاعدة بيانات عن الإنتاج والتجارة والاستهلاك على الصعيد الوطني بشأن حطب الوقود والفحم النباتي والسائل الأسود (الوقود الخشبي) في نحو 200 بلد.

30- وبدأ بالتعاون مع الشركاء (معهد الطاقة والتنمية في البلدان الناطقة بالفرنسية، ووكالة الطاقة الدولية، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، وغيرها) العمل الرامي إلى تحسين نظم معلومات الطاقة في السنغال والنيجر وتوغو.

البرنامج 2-4-3 السياسات الحرجية والتخطيط

31- قام مرفق برامج الغابات الوطنية، وهو آلية مستقلة تستضيفها المنظمة، بتوسيع نطاق شراكاته لتبلغ 36 بلدا وكيانين شبه إقليميين بهدف تمكين القطاعات الحكومية والتابعة للمجتمع المدني من إدارة وتطوير عمليات الغابات الوطنية بنجاح. ويتركز الدعم "التحضيري" المقدم من المرفق على تنمية القدرات الوطنية وعلى تقاسم المعلومات والمعارف عن الغابات.

32- وصدر مطبوع "تأثيرات السياسات المشتركة بين القطاعات فيما بين الغابات والقطاعات الأخرى" ليكون مرجعا لصانعي قرارات السياسات، وأعقبه مطبوع عن "دليل المحاسبة البيئية والاقتصادية عن الغابات"، يوفر أداة لتحليل السياسات المشتركة بين القطاعات.

33- وأسفر تحليل القضايا ذات الصلة بإنفاذ القوانين عن وضع "خطوط توجيهية بشأن إنفاذ القوانين في قطاع الغابات"، وهى الخطوط التي أعدت بصورة مشتركة مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية. ويتواصل تقديم الدعم لإنفاذ القوانين من خلال العديد من مشروعات برنامج التعاون الفني مثل في موزامبيق وكوستاريكا.

34- وقدمت المساعدة لبناء القدرات، وخاصة في مجال البيانات الحرجية إلى أنغولا والبرازيل وكوستاريكا وكوبا والسلفادور وغامبيا ولاتفيا، والمكسيك ومنغوليا وصربيا وسلوفينيا وتركيا.

35- وعقدت حلقات عمل إقليمية عن الاتجاهات في استخدام وصيانة الغابات، وقدمت المساعدة لقطاع الغابات التابع للقطاع الخاص في وسط وشرق أوروبا، وبرمجة فيروس نقص المناعة الطبيعية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في قطاعات الغابات والبيئة في الجنوب الأفريقي.

36- واستمر تقديم الدعم للغابات والتخفيف من وطأة الفقر، والأمن الغذائي بالتعاون مع المنظمات الأخرى والبلدان الأعضاء، بما في ذلك مساهمة في البرنامج الخاص للأمن الغذائي في المنظمة. وقدم الدعم لتطوير المنشآت التجارية المعتمدة على المجتمع المحلى في كولومبيا وأوغندا والصين وغامبيا، وأمريكا الوسطى.

37- وقدم الدعم للبحوث الحرجية من خلال شبكات البحوث الحرجية الإقليمية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (FORNESSA) وآسيا (APAFRI)، التي شملت تطوير موقع FORNESSA على الإنترنت وتنظيم حلقات عمل إقليمية في آسيا بشأن دور البحوث الحرجية في معالجة القضايا العالمية والمشتركة بين القطاعات مثل التخفيف من وطأة الفقر، وتغير المناخ. وأجريت دراسات عن قدرات البحوث ذات الصلة بالغابات في شرق أفريقيا.

38- ونفذت نشاطات لدعم التعليم الحرجى بالتعاون مع الشبكات الإقليمية بما في ذلك إجراء المسوحات بشأن الاتجاهات في التعليم والتدريب في قطاع الغابات، ووضع خطة عمل في شرق أفريقيا، وإجراء تقييم عن الاحتياجات من التدريب وحلقات العمل التدريبية في وسط أفريقيا.

39- وسعيا إلى الربط بين العناصر الفاعلة في برامج الغابات الوطنية وتزويدها بفرص الحصول على الخبرات المتاحة في البلدان الأخرى، أُنشئت "دوائر ممارسة" (شبكات أصحاب الشأن) بشأن الآليات المالية اللازمة للتنمية المستدامة للغابات، ومشاركة أصحاب الشأن في برامج الغابات الوطنية، وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسب وقطاع الغابات. وبعد أن لوحظ تأثير هذا الفيروس (الإيدز) على جميع القطاعات الاقتصادية، وضعت استراتيجية لمعالجة التأثيرات في قطاع الغابات ونفذت من خلال مشاركة شركاء البحوث والتنمية وتبادل المعلومات وحلقات العمل.

40- وتركز تنفيذ استراتيجية الإرشاد الحرجى على الإرشاد كأداة لدعم تيسير المعارف وعمليات الاتصال مع الاهتمام بصغار المنتجين؛ وتقييم أدوات وطرق الاتصالات الإرشادية من خلال الندوات والمطبوعات.

41- وقدم الدعم لإقامة شراكات متساوية ومستدامة بين صغار المنتجين وقطاع الغابات المؤسسي من خلال اجتماع مشترك بين المنظمة ومركز البحوث الحرجية الدولية، وما تبع ذلك من إصدار مطبوع "نحو شراكات متساوية بين المؤسسات والشركاء من أصحاب الحيازات الصغيرة" - ربط الشراكات بالمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".

البرنامج 2-4-4 المعلومات الحرجية والاتصال

42- واصلت المنظمة تقديم الدعم لمنتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات من خلال إعارة موظف مهني لأمانة المنتدى على أن تسدد المنظمة رواتبه؛ ومن خلال إعداد وثائق للنظر من جانب المنتدى والمبادرات التي تقودها البلدان. وقدمت المنظمة الدعم لتنفيذ مقترحات الفريق الحكومي الدولي المعنى بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات للعمل من خلال دعم برامج الغابات الوطنية ومن خلال تقديم المشورة للبلدان الأعضاء وتنظيم حلقات العمل الإقليمية في أفريقيا والشرق الأدنى. وترأس المنظمة الشراكة التعاونية المعنية بالغابات وتستضيف موقع هذه الشراكة على الإنترنت ومنفذ الشراكة ودليل الشراكة للأموال اللازمة للإدارة المستدامة للغابات. وترأس المنظمة فريق المهمات التابع للشراكة لتبسيط إجراءات إعداد التقارير ذات الصلة بالغابات. وتواصل المنظمة التعاون مع منظمات الشراكة في طائفة عريضة من النشاطات مثل من خلال استضافة ثلاثة اجتماعات للخبراء لتوحيد التعاريف ذات الصلة بالغابات.

43- وتواصل المنظمة تحسين أشمل نظام للمعلومات الحرجية في العالم يوجد على العنوان التالي http://www.fao.org/forestry/index.jsp على شبكة الإنترنت بخمس لغات. والعنصر الأساسي في الموقع هو المعلومات القطرية بما في ذلك إحصاءات شاملة ووصف للأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والمؤسسية للغابات في كل بلد، فضلا عن صلات مع المواقع الوطنية والإقليمية الأخرى. وتنشر المنظمة من خلال نشرة "حالة الغابات في العالم"، تقريرا شاملا عن الاتجاهات والبيانات عن الغابات بخمس لغات. وتقدم المنظمة من خلال دورية أوناسيلفيا الربع سنوية أحدث الأنباء والمعلومات عن أهم المواضيع الحرجية في الوقت الحاضر بثلاث لغات. وتحتفظ المنظمة بأشمل مكتبة في العالم خاصة بالزراعة والغابات.

44- وللمنظمة تنظيم لا مركزي حيث ينتشر موظفو الغابات الفنيون في أربعة مكاتب إقليمية، وأربع مكاتب شبه إقليمية، كما يوجد لها موظفون معينون في مكتبي الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف. وعلاوة على ذلك، يساعد ممثلو المنظمة فيما يقرب من 100 بلد في تشغيل عشرات المشروعات الميدانية للغابات. واجتمعت هيئات الغابات الإقليمية الست التابعة للمنظمة أكثر من 127 مرة فيما بين 1948 و2005. وتجتمع الأجهزة الدستورية الأخرى ذات الصلة بالغابات على أساس منتظم بما في ذلك اللجنة الاستشارية لمنتجات اللب والورق، وفريق الخبراء المعنى بالموارد الوراثية الحرجية، وهيئة الحور الدولية، ولجنة غابات الشرق الأدنى سيلفا ميديترينيا.

المرفق الأول

متابعة توصيات الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات

يوجز الجدول التالي توصيات الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات والإجراءات المتخذة أو المقترحة.

التوصيات

الإجراءات المتخذة أو المقترحة

دور هيئات الغابات الإقليمية في تنفيذ مقترحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعنى بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات.

1- تعزيز مكاتب المنظمة الإقليمية لدعم هيئات الغابات الإقليمية

1- زادت المنظمة ميزانية الغابات المخصصة للمكاتب الإقليمية بنسبة 11 في المائة في الفترة 2004 – 2005

2- هيئات الغابات الإقليمية تعزز الصلات مع المنظمات والعمليات الإقليمية الأخرى
زيادة مشاركة القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في هيئات الغابات الإقليمية
زيادة جهود القدرات القطرية

2- في أفريقيا أنشأت هيئة الغابات والحياة البرية في أفريقيا لجنة فنية جديدة بأعضاء من هيئة المكتب وممثلين عن المنظمات الإقليمية الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الخاصة.
وفى أمريكا اللاتينية، عززت هيئة غابات أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من علاقات العمل الوثيقة مع أمانة منظمة معاهدة الأمازون وخاصة في التحقق من المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارات المستدامة للغابات.
وفى الشرق الأدنى، عززت هيئة غابات الشرق الأدنى صلاتها مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة العربية للاستثمار والتنمية في القطاع الزراعي.
وفى آسيا والمحيط الهادي، وسعت هيئة غابات آسيا والمحيط الهادي من نطاق عملها مع رابطة أقطار جنوب شرق آسيا (تنفيذ مدونات السلوك بشأن حصاد الغابات)، ومع RECOFTC (توزيع السلطات) ومركز البحوث الحرجية الدولية (الغابات والمياه)؛ وانضمت هيئة غابات آسيا والمحيط الهادي وشبكة الأنواع الحرجية الغازية في آسيا والمحيط الهادي إلى التحالف الإقليمي ضد الجوع.

3- هيئات الغابات الإقليمية تدعم تنفيذ مقترحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعنى بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات والتدابير الأخرى المتفق عليها دوليا في البلدان.

تزيد المنظمة من جهودها لتعبئة الموارد وتوفير المعلومات بشأن مصادر التمويل للبلدان لتنفيذ مقترحات العمل الصادرة عن الفريق والمنتدى.

3- نظمت المنظمة حلقات عمل إقليمية بشأن تنفيذ مقترحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعنى بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا اشتركت فيها المنظمات الحكومية الدولية الإقليمية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

عقدت حلقات عمل وطنية في جميع الأقاليم بشأن برامج الغابات الوطنية، والعمليات التشاركية والتخفيف من وطأة الفقر، وإصدار الشهادات الحرجية.

4- شجعت المنظمة وأعضاء الشراكة التعاونية في مجال الغابات الآخرين على المساعدة في تمويل جهود البلدان في تحقيق الإدارة المستدامة للغابات.

4- وضعت الشراكة التعاونية في مجال الغابات كتيب معلومات عن تمويل الإدارة المستدامة للغابات.

5- هيئات الغابات الإقليمية تيسر تدفق المعلومات بين منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات والبلدان.

5- هناك عمل جار في هذا المجال.

6- هيئات الغابات الإقليمية تزيد من الوعي بأهمية الإدارة المستدامة للغابات في البلدان.

6- اشتركت كل هيئة في تعزيز الإجراءات الوطنية نحو تحقيق الإدارة المستدامة للغابات.


التوصيات

الإجراءات المتخذة أو المقترحة

الغابات والمياه العذبة (البند 6).


7- المنظمة تيسر تحسين التنسيق الوطني والدولي في إدارة المياه العذبة.

7- ترأست المنظمة عملية تقييم متعددة الشركاء للتجارب المتعلقة بإدارة مستجمعات المياه. لتحديد الجيل التالي من برامج إدارة مستجمعات المياه. وشارك في العملية عدد كبير من البلدان والمؤسسات شملت تنظيم أربع حلقات عمل إقليمية وحلقة عمل عالمية.
تنفذ المنظمة مشروعات ذات تركيز على الغابات والمياه في كوريا الشمالية وطاجيكستان وفى منطقة فوتاجالون في أفريقيا.
تستضيف المنظمة شراكة الجبال التي تضع مبادرة عن إدارة مستجمعات المياه.

8- المنظمة تعد تقريرا عن الصلات بين الغابات والمياه في التقييم العالمي للموارد الحرجية في المنظمة.

8- سوف تدرج دراسة خاصة عن الغابات والمياه، في تحديث التقييم العالمي للموارد الحرجية في 2005.


التوصيات

الإجراءات المتخذة أو المقترحة

برامج الغابات الوطنية كأداة لتنفيذ النتائج الرئيسية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومؤتمر القمة العالمي المعنى بالتنمية المستدامة (البند 7).

9- تواصل المنظمة تقديم الدعم لعمليات برامج الغابات الوطنية.
وينبغي أن تشمل هذه البرامج جميع أنواع الغابات والأشجار خارج الغابات؛ وأن تسهم في تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية؛ وإدراجها ضمن برامج خطط التنمية الوطنية ذات الصلة بإدارة الموارد الطبيعية الأخرى.

9- أطلق مرفق برامج الغابات الوطنية بمساعدة من المنظمة لمساعدة البلدان في بدء أو تنفيذ برامجها الخاصة بالنباتات الوطنية، وقدمت المساعدة لإدراج هذه البرامج في الاستراتيجيات الوطنية الأوسع نطاقا (التخفيف عن وطأة الفقر في موزامبيق ونيجيريا ورواندا وأوغندا، ومكافحة التصحر في منغوليا)، ولوضع آليات جديدة لتمويل الغابات (مدفوعات الخدمات البيئية في أمريكا الوسطى).

ووسع مرفق برامج الغابات الوطنية من شراكاته لتشمل 36 بلدا وكيانين شبه إقليميين لتغطى طائفة واسعة من الغابات والنظم الإيكولوجية المختلفة لمنفعة البلدان.
تمول اعتمادات برنامج التعاون الفني في المنظمة توفير الدعم المباشر لبرامج الغابات الوطنية في عدد يبلغ في المتوسط 10 بلدان جديدة سنويا.
وضع البرنامج العادي في المنظمة خطوطا توجيهية وقدم دعما مباشرا للكثير من البلدان، ووفر الدعم لمشاورات أصحاب الشأن المتعددين في مجال تصميم برامج الغابات الوطنية.


التوصيات

الإجراءات المتخذة أو المقترحة

مستقبل الغابات: انعكاسات دراسة توقعات الغابات في أفريقيا (البند 9).

10- تواصل المنظمة تقديم الدعم لمؤسسات البحوث.
ينبغي أن تشمل عملية متابعة دراسة تدفقات الغابات في أفريقيا عمليات تحديث منظمة لبيانات البلدان ومعلوماتها لضمان صلتها بوضع وتنفيذ الاستراتيجيات.
تعزز المنظمة والشركاء، بما في ذلك البلدان، مشاركة أصحاب الشأن في العمليات الوطنية؛ وتواصل توفير المعلومات عن العوامل التي تؤثر في الفقر؛ وتساعد البلدان في بناء قدراتها على التحفظ الاستراتيجي طويل الأجل والأعمال المستمدة.
تواصل المنظمة نشر المعلومات والتقارير عن التقدم باعتبار ذلك أداة محتملة للآخرين لتكرار النهج والخبرات الناجمة.

10- واصلت المنظمة تقديم الدعم لشبكة البحوث الحرجية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ولمؤسسات البحوث المختلفة.
تقدم المنظمة الدعم بنشاط "من خلال دعم برامج الغابات الوطنية، بما في ذلك الدعم المباشر من المنظمة"، والدعم من خلال مرفق برامج الغابات الوطنية ومن خلال برنامج الشراكة بين المنظمة وهولندا، للجهود الوطنية في كثير من البلدان لزيادة المشاركة في صنع القرار في مجال الغابات. وتمثل "الغابات التشاركية" عنصرا برامجيا في برنامج عمل المنظمة.
تقدم المنظمة الدعم بنشاط لبرامج التعليم والإرشاد في كثير من بلدان أفريقيا.


التوصيات

الإجراءات المتخذة أو المقترحة

استعـــراض برامــــج المنظمـة في قطاع الغابات (البند 10).

11- تركز المنظمة على الدور المناط بها باعتبارها مصدرا للمعلومات الحرجية العالمية وتواصل منح أولوية قصوى لعمليات تقييم الموارد الحرجية وتؤكد على أهمية تعزيز القدرات الوطنية على جمع وتحليل المعلومات عن الغابات وتحسين الانسجام بين عمليات التقييم على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

11- تمت تغطية عمليات الرصد والتقييم وإعداد التقارير بقدر أكبر من التفصيل في الوثيقة COFO 2005/8. وعقدت المنظمة فريق مهام تابع للشراكة التعاونية في مجال الغابات لوضع نهج مبسط ومتكامل إزاء المعلومات ذات الصلة بالغابات وإعداد التقارير بواسطة البلدان. وتواصل المنظمة تطوير أشمل موقع في العالم عن الغابات على شبكة الإنترنت الذي يرتكز على المعلومات القطرية.

وعززت المنظمة بنشاط من مبادرتي "الغابات النموذجية" والبحث عن الخبرات الرفيعة في أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي عن طريق الشراكات. وأعيد تنشيط شبكة إدارة الآفات الحرجية في أفريقيا، ووضع نظام معلومات سلامة الغابات.

12- تواصل المنظمة العمل في مجال المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات؛ والغابات النموذجية والخاصة بالبيانات العملية؛ والغابات التشاركية؛ ومكافحة حرائق الغابات؛ وإدارة الحياة البرية؛ والتنوع البيولوجى للغابات؛ والغابات وتغير المناخ؛ وتقديم الدعم لبرامج الغابات الوطنية؛ والصلات بين الغابات والحراجة والتخفيف من وطأة الفقر؛ والتجارة والإدارة المستدامة للغابات والمساعدات للبلدان لتلافى ومكافحة الآفات والأمراض الحرجية.

12- اشتركت المنظمة في استضافة مؤتمرات دولية وثلاثة اجتماعات إقليمية عن المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات. وبدئ في مشروع للتحقق من 15 مؤشرا من المؤشرات التي تحظى بالأولوية بشأن الاستدامة في غابات الأمازون. وأعدت مطبوعات مع خطوط توجيهية عملية لاستخدام المعايير والمؤشرات الخاصة بإدارة الغابات.

13- تعمل المنظمة على تبسيط الإجراءات وخفض الإطار الزمني اللازم للحصول على دعمها.

13- استقرت البرامج الميدانية للمنظمة بعد فترة انخفاض نتيجة لتقلص الدعم من الجهات المتبرعة. وأنهت المنظمة الطلبات المتخلفة على برنامج التعاون الفني وتتلقى الآن مقترحات لبرنامج التعاون الفني تفوق الأموال المتاحة.

14- تواصل المنظمة إسناد أولوية متقدمة لدعم التعليم والإرشاد والبحوث في قطاع الغابات. ولاحظت أن للمنظمة ميزة نسبية في هذه المجالات.

14- تواصل المنظمة تقديم الدعم لشبكات البحوث الحرجية الإقليمية في آسيا وأفريقيا. وبدأت المنظمة تقييما للاحتياجات من التدريب في قطاع الغابات وقدمت مساعدات فنية لتحسين التعليم والمناهج الدراسية للغابات والبيئة على المستوى الوطني من خلال المشروعات الميدانية.

15- تبين مخرجات برنامج الغابات في المنظمة للفترة 2004 – 2005 وما بعدها الصلات بين مقترحات العمل الصادرة من الفريق والمنتدى وبرنامج العمل الموسع بشأن التنوع البيولوجى للغابات.

15- يتصل برنامج عمل المنظمة في قطاع الغابات بصورة مباشرة بمقترحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعنى بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات، وبرنامج العمل الموسع بشأن التنوع البيولوجى للغابات.

16- تقدم المنظمة مع شركائها (مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر) الدعم الفني للبلدان قليلة الغطاء الحرجي للإدارة المستدامة للغابات والأشجار خارج الغابات وإحياء الأراضي المتدهورة ومكافحة التصحر وتعزيز التخطيط الوطني والأُطر المؤسسية.

16- تقدم المنظمة المساعدة لعملية طهران والبلدان الأعضاء قليلة الغطاء الحرجى.
اشتركت المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في تنظيم حلقة عمل إقليمية وإطلاق برنامج متابعة لدعم البلدان قليلة الغطاء الحرجى في الشرق الأدنى وأفريقيا. بدأت المنظمة مشروعا لدعم مالي في هذه القضايا.
أنشأت المنظمة "مجال عملي يحظى بالأولوية للعمل متعدد التخصصات" لمكافحة التصحر.

17- تواصل المنظمة العمل كمنتدى محايد لمناقشة القضايا ذات الصلة بخطط إصدار الشهادات الحرجية.

17- عقدت المنظمة أول اجتماع لرؤساء الخطط الرئيسية لإصدار الشهادات الحرجية لتقاسم المعلومات والخبرات.

18- تدعم المنظمة جهود البلدان لإنفاذ قانون الغابات.

18- تضع المنظمة بالاشتراك مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية خطوطا توجيهية جديدة بشأن إنفاذ قانون الغابات.

19- توسيع برامج عمل المنظمة ذات الصلة بالغابات وتغير المناخ.

19- تشارك المنظمة بنشاط في تطوير العمل الدولي المعنى بالغابات وتغير المناخ، بالتعاون مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والفريق الحكومي الدولي المعنى بتغير المناخ مع التركيز على إدراج تغير المناخ في مجالات عمل المنظمة التقليدية.

20- تسند المنظمة اهتماما متزايدا لإدارة الحرائق التي تستند على أسس اجتماعية وإيكولوجية وتدعم تبادل المعلومات، بما في ذلك إلى المستوى الإقليمي.

20- يرجى الرجوع إلى الوثيقة COFO 2005/4 للحصول على مناقشة تفصيلية لدور المنظمة وحرائق الغابات. وقد ساعدت المنظمة في إنشاء 12 شبكة إقليمية لحرائق البراري؛ وتحتفظ المنظمة بقاعدة بيانات عالمية عن سياسات ولوائح الحرائق؛ وتحتفظ المنظمة بخدمة مرجعية لمصطلحات حرائق البراري بثلاث لغات.

21- تواصل المنظمة تقديم الدعم لمنتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات وقيادتها في الشراكة التعاونية في مجال الغابات، وضرورة مواصلة تدعيم هذه الأدوار.

21- تواصل المنظمة تقديم الدعم لعملية منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات من خلال إعداد واستعراض الوثائق وتقديم الدعم المباشر لأمانة المنتدى. وتواصل المنظمة رئاسة الشراكة التعاونية في مجال الغابات.

22- تواصل المنظمة إسناد أولوية متقدمة للمعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات.

22- تحتفظ المنظمة بدور قيادي في عملية وضع المعايير والمؤشرات. وخلال العامين الماضيين، اشتركت المنظمة في استضافة مؤتمر المعايير والمؤشرات وثلاث حلقات عمل إقليمية بشأن المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات. وبُدئ في تنفيذ مشروع للتحقق من 15 مؤشرا من المؤشرات التي تحظى بالأولوية بشأن استدامة غابات الأمازون. وأعدت المنظمة مطبوعات بشأن الخطوط التوجيهية العملية لاستخدام المعايير والمؤشرات في إدارة الغابات. ويجرى تنسيق حالة الغابات في العالم 2005 فيما يتعلق بإعداد التقارير الخاصة بحجم الموارد الحرجية، والتنوع البيولوجى وسلامة الغابات وحيويتها والوظائف الإنتاجية والوقائية والاجتماعية الاقتصادية للغابات في العالم.