الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

الباب السادس: الخدمات المشتركة

(جميع المبالغ بآلاف الدولارات)
  البرنامج الرئيسي برنامج عمل 2004-2005 برنامج عمل 2006-2007 بموجب النمو الحقيقى الصفرى برنامج العمل في الفترة 2006-2007 في حالة النمو الإسمي الصفري برنامج عمل 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقى حساب الأمانة
60 الخدمات المشتركة 52.486 46.398 42.880 46.398 0
المجموع 52.486 46.398 42.880 46.398 0
تغيّر البرنامج قياساً ببرنامج العمل للفترة 2004-2005 على مستوى الأبواب (6.088) (9.606) (6.088)  
تغيّر النسبة المئوية (11,6%) (18,3%) (11,6%)  


التوجهات الموضوعية في إطار النمو الحقيقي الصفري

492.     يدعم هذا الباب، في إطار إدارة قسم الخدمات الإدارية، تكاليف الخدمات المشتركة بما في ذلك خدمات البريد والحقيبة الدبلوماسية وتوزيع الوثائق ومحفوظات المنظمة والسجلات والمشتريات وصيانة المباني. كما أنه يغطي تكاليف الخدمات المشتركة المماثلة في المكاتب الإقليمية وشبه الإقليمية. وبينما يستمر قسم الخدمات الإدارية في إدارة حماية الأشخاص، والممتلكات، والمباني في المقر، وما يتصل بذلك من التنسيق مع السلطات الحكومية، تم تحويل 7.2 مليون دولار تحت بند الموارد إلى الباب 9 المخصص للإنفاق الأمني.

493.     يعمل قسم الخدمات الإدارية في مناخ يتسم بالسعي إلي الحصول على خدمات رفيعة المستوى، وارتفاع تكاليف إدارة مرفق المقر الرئيسي، وتحمل القسم زيادات في تكاليف المنافع وتكييف الهواء بنسب تزيد كثيرا عن متوسط مستويات التضخم، الأمر الذي أدى إلى خلق ضغوط شديدة على الموارد.

494.     وقد توسعت وظائف المشتريات توسعا كبيرا، بسبب العمل المتصل بحالات الطوارئ، ومن المتوقع أن تستمر الأنشطة عند مستواها المرتفع القائم الآن. وثمة نقص في الموظفين في مجالات دعم الرصد، والدعم المتعلق بالبائعين، ووحدات التسجيل نتيجة للتوسع في الأنشطة، الأمر الذي قد يجعل الضوابط التي تحكم العمل في المنظمة غير كافية. كما أن القسم سيستمر في تقديم المساعدة للمكاتب الميدانية في تنفيذ أنشطة المشتريات. كذلك ستضطلع إدارة التوريدات بدور جديد في بناء القدرات المؤسسية والتدريب، ومساعدة البلدان المعنية في تعزيز قدراتها في مجال التوريدات، في سياق البرامج والمشروعات المهمة التي يكون تمويلها من جانب واحد.

495.     وستستمر خدمات مستخدمي الوثائق، والسجلات المركزية، والاتصالات في التركيز على تعزيز نظام الإدارة الرقمية للسجلات، القادر على العمل في مختلف الشبكات المحلية وشبكات المناطق الواسعة داخل المنظمة. وقد أسفرت هذه المبادرات عن قدر من إعادة تنظيم وحدات السجلات، ويجري التخطيط لإدخال تغييرات أخرى في فترة السنتين المقبلة. وسيستمر العمل أيضا في حوسبة توزيع المطبوعات، وذلك باتباع تقانة جديدة للطباعة والاستعانة بمصادر خارجية مختلفة لإنجاز الخدمات.

496.     وتشمل صيانة المبنى تكاليف المنافع الأولية مثل احتياجات الصيانة الجارية، بما في ذلك التنظيف والتجديد والتحسين. كما تشمل إجراء عملية صيانة كبيرة مرة واحدة للمباني والتركيبات الفنية الملحقة، رغم أن مخصصات الميزانية لأعمال الصيانة الكبيرة وتحديث البنية الأساسية مازالت غير كافية نتيجة للتخفيضات المتعاقبة في الميزانية. وتم تدبير مبلغ 1.7 مليون دولار إضافي في الميزانية لمواجهة بعض احتياجات الصيانة. وفي نفس الوقت، ستستمر الجهود الرامية إلى تحقيق وفورات. ومع ذلك، ستبقى ثغرات واسعة يترتب عليها بعض الصعوبات. وفيما يتعلق بتحسين البنية الأساسية، هناك اعتماد على الدعم المقدم من الحكومة الإيطالية، ومن الجهات المانحة من الحكومات والشركات.

تأثير النمو الاسمي الصفري
497.     يؤدي النمو الاسمي الصفري إلى نواحي نقص كبيرة في الصيانة تؤدي إلى انقطاع الخدمات (مثل تكييف الهواء). كما أن دورات الصيانة التي لم يمكن الالتزام بتنفيذها بالكامل في الماضي، ربما يصيبها التوقف، ويؤدي ذلك إلى خطر تقصير دورة حياة المعدات وتحمل تكاليف رأسمالية أكبر في المستقبل من أجل إحلال تلك المرافق. وبالإضافة إلى ذلك، سيتعين على قسم الخدمات الإدارية خفض أنشطة النظافة، بما يترتب على ذلك من مخاطر اجتماعية وصحية، والإقلال كثيرا من نقل المكاتب، ومنع شراء أثاث جديد، والسعي إلى استرداد أقصى قدر ممكن من التكاليف في جميع الأحوال. وقد يلقي عجز المنظمة عن الوفاء بالالتزامات المتعلقة بأعمال الصيانة العادية عبئا ثقيلا على البلد المضيف. وقد يضع المنظمة في وضع لا تستطيع معه الالتزام بمعايير الصحة والسلامة التي يحددها القانون.

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية