الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك

(جميع المبالغ بآلاف الدولارات)
  البرنامج برنامج عمل 2004-2005 برنامج عمل 2006-2007 بموجب النمو الحقيقى الصفرى برنامج العمل في الفترة 2006-2007 في حالة النمو الإسمي الصفري برنامج عمل 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقى حساب الأمانة
231 معلومات مصايد الأسماك 7.573 7.548 6.933 7.858 1.893
232 الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية 12.358 12.672 11.824 13.172 17.413
233 استغلال الموارد السمكية واستخدامها 9.882 9.993 9.314 10.753 4.131
234 سياسات مصايد الأسماك 11.406 10.887 10.234 11.402 24.334
239 إدارة البرنامج 6.003 6.386 6.050 6.386 0
المجموع 47.223 47.487 44.353 49.572 47.771
تغيّر البرنامج قياساً ببرنامج العمل للفترة 2004-2005 على مستوى البرنامج الرئيسي 264 (2.869) 2.349  
تغيّر النسبة المئوية 0,6% (6,1%) 5,0%  


التوجهات الموضوعية بموجب النمو الحقيقي الصفري

352.     سيواصل البرنامج الرئيسي 2-3 معالجة تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، وخطة العمل العالمية التي أقرتها لجنة مصايد الأسماك والمجلس، وتنفيذ سائر الأدوات الدولية التي توفر الإطار لوضع سياسات وطنية للسير في تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية بطريقة مسؤولة ومستدامة.

353.     وسوف يساهم البرنامج بصورة نشطة فى تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية والإعلان بشأن الألفية وهو خفض الجوع إلى النصف بحلول عام 2015. وسوف يوجه الاهتمام إلى النشاطات التي تهدف إلى زيادة مساهمة مصايد الأسماك الصغيرة التي غالبا ما تمد الأسواق المحلية بالأسماك والمنتجات السمكية، لتحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر.

354.     وقد ظهر التأكيد الكبير على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد في الأولوية التي أسندتها لمصايد الأسماك صكوك دولية ذات صلة بالموضوع مثل خطة التنفيذ التي اعتمدتها قمة جوهانسبرغ عام 2002. وسيستمر العمل في تطوير منهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية مع تعزيز مساهمات المصايد الداخلية وتربية الأحياء المائية في الأمن الغذائي. وسيجري تكييف نُظم المعلومات الحالية مع الاحتياجات الجديدة. وستساعد المنظمة على استبعاد الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم من خلال تطبيق ممارسات إدارة أفضل، بما في ذلك الرصد والمراقبة والإشراف.

355.     وسوف يتم تحديد التدابير اللازمة للتقليل من الآثار السلبية للصيد على البيئة. وستكون الأولوية الشاملة هي بناء القدرات البشرية والمؤسسية، وخصوصاً من أجل تنمية المصايد الصغيرة، وفي مجال تجارة الأسماك وجودتها وسلامتها. وسوف يتم توسيع نطاق الشراكات مع أجهزة المصايد الإقليمية ومراكز الامتياز القُطرية لدعم الاستراتيجية التي اعتُمدت أخيراً لتحسين المعلومات عن أوضاع واتجاهات المصايد الطبيعية. وسيواصل البرنامج الرئيسي تخصيص جزء كبير من موارده لدعم البرنامج الميداني والهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة، والاستجابة لطلبات البلدان الأعضاء. وتمشيا مع توصيات الدورة الأخيرة للجنة مصايد الأسماك والمؤتمرات الوزارية اللاحقة، سوف يضمن البرنامج الرئيسي المشاركة الواجبة للمنظمة فى جهود الإعمار الدولية بالمناطق المتضررة من أمواج السونامي.

البرنامج 2-3-1: معلومات مصايد الأسماك

356.     سيستمر البرنامج في تزويد الأعضاء والمجتمع الدولي بصفة عامة بمعلومات وإحصاءات شاملة عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية دعماً لرصد وتحليل الحالة والاتجاهات، والمساعدة في وضع السياسات والتخطيط للقطاع. كما أنه سيواصل السعي إلى وضع قواعد ومواصفات لجمع وتبادل المعلومات والإحصاءات عن مصايد الأسماك

357.     وتوفر استراتيجية تحسين المعلومات عن حالة واتجاهات مصايد الأسماك الطبيعية التي أقرتها الأجهزة الرياسية للمنظمة والجمعية العامة للأمم المتحدة فى عام 2003، إطارا شاملا لتحسين جمع البيانات وتحليلها وتبدلها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية؛ وسوف يستفيد تنفيذ هذه الاستراتيجية من مشروع مخصص لمدونة الأسماك.

358.     وسوف يعمل البرنامج على توسيع الشراكات مع أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية ومراكز الامتياز القُطرية من أجل المساهمة بمعلومات في نموذج نظام رصد الموارد السمكية ضمن النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك.

359.     وحتى في ظروف النمو الحقيقي الصفري ربما يكون من الضروري تخفيض العمل في إحصاءات أساطيل الصيد، رغم تزايد الطلبات على مثل هذه الإحصاءات، خصوصاً لدعم خطة العمل الدولية لصيانة وإدارة أسماك القرش بشأن إدارة طاقة الصيد واتفاق الامتثال الذي أبرمته المنظمة.

البرنامج 2-3-2 الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية

360.     سوف يواصل البرنامج تغطية مجالات العمل الرئيسية التي وضعتها لجنة مصايد الأسماك عن تحديد وتصنيف ورسم خرائط الأنواع المهمة تجاريا والموارد السمكية فى المحيطات، وتقييم ورصد الموارد السمكية، وتطوير واستخدام أساليب وتقنيات البحوث والإدارة التي تهدف إلى ضمان استدامة الموارد السمكية المستغلة. وسوف يتم توسيع الأرشيف الإلكترونى للتوزيع الجغرافي والبيانات الخاصة بالأنواع البحرية ذات الأهمية التجارية. وسوف تتاح مساهمات كبيرة لمختلف النظم العالمية للمعلومات عن مصايد الأسماك ولمبادرات إقليمية وعالمية أخرى لتقييم الموارد البحرية الحية فى المحيطات وما يتعلق بها من نظم إيكولوجية والإبلاغ عن حالة هذه الموارد. وسوف يستمر البرنامج فى توجيه الاهتمام لرصد مصايد الأسماك البحرية الوطنية والإقليمية والعالمية، وتحديث واستعراض حالة الموارد السمكية البحرية فى العالم، ووضع المؤشرات، وكذلك إصدار استعراضات ملخصة وأدلة وخطوط توجيهية فنية لتشجيع التقييم المحسن للموارد السمكية وإدارتها تطبيقا لمدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد ونهج النظام الأيكولوجي تجاه مصايد الأسماك.

361.     واعتماداً على الموارد المتوفرة، سيحاول البرنامج أيضاً معالجة قضايا ناشئة جديدة مثل التعرف على النُظم الإيكولوجية البحرية ورسم خرائطها وتقييمها ورصدها، والتأثيرات المحتملة لتغير المناخ؛ وتقييم الأنواع المهددة بالانقراض وإعادة تكوينها (فيما يتعلق بالاتفاقية الخاصة بهذا الموضوع) وتقوية النُظم الحالية لرصد الموارد السمكية والإبلاغ عنها. وسيتطلب العمل في هذه المجالات إقامة قواعد بيانات ووضع مؤشرات وبروتوكولات تحليلية وتحسين أساليب الإبلاغ، بما في ذلك نظام المعلومات الجغرافية في جوانب مثل التنوع البيولوجي، والمناطق الحرجة أو مناطق اللجوء، التفاعلات بين مختلف الأنواع.

362.     وبالإضافة إلى ذلك، ومتابعة لتوصيات الدورة الثانية للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية والتابعة للجنة مصايد الأسماك، سيعمل البرنامج على تحليل اتجاهات التنمية وينهي تحليلاً منظورياً عالمياً رئيسياً عن تنمية تربية الأحياء المائية استنادا إلى الاستعراضات الإقليمية وإلى الحلقات العملية التي ستُعقد في ثمانية أقاليم مختلفة. وسوف تعقد الدورة الثالثة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية والتابعة للجنة مصايد الأسماك فى عام 2006. وسوف يجري إعداد استعراضات وخطوط توجيهية فنية عن قضايا من قبيل: خطط ملائمة للأرصدة السمكية وإحياء الموئل الخاص بمصايد الأسماك الداخلية، وتربية الأسماك البحرية، والمزارع السمكية، واستخدام البذور والأعلاف فى المزارع السمكية، وكذلك المزارع السمكية المتكاملة والرى فى أفريقيا. وسوف تتناول النشاطات الأخرى قواعد البيانات المتخصصة ونظم المعلومات عن مصايد الأسماك الداخلية وتربية الأحياء المائية.

البرنامج 2-3-3 استغلال الثروة السمكية واستخدامها

363.     سيقدم البرنامج المساعدة للبلدان في استغلال الأسماك وتسويقها بطريقة تتفق مع الأهداف الوطنية للأمن الغذائي. وسيكون هناك تأكيد على بناء القدرات البشرية من أجل تنمية مصايد الأسماك الصغيرة. وستكون هناك أولوية أيضاً لبناء القدرات فيما يتعلق باتفاقات منظمة التجارة العالمية وتطبيقها على صناعة الأسماك وسلامتها وإدارة جودتها، مع زيادة التركيز على تربية الأحياء المائية، والأنشطة التي ستنشأ من أعمال اللجنة الفرعية المعنية بتجارة الأسماك والتابعة للجنة مصايد الأسماك والتي تتصل بأعمال لجان هيئة الدستور الغذائي. وينبغي أن يكون قطاع المصايد الصغيرة قادراً على التجاوب مع فرص النفاذ إلى الأسواق (ترويج التقانات المناسبة للتجهيز والحفظ والنقل والتخزين، وكلها تُساعد على زيادة القيمة المضافة، وتقليل التالف والمفقود من الأسماك).

364.     كما أن البرنامج سيسند أولوية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، ولتقييم تأثير الصيد على البيئة وتخفيف هذا التأثير إلى جانب تقييم آثاره على مجتمعات الصيد على نطاق صغير ومجتمعات الصيد الحرفي. وعلى وجه الخصوص سيشجع التعاون الدولي بشأن نظم رصد السفن، كما سيقدم التوجيه على الاستخدام المجدي اقتصاديا لأصول وتقنيات الرصد والمراقبة والإشراف. وهذا سوف يتضمن مزيدا من العمل بشأن توثيق المصيد، بناء على طلب الدورة الأخيرة للجنة مصايد الأسماك. وستستمر الدراسات عن التأثير الفيزيائي لمختلف معدات الصيد على الموائل البحرية والتأثير البيئي للأنقاض البحرية والصيد غير المقصود بالمعدات المفقودة. وستعمل الخطوط التوجيهية والمواد الإرشادية على تعزيز اللجوء إلى عمليات الصيد المستدامة التي تحقق فاعلية التكاليف والسلامة.

البرنامج 2-3-4 : سياسات مصايد الأسماك

365.     سوف يواصل البرنامج العمل على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك المتعلقة بها، والصكوك الدولية الأخرى ذات الصلة، ووضع خطوط توجيهية إضافية (مثلا عن القدرة ومصايد الأسماك الصغيرة). وسوف تقدم المساعدة الفنية لوضع خطط عمل إقليمية ووطنية. وسوف يوجه اهتمام خاص للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وللتدابير الرسمية الخاصة بالموانئ. وسوف يقدم الدعم لمصايد الأسماك الطبيعية المستدامة وتطوير المزارع السمكية المستدامة. وسوف يتم التصدي للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية وجوانب السياسات الخاصة بالقدرة المفرطة، والوصول إلى الموارد ومواقع الصيد فى المياه الساحلية والداخلية، وإدارة الموارد التشاركية، والصيد فى أعماق البحار، والمناطق البحرية المحمية، ونهج النظام الأيكولوجي تجاه مصايد الأسماك، والرصد والمراقبة والإشراف.

366.     وفيما يتعلق بالإعانات، سوف يجري تنفيذ برنامج العمل الذى اعتمدته لجنة مصايد الأسماك، بما فى ذلك دور الإعانات فى مصايد الأسماك الصغيرة والحرفية وأثرها على القدرة السمكية وعلى إدارة مصايد الأسماك بشكل عام. وكما أوضحت الدورة الأخيرة للجنة مصايد الأسماك بصورة أكثر تحديدا، سوف توضع خطوط توجيهية عن وضع البيانات الأيكولوجية على الأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية، وسوف يجري إعداد خطوط توجيهية مماثلة لمصايد الأسماك الداخلية. وسوف يتعزز التعاون مع المنظمات الحكومية الدولية الأخرى مع ضمان المشاركة الإيجابية فى المنتديات الدولية حيث تناقش قضايا مصايد الأسماك ("مثل مؤتمر استعراض اتفاق الأمم المتحدة بشأن الأرصدة السمكية فى عام 2006"). وسوف يتم استعراض الثغرات فى التعاون الإقليمى كما سيقدم الدعم للهيئات والترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك، وخاصة تلك التي أنشئت حديثا (الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك وهيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندى).

367.     وأخيراً يحتوي البرنامج على عنصر كبير من الدعم المباشر للبلدان في سياسات مصايد الأسماك وترتيباتها، استجابة لطلبات الأعضاء ولكن هذا العنصر يعتمد اعتماداً كبيراً على إمكان الحصول على تمويل من خارج الميزانية.

تصور النمو الحقيقي

368.     ودعماً لاستراتيجية تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها فإن النمو الحقيقي سيسهل ما يلي: إبرام اتفاقات جديدة لتبادل المعلومات وتعميم الأدوات والإجراءات؛ ومنهجية جديدة ومحسنة لجمع البيانات والقواعد والخطوط التوجيهية؛ ومساعدة فنية للبلدان من أجل بناء القدرات. وسيُعاد العمل بالكامل في إحصاءات أساطيل الصيد مما يسمح للمنظمة بتوزيع معلومات عن الترخيص للسفن دعماً لاتفاق الامتثال الذي أبرمته المنظمة.

369.     ومن شأن التمويل الإضافي أن يسمح للمنظمة بتوسيع العمل، إما بصورة مباشرة أو بواسطة شراكات، في التعرف على النُظم الإيكولوجية البحرية المتصلة بمصايد الأسماك، ورسم خرائطها وتقييمها ورصدها، ودراسة التأثيرات المحتملة التي تنتج عن تغير المناخ على مصايد الأسماك، وتقييم واسترجاع الأصناف المهددة بالانقراض (فيما يتعلق بالاتفاقية بشأن التجارة الدولية فى الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنباتات البرية) مما يقوي من الأنشطة العالمية الجارية لرصد مصايد الأسماك والإبلاغ عنها. وستخصص الموارد الزائدة لتطبيق أسلوب النظام البيئي على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، بعد توصيات مؤتمر ريكيافيك عام 2001. وسوف تنشأ وظيفة بدرجة ف-4 لمسؤول تربية الأحياء المائية في إقليم أمريكا اللاتينية والكاريبي.

370.     وبالإضافة إلى ذلك، سوف تعزز القدرات الإقليمية فى تقانة الأسماك وتحليل الأخطار والوصول إلى معلومات الأسواق. وسوف يمتد بناء القدرات إلى مناطق من قبيل مصايد الأسماك الصغيرة، والرصد والمراقبة والإشراف، والإجراءات الرسمية الخاصة بالموانئ، والمزيد من الدعم المقدم لمصايد الأسماك الطبيعية المستدامة وتنمية المزارع السمكية المستدامة. ومع مراعاة الدور المتزايد لأجهزة إدارة مصايد الأسماك الإقليمية وترتيباتها، فإنه سوف يتسنى الاضطلاع بالمزيد من الأنشطة لزيادة فعالية تلك الأجهزة وخصوصا فى أفريقيا. وسوف تدرج مزيد من المخرجات التي تتصدى على سبيل المثال للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية والجوانب الخاصة بالسياسات فيما يتعلق بالقدرة المفرطة ودور مصايد الأسماك الطبيعية والمزارع السمكية فى الاقتصاد.

تأثير النمو الاسمي الصفري

371.     لا مفر من أن يؤثر النمو الاسمي الصفري بصورة سلبية على جودة البيانات وعلى توقيتها والاستجابة لطلبات المعلومات بموجب البرنامج 2-3-1. ويجب إلغاء العمل في إحصاءات أساطيل الصيد مما سيؤثر على تنفيذ عمليات رصد طاقة الصيد بموجب خطة العمل الدولية لصيانة وإدارة أسماك القرش. ولن تستطيع المنظمة أن تواجه التزاماتها في تبادل المعلومات عن السفن بموجب المادة السادسة من اتفاق الامتثال.

372.     وفى إطار البرنامج 2-3-2، ستؤدي التخفيضات إلى إجبار المنظمة على تخفيض أو وقف العمل في بعض المجالات التي أثبتت أن لها فيها مزايا نسبية عن سائر المنظمات (مثل التعرف على أنواع الأسماك التجارية وتصنيفها وتقييم الموارد السمكية البحرية في العالم ورصدها، ووضع المؤشرات وتكييفها والخطوط التوجيهية والمنهجيات لتقييم الموارد السمكية وإدارة مصايد الأسماك). وهناك مجالات ينبغي تخفيضها بدرجة كبيرة، بسبب استبعاد إحدى الوظائف الفنية، مما يؤدي إلى تأخير في تنفيذ توصية آخر دورة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك.

373.     وفي إطار البرنامجين 2-3-3- و2-3-4، سينخفض عدد الحلقات العملية الوطنية والإقليمية، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على تنفيذ البرامج. ولن يُصبح من الممكن عقد حلقات عملية لترويج تربية الأحياء المائية المستدامة، ولا إسقاط الاستهلاك السمكي العالمي بحسب البلدان عام 2020، في حين أن الاجتماعات الفنية يجب تخفيضها وكذلك المطبوعات. وهناك نتيجة أخرى لا مفر منها هي تقليل الدعم لأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية.

الموارد الخارجة عن الميزانية

374.     فى إطار البرنامج 2-3-1، سوف يستمر المكون الأول لمشروع المدونة السمكية الخاص باستراتيجية تحسين المعلومات عن حالة واتجاهات مصايد الأسماك الطبيعية والذى استهل فى عام 2004 فى إطار هذه الاستراتيجية، فى تطوير وتشجيع منهجيات محسنة لجمع البيانات عن مصايد الأسماك. وسوف تلتمس الأموال للبدء بمكون ثان لبناء القدرات فى جمع البيانات وتحليلها.

375.     وفى إطار البرنامج 2-3-2، سوف تدعم عدة مشروعات لحساب الأمانة رصد وتقييم وإدارة الموارد السمكية البحرية: التعاون العلمي لدعم الصيد الرشيد فى البحر الأدرياتكى؛ وتقييم ورصد الموارد السمكية والنظم الأيكولوجية فى مضايق صقلية؛ شبكات تعاونية لتسهيل التنسيق دعما لإدارة مصايد الأسماك فى غرب ووسط البحر المتوسط؛ والأساس العلمي للإدارة القائمة على النظام الأيكولوجي في جزر الأنتيل الصغرى؛ وبناء القدرات لنهج النظام الأيكولوجي؛ والتفاعل بين السلحفاة البحرية ومصايد الأسماك فى إطار نهج للنظام الأيكولوجي تجاه إدارة مصايد الأسماك؛ وحماية النظام الأيكولوجي البحري الكبير للتيارات فى جزر الكناريا؛ والتعاون الدولي في إدارة مصايد الأسماك والبيئة البحرية؛ "ونحو مزارع سمكية مستدامة: قضايا مختارة وخطوط توجيهية".

376.     وسوف تكون الموارد الخارجة عن الميزانية فى إطار البرنامج 2-3-3 على شكل مشروع ممول من مرفق البيئة العالمية بعنوان: "خفض الأثر البيئي لصيد الأربيان المدارى، عن طريق إدخال تقانات الحد من المصيد الجانبي وتغيرات في الإدارة"، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالكيان 233A6، إلى جانب برنامج المظلة الثانية لبناء القدرات الخاصة بمصايد الأسماك والمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف فى غرب إفريقيا. وقد تصبح المشروعات الوشيكة قابلة للتشغيل من أجل إحياء/إعمار مصايد الأسماك فى المناطق المتضررة من أمواج السونامي.

377.     وفى إطار البرنامج 2-3-4، تأتي مساهمات كبيرة خارجة عن الميزانية من برنامج سبل المعيشة المستدامة فى قطاع مصايد الأسماك الذى يعمل فى 25 بلدا فى غرب أفريقيا. ويجري تجميع المساهمات الأخرى فى إطار برنامج الشراكات العالمية للصيد الرشيد واتفاق الأمم المتحدة بشأن الأرصدة السمكية. وفضلا عن هذا، من المتوقع تلقى موارد إضافية من المؤسسات المالية الدولية (مثل الشراكة الاستراتيجية من أجل صندوق الاستثمار فى المصايد المستدامة فى النظم الأيكولوجية البحرية الكبيرة فى أفريقيا جنوب الصحراء)، أو من الجهات المانحة لحسابات الأمانة، مثل المشروع المعنون: دعم خطة التنفيذ الخاصة بمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة أو لتعزيز أجهزة إدارة مصايد الأسماك الإقليمية، مثل المشروع الخاص بتسهيل وضع ترتيبات خاصة بمصايد الأسماك الإقليمية لإدارة المصايد المستدامة للأسماك غير التونة فى جنوب غرب المحيط الهندى.

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية