الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

البرنامج الرئيسي 5-2: الشؤون الإدارية

(جميع المبالغ بآلاف الدولارات)
  البرنامج برنامج عمل 2004-2005 برنامج عمل 2006-2007 بموجب النمو الحقيقى الصفرى برنامج العمل في الفترة 2006-2007 في حالة النمو الإسمي الصفري برنامج عمل 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقى حساب الأمانة
521 الخدمات المالية 20.813 21.790 20.134 21.790 0
522 نظم المعلومات وخدمات التقانة 2.036 1.883 1.873 1.883 0
523 خدمات الموارد البشرية 18.848 18.539 17.457 19.555 0
529 إدارة البرنامج 6.704 4.771 4.700 4.771 0
المجموع 48.402 46.983 44.165 47.999 0
تغيّر البرنامج قياساً ببرنامج العمل للفترة 2004-2005 على مستوى البرنامج الرئيسي (1.418) (4.237) (402)  
تغيّر النسبة المئوية (2,9%) (8,8%) (0,8%)  


التوجهات الموضوعية في إطار النمو الحقيقي الصفري

477.     يشمل البرنامج الرئيسي 5-2 مخصصات لنُظم المعلومات المالية وخدمات الموارد البشرية التي تقدمها مصلحة الشؤون الإدارية والمالية والمكاتب الإقليمية وشبه الإقليمية. كما يشمل مكتب المدير العام المساعد لشؤون مصلحة الشؤون المالية والإدارية، وجزءاً من تكاليف إدارة الدعم العام للإدارة فيما يتصل بتقديم الخدمات للأقسام التابعة لمصلحة الشؤون المالية والإدارية. وبناء على طلب لجنة المالية، جرى تأمين الموارد لقسم الشؤون المالية من خلال تخصيص التمويل من جديد لوظائف فئة الخدمات العامة الخمس التي ألغيت في برنامج العمل والميزانية المنقح للفترة 2004-2005. وسيتمّ التطرق إلى مجالات الخطر الأخرى من خلال فريق مهام معني بالعمليات الإدارية يتولى، حسب المقتضى، استعراض وتنفيذ اقتراحات تبسيط العمليات الإدارية وإعادة النظر في تصميمها عبر إعادة توجيه الوفورات إلى المجالات الأكثر حاجة إليها.

البرنامج 5-2-1: الخدمات المالية

478.     يدير قسم الشؤون المالية تدفق أصول تجاوز بكثير المليار دولار كل سنة. وهو يُعالج ما تجاوز ثلاثة ملايين قيد محاسبى، بعضها معقد تماماً، ويتزايد حجمها دائماً من الأنشطة الممولة من خارج الميزانية. وبموجب البرنامج 5-2-1 سيواصل القسم مسك حسابات المنظمة بالمستويات المقبولة (نظام المعايير المحاسبية في الأمم المتحدة والمبادئ المحاسبية المقبولة بصفة عامة) ويقدم المعلومات المالية الدقيقة في الوقت المطلوب لجميع المستويات داخل المنظمة وللأجهزة الرياسية. ورغم إعادة خمس وظائف من فئة الخدمات العامة، كما سبق ذكره، فإن عدد موظفي القسم سيظل أقل بمقدار ثماني وظائف عن الحد الأدنى الذي أوصى به الاستشاريون المستقلون. وسيكون لذلك تأثير سلبي على معالجة المدفوعات اليومية، وعلى نتائج حسابات المشروعات، وعلى موظفي حسابات القبض وغيرها من الإيرادات، وحسابات كشوف المرتبات.

البرنامج 5-2-2: نظم المعلومات وخدمات التقانة

479.     المخصص في البرنامج 5-2-2 لا يغطي إلا التكاليف الإدارية المباشرة لقسم نُظم وتقانة المعلومات، باستثناء مدير القسم وسكرتيرة تدرج وظيفتهما في إدارة البرنامج. وأما بقية تكاليف نُظم المعلومات والتقانة فهي موزعة على مختلف البرامج التي تستخدم البنية الأساسية لتقانة المعلومات والاتصالات والتطبيقات الحاسوبية.

480.     وتتحدد أولويات نُظم وتقانة المعلومات بحسب الطلبات من جميع برامج المنظمة. وحجم هذه الطلبات يتزايد باستمرار وذلك بسبب زيادة استخدام تقانة المعلومات والاتصالات في عمليات المنظمة. فقسم نظم تقانة المعلومات مسؤول مثلاً عن تطوير ودعم مجموعة كبيرة من النظم الإدارية، بما فيها النظم المالية في أوراكل ونظم الموارد البشرية في أوراكل التي ستحل محل نظام الموارد البشرية والأجور الرئيسي السابق في 2006-2007. كما يقدّم القسم المساعدة للمبادرات الخاصة بالتطبيقات الحاسوبية مثل المركز العالمى للمعلومات الزراعية، نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك ونظام المعلومات الخاصة بالموارد الحرجية التي تقوم جميعاً على تقنية الإنترنت. ومن الأنشطة الرئيسية للقسم أيضا ضمان توافر البنية الأساسية الحاسوبية اللازمة للمنظمة.

481.     ويلاحظ أن المستوى الحالي للتمويل هو بالفعل أقل من المستوى الذي يعتبره الاستشاريون الخارجيون مقبولاً لدعم عبء العمل الجاري وأن ذلك يعرض المنظمة لعدم توافر الخدمات الكافية وإلى أخطار إضافية في أمن المعلومات.

البرنامج 2-5-3: خدمات الموارد البشرية

482.     يشمل البرنامج 5-2-3 قسم خدمات إدارة الموارد البشرية، والوحدة الطبية. وسيستمر القسم المذكور في معالجة الطائفة الواسعة من قضايا إدارة الموارد البشرية، ويعزز دوره الاستشاري كما يقدم الدعم للمكاتب الميدانية. وفي هذا السياق، سيطبق القسم أسلوباً أكثر تكاملاً في تخطيط الموارد البشرية وتنميتها. وفي الفترة المالية القادمة سيكون نظام إدارة الموارد البشرية قد طبق بالكامل استناداً إلى تطبيقات أوراكل وسيشكل إنجازاً كبيراً وهذا يتطلب التزاماً كبيراً من جانب القسم. وضمن منظومة الأمم المتحدة، سيواصل القسم المشاركة في المشاورات المشتركة بين الوكالات، وخصوصاً ما يتعلق بلجنة الخدمة المدنية الدولية، وصندوق الأمم المتحدة المشترك للمعاشات التقاعدية، بما يضمن السير على أسلوب واحد في مسائل إدارة الموارد البشرية.

483.     وسيقدم قسم خدمات إدارة الموارد البشرية دعماً لأنشطة المنظمة مثل: الاستهداف في التعيينات (وخصوصاً من البلدان غير الممثلة بالكامل)، وضع برامج إنمائية لصغار الموظفين الفنيين؛ إدماج القضايا الجنسانية وقضايا التنويع في إدارة الموارد البشرية؛ برنامج متطور لرفع مستوى الموظفين. وسيتناول العمل تطبيق إطار خاص بالكفاءة لدعم مختلف جوانب إدارة الموارد البشرية وتصميم الوظائف والتوظيف والاختيار وإدارة الأداء وتنمية قدرات الموظفين. وسيجري التركيز خلال الفترة المالية على المهارات اللازمة للمناصب الإدارية ولممثلي المنظمة.

484.     وستتحمل الوحدة الطبية ولايتها المتعلقة بصحة الموظفين. وبعد المبادرات التي نُفذت بالفعل (تقييم مواقع العمل من الناحية الأرغونومية، والعلاج الطبيعي والعيادة الممتدة في حالات السفر) ستنفذ الوحدة برامج وقائية استناداً إلى البيانات من نظام معلومات الصحة المهنية.

البرنامج 5-2-9: إدارة البرنامج

485.     يغطي هذا البرنامج مكتب المدير العام المساعد، ومصلحة الشؤون المالية والإدارية، ومكاتب مديري الأقسام وحصة إدارة الدعم الإداري من التكاليف الموزعة الخاصة بإدارة الدعم الإداري بما يتفق مع الخدمات التي يقدمها البرنامج لمصلحة الشؤون المالية. فيما يوزّع ما تبقى من تكاليف إدارة الدعم الإداري على مختلف برامج الإدارة في مصالح المنظمة التي تستفيد من خدمات الإدارة المذكورة. ويعود السبب في التخفيض الظاهري للموارد إلى تحقيق التوازن في هذا التوزيع في مجمل هيكل البرنامج. ويُذكر أنّ إدارة الدعم الإداري تقدم مجموعة من خدمات الدعم الإداري والمشورة والمعلومات عن الإدارة إلى المصالح في مجالات المالية والميزانية والمشتريات والتوريدات والموظفين والسفر طبقاً للقواعد والأنظمة المعمول بها في المنظمة.

تصور النمو الحقيقي

486.     من شأن النمو الحقيقي تعجيل العمل في مجالات ثلاثة لها أولوية في ميدان الموارد البشرية: (1) تكوين كفاءات الإدارة وخطة تكميلية لتنميتها؛ (2) تنفيذ خطة العمل للتعيين مـــن البلدان غيـــر الممثلة بالكامل22(3) تطوير وتحسين نظام لإدارة الأداء يكون مرتبطاً بنموذج التخطيط في المنظمة.

تأثير النمو الاسمي الصفري

487.     إنّ التخفيض الإجمالي في حالة النمو الإسمي الصفري في البرنامج الرئيسي 5-2، بما في ذلك المخصصات غير المباشرة لحساب المجمع الحاسوبي وإدارة الدعم الإداري قد توازي احتمال إلغاء 30 وظيفة تقريباً. وقد أدت التخفيضات المتعاقبة في مختلف الفترات المالية إلى تقليل قدرة المصلحة على تقديم أي شيء غير الخدمات الأساسية.

488.     وسيضعف النمو الاسمي الصفري بدرجة كبيرة الضوابط المالية الداخلية في المنظمة وتقل قدرتها على إنتاج حسابات دقيقة وكاملة وفي الوقت المناسب. ومن شأن التخفيضات أيضاً أن تؤثر على برنامج مراجعة الحسابات المحلية في المكاتب الميدانية، وسيكون من الضروري تقليل تواتر عمليات مراجعة الحسابات.

489.     وسيكون للنمو الاسمي الصفري تأثير واضح على المعلومات المالية والإدارية، أي على جميع نُظم المعلومات وأنشطة التقانة. وسيكون مطلوباً من القسم إحداث تخفيض كبير في خدمات تطوير نُظم المعلومات لديه. وستقل ساعات عمل الموظفين في المركز الحاسوبي من تسعين ساعة كل أسبوع إلى أقل من 50، وهذا لـه تأثير سلبي في المنظمة بأكملها. كما ستكون هناك قيود شديدة على صيانة العتاد الحاسوبي وتحديث البرامج الحاسوبية. وسيكون من الضروري أيضاً تقليل مستويات الخدمات في بدالة الهاتف المركزية، وفي الخدمات للاجتماعات وللمؤتمر، ولأنشطة الإدارة الرشيدة ولمكتب المساعدة بالمعلومات المالية والإدارية.

490.     وبالنسبة لقسم إدارة الموارد البشرية فلن يكون من الممكن في سيناريو النمو الاسمي الصفري تنفيذ عدد كبير من عناصر خطة العمل للتعيينات (تنظيم بعثات للتعيين والمشاركة فيها وتنظيم أسواق للوظائف في الجامعات، وزيادة استخدام الإنترنت، وغير ذلك). وسيكون من الضروري أيضاً تقليل أعمال إدارة الوظائف وخدمات الموظفين مما يؤدي إلى زيادة في الوقت الذي يُنفق في معالجة مقترحات إنشاء الوظائف وتقليل تواتر اجتماعات لجنة اختيار الموظفين. ولن يكون من الممكن تنفيذ الترشيد المقرر لخطة تعويض العاملين، بما في ذلك تحسين إدارة عمليات دفع المستحقات. وستضطر الإدارة الطبية إلى استبعاد جميع البرامج الوقائية وبرامج تقديم النُصح.

491.     ويستلزم سيناريو النمو الإسمي الصفري تخفيض الخدمات التي توفرها إدارة الدعم الإداري. وبغية المحافظة على الوظائف التسلسلية الأساسية مثل خدمة الموظفين والأسفار ومعالجة المبادلات المالية على ما هي عليه، لا يمكن البحث في إمكانية التخفيض إلا على مستوى مركز المساعدة. ومعنى ذلك استبعاد الدعم الحاسم للوحدات في مختلف أنحاء المنظمة كلما واجهت مشكلات أو كلما سعت إلى المشورة عند تنفيذ وظائف حَمَلَة الميزانيات أو بادئي المعاملات لديها؛ استبعاد الدورات التدريبية؛ انخفاض في اختبار النظام أو في تقديم طلبات تغيير الأنظمة، عدم تقديم دعم لعمليات الإقفال في نهاية السنة.


22 الوثيقة FC 107/16.

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية