الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

البرنامج الرئيسي 3-4: المكاتب القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة

(جميع المبالغ بآلاف الدولارات)
  البرنامج برنامج عمل 2004-2005 برنامج عمل 2006-2007 بموجب النمو الحقيقى الصفرى برنامج العمل في الفترة 2006-2007 في حالة النمو الإسمي الصفري برنامج عمل 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقى حساب الأمانة
340 ممثليات المنظمة 82.247 82.556 81.853 86.506 0
المجموع 82.247 82.556 81.853 86.506 0
تغيّر البرنامج قياساً ببرنامج العمل للفترة 2004-2005 على مستوى البرنامج الرئيسي 310 (394) 4.260  
تغيّر النسبة المئوية 0,4% (0,5%) 5,2%  


التوجهات الموضوعية بموجب النمو الحقيقي الصفري

442.     ستظل المكاتب القطرية هي النقاط المركزية للاتصال مع الحكومات المضيفة، ومع المجتمع المدني ومجتمع المتبرعين في البلدان التي تعمل بها تلك المكاتب. وهي تُساعد على تركيز خبرة المنظمة حيثما وحينما تمس الحاجة إليها، إلى جانب رصد التطورات الوطنية المتصلة بالأغذية والزراعة وتعبئة المشورة في المجالات الفنية ومجالات السياسات، وتمرير أنشطة المنظمة في التعاون الفني وعمليات الطوارئ، والتنسيق بينها. وتعمل ممثليات المنظمة تحت اشراف ومراقبة مكتب تنسيق النشاطات المعيارية والتنفيذية واللامركزية وبدعم وتوجيه مالى من الوحدة الفنية ووحدة السياسات والوحدة التنفيذية والادارية فى المقر الرئيسى، وكذلك فى المكاتب الاقليمية والاقليمية الفرعية.

443.     وتستند وظائف البرمجة الأساسية لممثليات المنظمة إلى وظائف الفرقة القطرية التابعة للأمم المتحدة ضمن نظام المنسق المقيم، وتشمل المشاركة فى عمليات من قبيل التقييم القطرى الموحد، وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية، واستراتيجيات الحد من الفقر، إلى جانب دعم إنجاز أهداف مؤتمر القمة العالمى للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية. وأما في البلدان التي تضررت من حالات الطوارئ، فإن العمل السابق الذي تؤديه المكاتب القطرية يصب في النداءات الموحدة أو النداءات العاجلة التي تصدرها الأمم المتحدة، ويُساهم في تقييم الاحتياجات اللازمة للتدخل في حالات الطوارئ. وكما أوصى التقييم المستقل لعملية اللامركزية فى المنظمة خلال الفترة المالية 2006-2007، سوف تتم هيكلة عملية البرمجة القطرية للمنظمة على غرار أطر الأولويات الوطنية المتوسطة الأجل التى سوف ترتبط ارتباطا وثيقا بالخطط الإنمائية للحكومات.

444.     وكلما أخذت الجهات المتبرعة في تفويض مزيد من سلطة الموافقة على المشروعات إلى المستوى القطري يزداد الدور الحاسم الذي تؤديه المكاتب القطرية في وضع البرنامج الميداني للمنظمة، إذ تساعد هذه المكاتب على التعرف على المشروعات وصياغتها وتقديرها، وتُعبئ الموارد من الممثليات المحلية للجهات المتبرعة. وتتحمل المكاتب القطرية المسؤولية التشغيلية عن مشروعات التعاون الفني الوطني وتُدعم المشروعات الإقليمية بأنشطة في البلدان التي تقع فيها تلك المكاتب، كما أنها تقدم مساهمات كبيرة ومتزايدة في تنفيذ مشروعات الطوارئ تحت المسؤولية الشاملة لقسم عمليات الطوارئ والإحياء.

445.     وتنقل المكاتب القطرية رسائل المنظمة وسياساتها إلى المستوى القطري، وتُحقق الاتصال مع أجهزة الإعلام وتنظم أنشطة الدعوة مثل يوم الأغذية العالمي وتليفود ، وأيضاً مع التحالفات الوطنية ضد الجوع. وهي تُساهم كذلك في أنشطة الدعوة في الأمم المتحدة، وتُيسر نقل المعلومات والمعارف بين المنظمة وشركائها على المستوى القطري وتضمن تدفق البيانات والمعلومات ذهاباً وإياباً بين المنظمة والبلدان الأعضاء.

446.     وخصص للبرنامج الرئيسى مبلغ إضافى قدره 2.5 مليون دولار فى إطار النمو الحقيقى الصفرى إلى جانب الاسترداد المحسن المتوقع لإيرادات تبلغ مليون دولار، كتعويض جزئى للأثر الذى تعرضت له القدرة التشغيلية لشبكة ممثليات المنظمة بسبب خفض صاف قدره 5.2 مليون دولار فى الفترة المالية 2004-2005. وكمتابعة للتقييم المستقل لعملية اللامركزية فى المنظمة، سوف تتخذ الترتيبات، فى حدود الميزانية المتاحة، لتحسين تقديم خدمات المنظمة بطريقة فعالية من حيث التكلفة وتعزيز قدرات شبكة ممثليات المنظمة، مثلا عن طريق تحويل وظائف الموظفين الإداريين الدوليين إلى وظائف موظفين إداريين وطنيين. ولا تظهر الموارد الزائدة المخصصة لشبكة ممثليات المنظمة فى الجداول نظرا لأنه تم نقل 3.4 مليون دولار من موارد الأمن إلى الباب التاسع المقترح: مرفق الإنفاق الأمنى.

تصور النمو الحقيقي

447.     سوف يواصل النمو الحقيقى استعادة تجاوب وقدرة ممثليات المنظمة على تقديم الخدمات على مستوى أكثر استدامة. وسوف يسمح باستيعاب تدابير لمتابعة تقييم عملية اللامركزية عن طريق جملة أمور من بينها تحسين عملية البرمجة القطرية للمنظمة باستخدام أطر الأولويات الوطنية المتوسطة الأجل وتعزيز مشاركة المنظمة فى أنشطة الفرقة القطرية التابعة للأمم المتحدة (مثل التقييم القطرى الموحد/إطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية، أوراق استراتيجية الحد من الفقر، الأهداف الإنمائية للألفية).

تأثير النمو الاسمي الصفري

448.     تمت حماية البرنامج الرئيسى 3-4 فى إطار تصور النمو الاسمى الصفرى للحفاظ على قدرة شبكة ممثليات المنظمة وللسماح له بالاستجابة لتقييم عملية اللامركزية.

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية