COFI/2001/4





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الرابعة والعشرون

روما، ايطاليا، 26/2 - 2/3/2001

قرارات وتوصيات اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك
الدورة السابعة: بريمين، ألمانيا، 22-25/3/2000

ملخص

تحتوي هذه الوثيقة على عرض عام للموضوعات التي نوقشت في الدورة السابعة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، وتشير إلى توصياتها الرئيسية. ويرد التقرير الكامل في الوثيقة COFI/2001/Inf.7. ويرجى من اللجنة بحث توصيات اللجنة الفرعية.

مقدمـــة

1 - عقدت الدورة السابعة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك والتابعة للجنة مصايد الأسماك، في بريمين، ألمانيا، خلال الفترة من 22 إلى 25/3/2000، وذلك بدعوة من مجلس شيوخ مدينة بريمين الاتحادية، وبالتزامن مع المعرض التجاري الدولي للأسماك (FISH International 2000). ويرد تقرير الدورة في الوثيقة COFI/2001/Inf.7.

مسائل لعلم لجنة مصايد الأسماك

أهم التطورات الأخيرة المتعلقة بالتجارة الدولية بالمنتجات السمكية

2 - لاحظ المندوبون أثناء مداولات اللجنة الفرعية ما يلي:

مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والتجارة الرشيدة بالأسماك

3 - وافقت اللجنة الفرعية على التالي:

تنفيذ اتفاقات منظمة التجارة العالمية والمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف

4 - لاحظت اللجنة الفرعية ما يلي:

مسائل نشأت عن الدورة السادسة للجنة الفرعية

5 - أعربت اللجنة الفرعية عن قلقها إزاء تأثيرات المساعدات الحكومية، على الطاقات الزائدة وعدم استدامة الموارد السمكية من جهة، ولكنها أكدت كذلك أهمية هذه المساعدات للمصايد صغيرة النطاق، وتأثير الإنفاق الحكومي على البحوث السمكية والإدارة وسلامة السفن. ووافقت اللجنة الفرعية على أن المساعدات الحكومية قد تكون لها تأثيراتها السلبية والإيجابية معا. (الفقرة 21)

6 - كما وافقت اللجنة الفرعية على التالي:

اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بصفتها جهازا سلعيا دوليا للمنتجات السمكية وعلاقتها بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

7 - أعربت اللجنة عن تقديرها عموما للمشروعات التي يُموّلها الصندوق المشترك للسلع، وتنفيذها بنجاح من جانب خدمات شبكة المعلومات الإقليمية (FISH INFOnetwork)، وأبرزت الحاجة المستمرة إلى المساعدة الفنية والتدريب، خاصة في البلدان النامية، ووافقت على المشروعات قيد الإعداد. (الفقرتان 27 و28)

تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة - الجوانب المتعلقة بالتجارة

8 - أعربت اللجنة الفرعية عن ترحيبها لاعتماد الإطار الاستراتيجي، والتأكيد فيه على الاستعانة بالشراكة بين المؤسسات وعلى التعاون مع المنظمات الدولية الأخرى. (الفقرة 30)

ما يستجد من أعمال

9 - بحثت اللجنة الفرعية المقترحات بشأن الدراسات التي تجرى مستقبلا، التي طرحها الأعضاء ووافقت على إسناد الأولوية للدراسات المتعلقة بتأثير اتفاقات جولة أوروغواي على صادرات الأسماك، وتكيف البلدان النامية والمتقدمة مع التغيرات في نظم استيراد الأسماك في الأسواق الرئيسية، وبشأن تأثيرات التجارة الدولية بالمنتجات السمكية على الأمن الغذائي والعمالة. (الفقرة 31)

10 - وأبدى واحد من المندوبين اعتراضه على أن يستخدم المقرر، في الاجتماعات القادمة للجنة الفرعية، لغة واحدة فقط في إعداد تقرير اللجنة الفرعية. وطلب المندوب بحث هذه المسألة مع لجنة مصايد الأسماك، وضرورة أن توفر الوسائل التي تتيح استخدام جميع لغات المنظمة في كل مراحل إجراءات إعداد التقرير والموافقة عليه. (الفقرة 34)

11 - ووافقت اللجنة الفرعية على أن تدرج في جدول أعمال دورتها القادمة، مناقشة بشأن السبل إلى تحسين عملها. (الفقرة 38)

موعد ومكان انعقاد الدورة الثامنة للجنة الفرعية

12 - وافقت اللجنة الفرعية على أن تعقد دورتها الثامنة متزامنة مع معرض الأغذية البحرية الذي سيقام في عام 2002 (14-17/2) في ولاية بريمين الاتحادية، المانيا.

الإجراءات التي يقترح أن تتخذها اللجنة

13 - يرجى من اللجنة أن توافق على تقرير لجنتها الفرعية، وأن تقدم توجيهاتها فيما يتعلق بالقضايا المضمنة في الفقرتين 3 و10.