إطبع | أغلق
photo

الثروة الحيوانية في أفريقيا

تحسين البيانات لسياسات أفضل

 

تقوم المرحلة الثانية من مشروع "الثروة الحيوانية في أفريقيا: تحسين البيانات لسياسات أفضل" للفترة 2014-2016 بدعم بناء القدرات وتيسير العمليات على المستوى الوطني من أجل إجراء إصلاحات على مستوى سياسات قطاع الثروة الحيوانية بالاستناد إلى البراهين في كلّ من تنزانيا وأوغندا. وسيولّد هذا المشروع عدداً من السلع العامة التي من المتوقّع أن تحسّن طريقة جمع البيانات والإحصاءات عن الثروة الحيوانية ونشرها وتحليلها واستخدامها من قبل أصحاب المصلحة على المستويين الوطني والدولي.
وييسّر المشروع أنشطة ما يسمى الفِرق المعنية ببيانات الثروة الحيوانية وسياساتها في كل من تنزانيا وأوغندا. وتضمّ هذه الفرق موظفين من الوزارة المسؤولة عن تنمية الثروة الحيوانية والهيئة الوطنية للإحصاء، فيتم بالتالي الجمع بين الخبرات في مجالي الثروة الحيوانية والإحصاء.


وستقوم الفِرق المعنية ببيانات الثروة الحيوانية وسياساتها، بين عام 2014 و2016، بتحليل أكبر مجموعة من البيانات عن الثروة الحيوانية على المستوى الأسري المتاحة حالياً على امتداد أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك الاستقصاء الوطني لفريق الخبراء في تنزانيا 2012-2013 والاستقصاء الوطني لفريق الخبراء في أوغندا 2011-2012 بهدف:

  • تحديد الممارسات الفعالة لجمع البيانات عن الثروة الحيوانية على المستوى الأسري وتوثيقها؛
  • تحديد الممارسات الفعالة لجمع البيانات عن الثروة الحيوانية وتوثيقها وتيسير نشرها واستخدامها؛
  • استخلاص العِبر ورفع توصيات لتحسين المعلومات التي تحتويها وثائق السياسات الرئيسية المتعلقة بالثروة الحيوانية على المستوى القطري؛
  • المشاركة في العمليات الرامية إلى تشجيع الإصلاحات على مستوى السياسات المستندة إلى البراهين في قطاع الثروة الحيوانية، ودعمها وتوثيقها.

 

ويعمل مشروع الفاو "الثروة الحيوانية في أفريقيا: تحسين البيانات لسياسات أفضل" كميسّر ووسيط لتوفير المعرفة. ويساهم المشروع في تحقيق الهدف الاستراتيجي 3 للفاو: الحد من الفقر في الريف. أما الشركاء الرئيسيون في التنفيذ فهم:

 

  • وزارة تنمية الموارد الحيوانية والسمكية في تنزانيا (MLFD
  • المكتب الوطني للإحصاء في تنزانيا (NBS
  • وزارة الزراعة والقطاع الحيواني والموارد السمكية في أوغندا (MAAIF
  • مكتب الإحصاء في أوغندا (UBOS ).

 

ومن بين الشركاء الآخرين للمشروع مكتب البلدان الأفريقية للموارد الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR )؛ دراسة البنك الدولي لقياس مستوى المعيشة – مشروع الدراسات الاستقصائية المتكاملة عن الزراعة (LSMS-ISA )؛ كلية علوم الاقتصاد والعلوم السياسية في لندن (LSE )؛ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصاءات الزراعية والريفية (GSARS )؛ والمعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية (ILRI ). ويُنفّذ مشروع الثروة الحيوانية في أفريقيا: تحسين البيانات لسياسات أفضل برعاية مؤسسة Bill& MelindaGatesFoundation .