CCP 05/4 (CCP: BA/TF 03/20)




لجنة مشكلات السلع

الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان

الدورة العشرون

وينيبيغ، كندا، 17-20/6/2004

تقرير الدورة الثالثة للجماعة الحكومية الدولية
المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية

(بويرتو دي لا كروث، اسبانيا، 22-26 مارس/ آذار 2004)

بيان المحتويات

أولاً – مقدمة

ألف – تحليل سلسلة القيمة

باء – التقانة الحيوية وتعاطي المستهلكين مع الكائنات المحورة وراثياً

جيم – العمل المستقبلي للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية

ثانياً – موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة


المرفق ألف – تقرير الدورة الثالثة للجماعة الفرعية المعنية بالموز

أولاً – مقدمة

ثانياً – القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف – الأوضاع الراهنة في السوق والتوقعات القصيرة الأجل

باء – الإسقاطات المتوسطة الأجل للعرض والطلب العالميين حتى عام 2010

جيم – القضايا الإحصائية

دال – التطورات في سوق الموز العضوي والتجارة العادلة به

هاء – التجارة الداخلية بالموز في المجموعة الأوروبية

واو – الترويج للموز بوجه عام

ثالثاً – العمل الحكومي الدولي في مجال الموز

ألف – استعراض التطورات في السياسات

باء – تقرير عن أنشطة الصندوق المشترك بالنسبة إلى الموز


المرفق باء – تقرير الدورة الرابعة للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية

أولاً – مقدمة

ثانياً – القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف – الأوضاع الراهنة في السوق والتوقعات
جمع البيانات الإحصائية عن الفاكهة الاستوائية

باء – الإسقاطات المتوسطة الأجل للعرض والطلب العالميين حتى عام 2010

ثالثاً – توقعات السوق

ألف – السوق العالمية للأناناس

باء – التطورات في سوق الفاكهة الاستوائية في الصين

جيم - سوق الفاكهة الاستوائية في أوروبا

رابعاً – قضايا السياسات التجارية

ألف – وضع السياسات التجارية الدولية

خامساً - العمل الحكومي الدولي في مجال الفاكهة الاستوائية

ألف – تقرير عن أنشطة الصندوق المشترك بالنسبة إلى الفاكهة الاستوائية

باء – التطورات في شبكة الفاكهة الاستوائية

جيم – برنامج العمل المستقبلي للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية


المرفق جيم – قذائمة الوثائق

أولاً – مقدمة

1- عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية دورتها الثالثة خــــــــلال الفـــترة 22-26/3/2004 في بويرتو دي لا كروث، اسبانيا. وشارك في الدورة الأعضاء التالين: بلجيكا، الكاميرون، كوستاريكا، كوت ديفوار، إكوادور، مصر، المجموعة الأوروبية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، إندونيسيا، آيرلندا، إيطاليا، كينيا، ماليزيا، هولندا، نيجيريا، بنما، البرتغال، أسبانيا، السودان والولايات المتحدة الأمريكية. كما شارك في الدورة مراقبون من المنظمات التالية: الصندوق المشترك للسلع الأساسية، رابطة تجار الموز في المجموعة الأوروبية، الرابطة الأوروبية للفاكهة والخضر، الرابطة الدولية للموز، الشبكة الدولية لتحسين الموز والموز الأفريقي، الجمعية الدولية لعلوم البستنة والشبكة الدولية للفاكهة الاستوائية.

2- ورحّب بالجماعة كل من السيد Pedro Rodríguez Zaragoza، مستشار حكومة جزر الكناري في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصيد والأغذية والسيد Ricardo Mélchior Navarro، رئيس الجمعية العامة في تنيريف والسيد Marcos Brito Gutiérrez، حاكم محافظة بويرتو دي لا كروث والسيد José Escartín Huerto، نائب مدير عام مصلحة منتجات البستنة في وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية.

3- وألقى السيد Paul Pilkauskas، أمين الجماعة الفرعية المعنية بالموز والتابعة للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية بيان المدير العام السيد Jacques Diouf الذي شكر فيه الحكومة الاسبانية على استضافة الدورة ومعهد الأبحاث الزراعية في جزر الكناري والحكومة المستقلة لجزر الكناري على دعمهما المميّز.

4- وانتخبت الجماعة السيد Alonso Arroyo Hodgson (اسبانيا) رئيساً، والسيد Fernando Yépez Lasso (إكوادور) نائباً للرئيس.

5- ووافقت الجماعة على جدول الأعمال المؤقت في الوثيقة CCP: BA/TF 04/1.

ألف – تحليل سلسلة القيمة

6- قدمت الأمانة الوثيقة CCP: BA/TF 03/18 التي تستعرض آخر التطورات في سلسلة السلع الأساسية ووقعها على منتجي السلع الأساسية ومصدّريها. واقترحت إجراء تحليل شامل لسلسلة القيمة للتعمّق أكثر في دراسة تلك القضايا والبحث عن حلول لها تناسب المنتجين والمصدّرين على السواء. وشكرت ماليزيا الأمانة على المستوى الرفيع للوثيقة وأوضحت أنّ هذا النوع من العمل هام للغاية. وأيّدت اقتراح الأمانة وطلبت البدء بتحليل سلسلة القيمة انطلاقاً من أنواع فاكهة استوائية معيّنة. وأوصت بأن تشمل الدراسة تجار التجزئة في البلدان النامية. وأشارت بنما إلى أنّ أوضاع المصدّرين والمنتجين لم تتحسن مع أنّ تجار التجزئة عمدوا إلى إلغاء الوسطاء على نطاق واسع من خلال الاتصال بالمصدرين والمنتجين مباشرة. وحثّت الأمانة على أن تشمل الدراسة صغار المزارعين الذين يفتقرون إلى الموارد. وشكرت كوستاريكا الأمانة على عملها المتواصل منذ انعقاد الدورة السابقة في كوستاريكا وطلبت رسمياً إلى منظمة الأغذية والزراعة إجراء الدراسات المقترحة. وأشار ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية إلى أهمية تحليل سلسلة القيمة وشدد على أنّ الغاية من هذا التحليل هي تسليط الضوء على الخيارات والمنافع الكثيرة التي يقدمها تحليل سلسلة القيمة للمنتجين اذا عمدت البلدان المنتِجة إلى وضع البدائل المناسبة. واستشهد لذلك بالتجارة العادلة كمثال طيب على التمييز بين المنتجات التي من شأنها أن تعود بالنفع على المنتجين. وشكرت الأمانة المندوبين على دعمهم ودعتهم إلى التعاون معاً لجمع البيانات الإحصائية المفصلة التي لا يمكن من دونها إجراء الدراسة.

باء – التقانة الحيوية ومواقف المستهلكين مع الكائنات المحورة وراثياً

7- عرضت الأمانة الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.13 التي توجز النتائج التي خلصت إليها دراسة أجرتها مجموعة تضمّ معاهد الأبحاث الأوروبية. وقد استعرضت الدراسة وجهات نظر أصحاب الشأن في موضوع الكائنات المحورة وراثياً (الصناعات، الحكومات، العلماء، مجموعات المزارعين، خبراء البيئة وجمعيات المستهلكين) في ما يتعلق بمواقف المستهلكين مع الكائنات المحورة وراثياً ومقارنة وجهات نظرهم مع الموقف الفعلي للمستهلكين مع الموضوع. وشكر الرئيس الأمانة على هذه الدراسة القيّمة. وأبلغت الأمانة الجماعة أنّ مهامها الحالية لا تسمح لها بمتابعة العمل المذكور.

جيم – العمل المستقبلي للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية

8- استعرضت الجماعة مهامها واختصاصاتها على ضوء الوثيقة CCP: BA/TF 03/19. وحددت الأمانة عدداً من النقاط للبحث تتعلق بالتوجه الاستراتيجي والكفاءة الهيكلية الإجمالية والتنظيم. وأيّد المندوبون عمل الأمانة مشيرين إلى أنّ الهيكل الحالي هيكل جيّد ومستدام. وتخلل البحث عدة اقتراحات لتحسين عمل الأمانة من خلال التركيز بقدر أكبر على المستخدمين النهائيين المستهدفين وفي طليعتهم القطاع الخاص والمستهلكين. كما يجدر تشجيع مشاركة ممثلين عن القطاع الخاص في الوفود. وأشارت الجماعة أيضاً إلى وجوب تكثيف العمل على جوانب الإنتاج الفنية بقدر أكبر.

ثانياً – موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

9- رحّبت الجماعة ترحيباً حاراً باهتمام وفد إكوادور، مدعوماً بوفد كوستاريكا، استضافة الدورة القادمة لجماعة العمل الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية في غواياكيل في عام 2005. وسيقرر المدير العام للمنظمة، بالتشاور مع البلد المضيف ومع رئيس الجماعة، موعد ومكان انعقاد الدورة بالتحديد.

المرفق ألف
تقرير الدورة الثالثة للجماعة الفرعية المعنية بالموز

أولاً – مقدمة

10- افتتحت الدورة الثالثة للجماعة الفرعية المعنية بالموز أعمالها في 22/3/2004 واختتمتها في 23/3/2004.

11- وانتخبت الجماعة الفرعية السيد Manuel Fernández Galván (اسبانيا) رئيساً والسيد Hagen Streichert (ألمانيا) نائباً للرئيس.

12- ووافقت الجماعة الفرعية على البند الثاني من جدول الأعمال المؤقت في الوثيقة CCP: BA/TF 04/1.

ثانياً – القضايا الاقتصادية والتجارية
ألف – الأوضاع الراهنة في السوق والتوقعات القصيرة الأجل

13- رحّب المندوبون بالعرض للأوضاع الراهنة في السوق على ضوء الوثيقة CCP: BA/TF 03/2. وأشار أحد المندوبين إلى أنّ انخفاض أسعار الموز بحسب الإحصاءات يتفاقم في البلاد. وطلب أن تسعى الجماعة الفرعية إلى إيجاد حلول لتحسين الأسعار.

باء – الإسقاطات المتوسطة الأجل للعرض والطلب العالميين حتى عام 2010

14- أعرب المندوبون عن تقديرهم للعمل الجاري لوضع نموذج للأوضاع على المدى المتوسط، إلا أنهم اعتبروا أنّ النتائج لا تعكس الواقع في السوق ولا الأوضاع المرتقبة فيها بعد عام 2006. وقد استندوا في آرائهم المتباينة إلى عدة أسباب، منها الطبيعة الساكنة للنموذج، استناداً إلى الفترة 1998-2000، وبما أن النموذج لا يأخذ في الحسبان انضمام 10 أعضاء جدد إلى المجموعة الأوروبية تتمتع بأسواق ناشطة لاستيراد الموز وعدم مراعاة معدل صرف الدولار مقابل اليورو بالقدر الكافي.

15- وأوضح كل من إكوادور وكوستاريكا وغواتيمالا وبنما وجهة نظرها من أنّ الإنتاجية في أفريقيا شبيهة بإنتاجية أمريكا اللاتينية وأن فرض تعريفة عالية بعد عام 2006 في المجموعة الأوروبية أن يؤدى الى تحول الإنتاج إلى أفريقيا. وأشار المندوبون في مداخلاتهم إلى أنّ أفريقيا لا تفرض أية قيود على الأرض، العمالة أو التقانة وقد أدى ذلك إلى دخول بلدان أخرى بين مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي فى سوق التجارة بالموز. واستناداً إلى حسابات المندوبين من أمريكا اللاتينية، فان فرض تعريفة قدرها 300 يورو للطن الواحد يخفّض صادرات أمريكا اللاتينية بنسبة 50 في المائة وعائداتها بمقدار مليار دولار أمريكي. وأفادوا أيضاً أنّ كل زيادة 10 يورو في التعريفة في المجموعة الأوروبية، يقابلها انخفاض قدره 000 70 طن في صادرات أمريكا اللاتينية. وأشار المندوب من كوستاريكا إلى أنّ التقرير ركّز بشكل حصري على خيار التعريفة الوحيدة، في حين لم تتطرّق الدراسة إلى بدائل أخرى موجودة، كالإبقاء على الوضع الراهن على حاله.

16- وأشارت البلدان المذكورة إلى اتفاقات منظمة التجارة العالمية بشأن النفاذ التفضيلي وضرورة المحافظة على مستويات النفاذ الحالية إلى أسواق المجموعة الأوروبية استناداً إلى التعريفة الراهنة وقدرها 75 يورو للطن الواحد، أو تعريفة أدنى. واستندت غواتيمالا في رأيها هذا إلى أن حصّة الواردات الخاضعة للتعريفة غير مكتملة وبالتالي فان فرض تعريفة بـ 75 يورو للطن الواحد يشكل قيداً على الواردات. وذكّرت بلدان الجماعة الفرعية أنّ ملحق إعفاء الدوحة الذى منح للمجموعة الأوروبية ومجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي في اتفاقية كوتونو، نصّ على أنه "يتعيّن عند تحديد التعريفات في نظام استيراد الموز في المجموعة الأوروبية المحافظة على الأقلّ على الدخول الكامل إلى الأسواق لموردي الموز في الدول الأَولى بالرعاية". وطلبت تلك البلدان إلى المنظمة إجراء دراسة جديدة وعرضت تقديم الدعم لها للتوصل إلى دراسة موضوعية. وطلبت غواتيمالا رسمياً الحصول على نسخة من النموذج وتوزيعه لأغراض إجراء دراسات في المستقبل قبل انعقاد اجتماع الجماعة الفرعية، بما يتيح للأعضاء فيها تحليلها بالقدر الكافى. وأوصت إكوادور المنظمة بالاستعانة بالمنهجية المبيّنة في المرفق بالملحق 5 من الاتفاق بشأن التجارة عند حساب التعريفة الموازية.

17- وأبلغت الكاميرون الجماعة بأنها ترأس جماعة عمل الدول المصدِّرة للموز في مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي وبأنها تتحدث باسمهم. وأشارت إلى سوء الأحوال الاقتصادية فيها التي تعيق قدرتها على الاتساع. واعتبرت أنّ الإبقاء على المعاملة التفضيلية الراهنة لتلك الدول من خلال تعريفة 75 يورو للطن الواحد من شأنها أن تضمن استدامة الإنتاج في أفريقيا. إلا أنّ مندوب الكاميرون لم يوافق مندوب أمريكا اللاتينية الرأي من أنّ هناك طاقات كامنة هائلة للتوسع في إنتاج الموز وأنّ قطاع الموز فيها لا يقلّ منافسة عن قطاعات الموز في أمريكا اللاتينية. وأشار إلى إفلاس العديد من مزارع الموز وإلى انخفاض إيرادات الموز وإلى عدم كفاية البنية الأساسية لزيادة الصادرات. ودعت الكاميرون إلى المزيد من التفاعل بين المندوبين، خاصة من خلال تنظيم جولات ميدانية في بلدانهم لفهم واقع المنتجين على حقيقته.

18- وعلّق وفد المجموعة الأوروبية بالقول إنّ محاولة منظمة الأغذية والزراعة فى التوصل إلى نموذج محدد أمر يستحيل تقييمه بما أنّ البنية والمعايير المستخدمة في عملية إعداد النموذج غير معروفة حتى الآن. ووافق مندوب المجموعة الأوروبية على أنّ نمو التجارة سيكون أبطأ مما كان عليه في العقد المنصرم. إلا أنه رأى أنّ صلاحية الإسقاطات محدودة لأنها لا تأخذ في الحسبان اتساع المجموعة الأوروبية. وأشار إلى أنّ واردات المجموعة الأوروبية من إكوادور كبيرة، وإلى تنامي دور البرازيل. وأوصى الوفد بتوخي الحذر في التوقعات بالنسبة إلى صادرات بلدان البحر الكاريبي من بين مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي، على اعتبار أنّه قد يكون بالإمكان التعويض عن انخفاض صادرات بعض بلدان الكاريبي من خلال زيادة صادرات المموّنين الآخرين في بلدان البحر الكاريبي من بين مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي. وأوضح الوفد أنّ المجموعة الأوروبية في صدد تقييم المنظمة المشتركة لسوق الموز، على أن ينظر التقييم أيضاً في الانتقال إلى نظام قاصر على التعريفة فقط. وأفاد مندوب المجموعة الأوروبية إلى وجوب إعطاء الأفضلية للنهج القائم على الدعم الهيكلى للمنتجين مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي كى يمكّن من إجراء تكييف مستدام في قطاعات الموز في تلك البلدان. وقد وفّرت المجموعة الأوروبية نظام دعم خاص للبلدان التقليدية من بين مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي منذ عام 1999 بغرض زيادة التنافسية وتيسير التنويع.

19- وفي ما يتعلق بتوسّع المجموعة الأوروبية، أشار المندوب إلى أنّ الهدف هو ضمان عرض كافٍ في أسواق الدول الأعضاء العشرة الجديدة. ومن الصعب توقّع تأثير الاتساع على الأسعار والاستهلاك. ويتوقع أن ترتفع أسعار الموز في تلك البلدان بعد انضمامها إلى المجموعة الأوروبية، غير أنّ الاستهلاك قد يبقى على حاله على اعتبار أنّ الموز سيبقى من بين إحدى أنواع الفاكهة الأرخص ثمناً. كما يتوقع أن يؤدي ارتفاع الدخول الى زيادة الاستهلاك على المديين المتوسط والبعيد. وتعدّ حالياً المجموعة الأوروبية خطة عمل تتضمّن أنشطة لتيسير تنمية الزراعة العضوية. وهي ترحّب بالمعلومات التي تفيد عن توقّع تواصل الارتفاع في أسواق الموز العضوي والتجارة به. وأبلغ وفد المجموعة الأوروبية الجماعة الفرعية أنّ التقييم الراهن للمنظمة المشتركة لسوق الموز سيشمل نظام دعم الإنتاج في المجموعة الأوروبية. وقد يجري البحث في إمكانية إدخال بعض التغييرات في النظام استناداً إلى استنتاجات التقييم.

جيم – القضايا الإحصائية

20- لم يلِ العرض الذي قدّمته الأمانة للقضايا الإحصائية التي تواجهها منظمة الأغذية والزراعة بالنسبة إلى الموز والحلول المقترحة لها إلا إجابات محدودة رغم إثارة هذه النقطة في الدورة الثانية. فخلص الرئيس إلى وجوب وضع اقتراحات الأمانة لتحسين الخدمات الإحصائية حيّز التنفيذ.

دال – التطورات في سوق الموز العضوي والتجارة العادلة به

21- أشار مندوب كوستاريكا إلى أنه نتيجة الإطار القانوني وإلغاء الجيش في عام 1949 والاستثمارات في قطاع التعليم، بات لكوستاريكا تاريخ عريق من المعايير الاجتماعية والبيئية المطبّقة في الإنتاج الزراعي. ولاحظ أنّ معايير الشراكة العالمية للزراعة الآمنة والمستدامة تكلّف المنتجين 25-30 سنتا من الدولار الأمريكي أكثر لكل صندوق موز، إلا أنّ المنتجين لا يستفيدون من أي زيادة في أسعار منتجاتهم نتيجة تطبيق الشهادات. فيصبح بالتالي ما اعتُبر نظاماً طوعياً نظاماً إلزامياً عندما يطالب معظم المشترين بتطبيق المعايير. فتستدعي السوق بالتالي بذل جهود اجتماعية وبيئية يلتزم بها المنتجون في كوستاريكا التزاماً كلياً، غير أنّ السوق لا تعترف بتلك الجهود من الناحية الاقتصادية.
هاء – التجارة الداخلية بالموز في المجموعة الأوروبية

22- قدّم Eric Imbert من مركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية إلى الجماعة الفرعية تحليلاً لسوق الموز في أوروبا. وأوضح أنّ 63 في المائة من واردات الموز الأوروبية مصدرها أمريكا اللاتينية و19 في المائة منها المجموعة الأوروبية نفسها و18 في المائة من المصدّرين من مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي. وفي حال بلغ مجموع واردات فرنسا 130-140 في المائة تقريباً من الاستهلاك، يعني هذا أنّ فرنسا مصدّر وسيط هام إلى بلدان المجموعة الأوروبية الأخرى. وسألت الكاميرون هل سيكون هناك بالفعل سوقاً أوروبية موحّدة بعد عشر سنوات لتطبيق النظام الخاص بالموز في المجموعة الأوروبية. فأجاب مندوب المجموعة الأوروبية أنّه رغم وجود سوق موحّدة، هناك فروقات داخل السوق الواحدة تبعاً للتفضيلات وللعادات القطرية والإقليمية.

واو – الترويج للموز بوجه عام

23- شرح Paul Barrett من المجموعة المعنية بالموز في المملكة المتحدة، كيف استطاعت مجموعته أن تزيد من استهلاك الموز في المملكة المتحدة. وأشار إلى أنّ نفس نوع الحملات الترويجية قابلة للنجاح في بلدان أخرى وبالنسبة إلى منتجات مغايرة. إلا أنّه يجدر بالشركات التي تتعاون معاً لتنفيذ تلك الأنشطة أن تضع جانباً مصالحها الخاصة بالعلامات التجارية. وأوضح Tim Debus من الرابطة الدولية للموز أنّ الرابطة تسعى إلى تحقيق نفس الهدف الذي تطمح إليه الولايات المتحدة. إلا أنّ الاتجاه السائد باتباع أنظمة غذائية قائمة على استهلاك كميات قليلة من الكربوهيدرات، كنظامي أتكينز أو ساوث بيتش، لا يخلو من التحديات. وقد عملت الرابطة الدولية للموز مع بلدان أخرى مشددة على أهمية تعاون المنتجين والمصدّرين، والمستوردين، والموزّعين كقطاع بغية تحقيق هذا الهدف المشترك.

ثالثاً – العمل الحكومي الدولي في مجال الموز
ألف – استعراض التطورات في مجال السياسات

24- عرضت الأمانة الوثيقة CCP: BA/TF 03/6 التي تستعرض آخر التطورات في سياسة التجارة بالموز. وأدلى وفد كوستاريكا بإعلان رسمي صادر عن الحكومة بشأن إصلاح نظام استيراد الموز في المجموعة الأوروبية. وتعتبر كوستاريكا أنّ النظام القاصر على التعريفة فقط لن يعطي المزيد من الفرص في السوق للبلدان الثالثة. وتعترض كوستاريكا بالتالي على الانتقال من نظام الحصة التعريفية إلى نظام قاصر على التعريفة فقط في ظل الإبقاء على النفاذ التفضيلي الراهن لمجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي وعلى نظام دعم المنتجين في المجموعة الأوروبية.

25- وشكر وفد إكوادور الأمانة ودعا إلى قيام حوار صادق وصريح بين أصحاب الشأن كافة. ثم تلا بياناً رسمياً على الحضور. واتضح من خلاله أنّ إكوادور ترغب في أن يبقي نظام الاستيراد في المجموعة الأوروبية الذي يدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من مايو/أيار 2004، على حصّتها الحالية في السوق في المجموعة الأوروبية التي تضمّ 15 عضواً وبعد انضمام الأعضاء العشرة الجدد إليها خلال الفترة الانتقالية حتى عام 2006، إلى جانب المحافظة على الميزات التي كان المصدرون والمشغّلون يتمتعون بها لتسويق الموز. ويجب تفادي حدوث انخفاض حاد في الأسعار. لذا تدعو إكوادور إلى تطبيق تعريفة معقولة فور دخول نظام قاصر على التعريفة فقط حيز التنفيذ في عام 2006. وينبغي أن تحسب التعريفة استناداً إلى أسس علمية وباستخدام آليات شفافة تتسق والأهداف الأساسية التي اتفقت عليها الأطراف عند إنشاء منظمة التجارة العالمية. وتطلب إكوادور بدء المفاوضات في أقرب فرصة في إطار الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة وأن تجري في جو من الاستفادة المتبادلة لجميع أصحاب الشأن. وأشارت إكوادور إلى أنّ موقفها في المفاوضات بشأن تحديد التعريفات يستند إلى اعتراف المجموعة الأوروبية بمكانتها كمموِّن رئيسي، مما يعني أنّ إرساء النظام القاصر على التعريفة فقط الجديد في موعد أقصاه 1/1/2006 لا بد وأن تسبقه مفاوضات واتفاق مع إكوادور.

26- وأشارت غواتيمالا إلى أنه يتعيّن على المجموعة الأوروبية اعتماد نظام يتماشى والاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة عوضاً عن محاولة المحافظة على نفس مستوى الحماية والتشويه. واستذكّرت الجماعة أنّ ملحق إعفاء الدوحة الذى منح للمجموعة الأوروبية ومجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي في اتفاقية كوتونو اشترط أن تتشاور المجموعة الأوروبية مع كافة مموّنيها قبل تحديد التعريفة الجديدة، وأنه في ظل عدم وجود اتفاق على التعريفة، يعود للحّكم أن يقرر التعريفة المناسبة للمموّنين من الدول الأَولى بالرعاية. وأضافت بنما أنّ عبء الإثبات يعود للمجموعة الأوروبية. وحذّرت غواتيمالا الجماعة من أنّ فرض تعريفة قدرها 300 يورو للطن الواحد سيكون له وقع سلبي للغاية على الممونين من أمريكا اللاتينية. واختتمت غواتيمالا بالطلب أن تقتصر زيادة الحصة في أعقاب اتساع المجموعة الأوروبية على الحصتين ألف وباء.

27- وأيّدت بنما بيان غواتيمالا وأبلغت الجماعة أنّ العمل جارٍ على استئناف جولة المفاوضات التجارية في الدوحة. وسلّطت الضوء على أهمية اتساع المجموعة الأوروبية بالنسبة إلى صادراتها ودعت إلى زيادة الحصة بالقدر المناسب.

28- وأبدت المجموعة الأوروبية تحفظات على عرض الأمانة بشأن تطوّر السياسات، لا سيما تعديل منظمة السوق المشتركة للموز في المجموعة الأوروبية. وترى المجموعة الأوروبية تحديداً أنّ بعض المسببات المشار إليها تفتقر إلى الموضوعية. فذُكر مثلاً انخفاض الأسعار على أنه نتيجة التغيير الحاصل في منظمة السوق المشتركة. وجرى التحليل باليورو في حين يستخدم الدولار في سوق الموز العالمية. وإذا ما أخذ بعين الاعتبار التطوّر الملحوظ في معدّل صرف اليورو مقابل الدولار، يكون السبب في انخفاض الأسعار باليورو إلى حد كبير نتيجة تغيّر سعر الصرف. ودعت المجموعة الأوروبية الأمانة إلى الإفصاح عن بنى النموذج الذي أعدّته ومعاييره. وبالنسبة إلى التوسيع والانتقال إلى نظام القاصر على "التعريفة فقط"، أكّد مندوب المجموعة الأوروبية من جديد أنّ المجموعة تعتزم الوفاء بجميع التزاماتها الدولية والتقيّد بكافة الإجراءات، لا سيما تلك المتفق عليها في منظمة التجارة العالمية.

29- وأعرب مندوب الكاميرون عن رضاه لعدم تشكيك أي من المندوبين في حصة مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي في السوق. وأكّد للمندوبين أنّ تلك البلدان تحاول المحافظة على حصتها في السوق وليس الاستحواذ على حصص في السوق على حساب مجموعات الممونين الأخرى. وهي عاجزة عن ذلك حتى ولو أرادته لانها لا تملك الأراضي الكافية أو البنى الأساسية اللازمة. وذكّرت الكاميرون المجموعة الأوروبية بوجوب الوفاء ليس فقط بالتزاماتها في إطار منظمة التجارة العالمية بل أيضاً بالتزاماتها تجاه مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي. ودعا وفد الكاميرون جميع المندوبين إلى فتح حوار بنّاء استناداً إلى تحليل موضوعي للأوضاع. ودعا المندوبين إلى التعاون لإنشاء صندوق مشترك للبلدان المنتِجة للموز.

باء – تقرير عن أنشطة الصندوق المشترك بالنسبة إلى الموز

30- أشارت الأمانة إلى أنّ استراتيجية الجماعة الفرعية بالنسبة إلى مشروعات الصندوق المشترك التي ترد في الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.2 بحاجة إلى إعادة النظر فيها على ضوء تغير أولويات الصندوق المشترك للسلع الأساسية وعدم القدرة على إحراز تقدّم في المشروعات في الصندوق.

31- وأشاد ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية للأمانة على العروض الإعلامية والوثائق الممتازة التي أتاحتها للمشاركين في جماعة العمل الحكومية الدولية. وأشار إلى وجود عدد قليل من المشروعات الخاصة بالموز في الصندوق على اعتبار أنّ الاقتراحات عادة عامة للغاية وغير واقعية من حيث الأهداف والميزانية. وأوصى بأن تتركز اقتراحات المبادرين بالمشروعات على هدف واحد يمكن تحقيقه بواسطة ميزانية واقعية. ونصح بأن تتم الموافقة المبدئية على المشروعات من جانب جماعة العمل مع إعطاء الأمانة الحق في إعادة صياغتها والتفاوض بشأنها. وأبلغ الجماعة الفرعية بالموافقة على اقتراح المشروع في المسار السريع لعقد حلقة عمل عن تحقيق قيمة مضافة للموز. وأقرّت الجماعة الفرعية تنفيذ المشروع. وأعرب وفد كوستاريكا عن قلقه إزاء احتمال تأمين التمويل من الصندوق المشترك للسلع الأساسية بالنسبة إلى المشروعات الرامية إلى زيادة صادرات الموز في حين تشير إحصاءات المنظمة إلى وجود فائض في العرض. وينبغي استخلاص العبر من حالة البنّ التي أثبتت استحالة تمويل مشروعات زيادة الصادرات باستخدام موارد من المنظمات الدولية، خاصة إذا كان المنتجون في بلدان غير تقليدية. أما إذا كانت المشروعات تتعلّق بالموز الأفريقي المخصص لإمدادات الأغذية، فيصبح الأمر ممكناً. وطالب الوفد الصندوق المشترك بأخذ هذا الواقع في الحسبان في المشروعات المستقبلية.

32- وسألت ألمانيا عما إذا كانت هناك قائمة إيجابية بالمعايير التي صممت خصيصاً للمشروعات عن الموز. فردّ ممثل الصندوق المشترك بأنه من الصعب وضع هذا النوع من القوائم لكن يمكن التوصية بما يلي:
(1) يجدر بالمشروعات المقترحة أن تتعلق بالتقانة وباستحداث نظم مبتكرة لتعزيز الإنتاج بما يساعد صغار المزارعين ولا يحدث فائضاً مفرطاً.
(2) يجدر بالمشروعات المقترحة أن تحقق قيمة مضافة للسلع الأساسية من أجل فتح أسواق جديدة.
33- وذكّرت الأمانة الجماعة الفرعية بوجوب مراعاة معايير الصندوق المشترك لتجنّب هدر الموارد على اقتراحات قد يكون مصيرها الرفض في نهاية الأمر.

34- وأشار الصندوق المشترك إلى أنّ الاقتراح الخاص بالمشروع عن الموز في السودان وإثيوبيا غير ملائم على الأرجح بصيغته الحالية، غير أنّ الصندوق مهيّأ للاستعانة باستشاريين من أجل المساعدة على صياغة مشروعات رائدة في البلدين المذكورين. واستناداً إلى نتائج تلك المشروعات الرائدة، يعود للصندوق المشترك أن يقرر ما إذا كان يجدر المضي قدماً بالمشروع ككل أم التخلي عنه. ويجب أن يتركز المشروع على الموز العضوي وألا ينطبق على الموز التقليدي.

35- وعرض أحد أعضاء الوفد البلجيكي اقتراح مشروع لتحسين الموز في جمهورية الكونغو الديمقراطية نيابة عن صاحب فكرة المشروع الذي تعذّر حضوره. وكان تعليق الصندوق المشترك للسلع الأساسية أنّ هذا المشروع لن يكون مقبولاً اذ أنه مشروع قطري بحت ومشروع استثماري، مع الإشارة إلى أنّ المشروع عن نشر المادة الوراثية للفصيلة الموزيّة في أوساط المزارعين قد بدأ تنفيذه في جمهورية الكونغو الديمقراطية. غير أنّ الصندوق المشترك راغب في مساعدة جمهورية الكونغو الديمقراطية وهو مستعدّ لدعم المشروع بعد إعادة صياغته، شريطة التقيّد بالمعايير السالفة الذكر والاستعراض المتأنى لهيكل الميزانية.

36- وكان الصندوق المشترك قد رفض اقتراح مشروع ورد قبل انعقاد الاجتماع بقليل من أجل تسويق الموز في أوغندا على اعتبار أنه مناسب أكثر للمنظمات غير الحكومية بما أنّ التمويل الإجمالي المقترح له لا يتعدّى 000 50 دولار أمريكي.

المرفق باء
تقرير الدورة الرابعة للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية

أولاً – مقدمة

37- افتتحت الدورة الرابعة للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية أعمالها في 23/3/2004 واختتمتها في 24/3/2004.

38- وانتخبت الجماعة الفرعية السيد Hagen Streichert (ألمانيا) رئيساً والسيد Jonathan O. Babatola (نيجيريا) نائباً للرئيس.

39- ووافقت الجماعة الفرعية على جدول الأعمال المؤقت في الوثيقة CCP: BA/TF 04/1 بعد إدخال تعديلات طفيفة عليه كما تظهر في تسلسل التقرير.

ثانياً – القضايا الاقتصادية والتجارية
ألف – الأوضاع الراهنة للسوق والتوقعات

40- ناقشت الجماعة الفرعية هذا البند استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/9 التي تضمّنت تقييم الأمانة للأوضاع الراهنة في السوق.

41- وأشارت الجماعة الفرعية إلى النشاط النسبي في الأسواق العالمية للفاكهة الاستوائية بالنظر إلى الاتجاهات الأساسية في الإنتاج والتجارة العالميتين، فضلاً عن القضايا الخاصة بتسويق أنواع الفاكهة الاستوائية الرئيسية والثانوية. وأشارت الجماعة الفرعية إلى أنّ الإنتاج العالمي من أنواع الفاكهة الاستوائية الرئيسية والأقلّ أهمية كانت تقدّر بنحو 65 مليون طنّ في عام 2002، تستحوذ فيها البلدان النامية على 98 في المائة من الإنتاج العالمي. وبرز جلياً في السنوات الأخيرة النمو الإجمالي الكبير لا سيما للمانجو. إلا أنّ الأناناس ظلّ الطاغي على التجارة العالمية. وساد اتجاه إلى الانخفاض في الأسعار في العقد المنصرم بسبب انخفاض الكميات المتوافرة واتساع اقتصاديات الحجم على مستوى النقل البحري. واعترضت تحديات كبيرة زيادة كفاءة إدارة سلسلة العرض من الحقل إلى السوق بالنسبة إلى المنتجات الطازجة والمجهّزة على حد سواء. كما ازداد تمايز المنتجات بفعل تحسّن الأصناف أو التعبئة المبتكرة والترويج في الأسواق.

42- وطلب عدد من المندوبين أن تعطي الأمانة المزيد من المعلومات المفصّلة عن التجارة الداخلية بين بلدان المجموعة الأوروبية نظراً إلى صعوبة رصد الوجهة النهائية لصادرات الفاكهة الاستوائية داخل المجموعة الأوروبية. كما طُلب الحصول على معلومات إضافية عن أسعار أنواع الفاكهة الأقلّ أهمية في أكبر البلدان استهلاكا لها. وأعربت الجماعة الفرعية في الختام عن أملها في أن يساعد نمو العرض السكان الأفقر في الريف ليس فقط على مستوى التجارة بل على مستوى التغذية أيضاً.

جمع البيانات الإحصائية عن الفاكهة الاستوائية

43- درست الجماعة الفرعية هذا البند استناداً إلى الوثائق CCP: BA/TF 03/17 و CCP: BA/TF 03/CRS.5 وCCP: BA/TF 03/CRS.6. واعترفت الجماعة الفرعية بصعوبة الحصول على إحصاءات عن الفاكهة الاستوائية، موصية أولاً بتشجيع المندوبين على الإجابة على الاستبيان السنوي من الجماعة الفرعية. أما بالنسبة إلى الحصول على معلومات مفصّلة أكثر، فقد اقترحت الجماعة الفرعية أن يبذل المندوبون المزيد من الجهود للحصول على معلومات مفصّلة أكثر، إذا أمكن ذلك في إطار رموز الجدول الموحّد للتعريفات المفصّلة بموجب الفصل 8. ولفت عدد من المندوبين إلى ضرورة تفعيل التعاون من أجل تحسين جمع البيانات. فاقترحت الجماعة الفرعية تأليف جماعة عمل تضمّ البلدان المهتمة للعمل معاً على تحسين جمع البيانات.

باء – الإسقاطات المتوسطة الأجل للعرض والطلب العالميين حتى عام 2010

44- درست الجماعة الفرعية هذا البند استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/10.

45- ولاحظت الجماعة الفرعية أنّ تحليل اتجاهات إنتاج الفاكهة الاستوائية والتجارة بها على المديين المتوسط والبعيد يساعد على تخطيط الاستجابة عن طريق العرض واستراتيجيات التسويق الملائمة لاقتصاديات الفاكهة الاستوائية. كما أشارت إلى أنّ البلدان النامية تستحوذ في الوقت الراهن على 98 في المائة من الإنتاج العالمي، في حين تستحوذ البلدان المتقدمة على 80 في المائة من الواردات العالمية؛ ويتوقع أن يتواصل هذا الاتجاه على المدى المتوسط في بعض استثناءات قليلة. ومن المرتقب أن تحصل البلدان التي يتوقع أن تسجل نمواً اقتصادياً كبيراً في آسيا على حصة أكبر من واردات الفاكهة الاستوائية.

46- وأشارت الجماعة الفرعية إلى أنّ أسعار الفاكهة الاستوائية شهدت اتجاهاً إلى الانخفاض بوجه عام في مقابل اتساع العرض وتحقيق الإدارة الأمثل لسلسلة العرض. واستفاد على الأخص المصدرين الرئيسيين للمانجو الطازجة من شحنات الموز للتوفير في أسعار الشحن التي تعتبر جزءا هاماً من التكاليف. وكان من المتوقع أن يتعزز هذا الاتجاه على المدى المتوسط. كما لاحظت الجماعة الفرعية أنّ مرونة أسعار الطلب أصبحت مرنة للغاية، بلا شك نتيجة الاستجابة الفعالة في سلسلة العرض.
47- وأبدى بعض المندوبين قلقهم من أن يؤدي النمو الكبير المرتقب في الإنتاج العالمي للفاكهة الاستوائية على المدى المتوسط إلى الزيادة فى الامدادات بأكثر من المطلوب في الأسواق وإلى انهيار الأسعار، كما يحصل حالياً في أسواق سلع أساسية أخرى. فاقترحت الجماعة الفرعية أن تحلل الأمانة الإمكانات والقيود لتوسيع أسواق الفاكهة الاستوائية بقدر أكبر، مع الإشارة إلى أنّ هذا النوع من التقييم مفيد جداً للنظر في فرص الاستثمار. وبالإضافة إلى ذلك، يتعيّن على الأمانة إجراء دراسة عن انعكاسات اختلال التوازن بين العرض/الطلب بالتعاون مع الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وطلب أحد المندوبين أن تعدّ الأمانة توقعاً للأسعار، خاصة للفاكهة الاستوائية الأقلّ أهمية.

ثالثاً – توقعات السوق
ألف – السوق العالمية للأناناس

48- درست الجماعة الفرعية هذا البند من جدول الأعمال استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.8.

49- وبالنظر إلى السوق العالمية للأناناس، لاحظت الجماعة الفرعية أنّ الأسواق الرئيسية للأناناس الطازج هي الولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية. وكوستاريكا هي المزوّد الرائد للسوقين ويكمن نجاحها إلى حد كبير في إدخال صنف جديد فائق الحلاوة يعرف باسم MD-2 وفي تنظيم فعّال لعملية التسويق. وجرى إبلاغ الجماعة الفرعية بأنّ كوت ديفوار تحاول إعادة إطلاق عجلة صادرات الأناناس منها من خلال إعادة توليد نوع كايين الأملس وتحسين الجودة. وبذلت بلدان أفريقية أخرى، من بينها غانا والكاميرون، جهوداً مماثلة. وأبلغت الجماعة الفرعية أيضاً بوجود توقعات جيدة في السوق، خاصة بالنسبة إلى الأناناس الفائق الحلاوة. إلا أنّ الطلب قد يستقرّ بسرعة عند مستوى معيّن.

50- ولاحظت الجماعة الفرعية أنّ الصادرات العالمية من الأناناس المجهّز هي في معظمها من العصير الذي يستحوذ على ثلثي إجمالي صادرات الأناناس المجهّز. ويحقق الأناناس المعلّب التوازن المطلوب. وكان السوقان الأهمّ المجموعة الأوروبية والولايات المتحدة وأكبر البلدان المصدّرة تايلند، تليها الفلبين وإندونيسيا.

باء – التطورات في سوق الفاكهة الاستوائية في أوروبا

51- استعرضت الجماعة الفرعية سوق الفاكهة الاستوائية في الصين استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/13. ولاحظت الجماعة الفرعية أنّ إنتاج الفاكهة الاستوائية، شهد نمواً سريعاً في الصين في العقد الماضي في ظل التكّيف بالانتقال من نظم الإنتاج القائم على تكثيف الأراضي إلى الإنتاج الزراعي القائم على كثافة اليد العاملة وذي قيمة أعلى. ومن شأن وجود معطيات سكانية وسياسات قطرية ملائمة أن يساعد على تنمية القطاع بقدر أكبر.

52- ولاحظت الجماعة الفرعية أنّ إنتاج الفاكهة الاستوائية في الصين كان يقارب 10 ملايين طنّ في عام 2002. ويواصل ازدياد الطلب الإجمالي في السنوات الأخيرة نتيجة ارتفاع الدخول والطلب على منتجات الفاكهة الاستوائية الطازجة والمجهّزة. وأشارت الجماعة الفرعية إلى أنّ الصين هي بالعادة بلد مصدّر صافٍ للفاكهة مع أنها برزت في السنوات الأخيرة كمستورد صافٍ للفاكهة الاستوائية. وظلّ الأناناس المعلّب يطغى على التجارة بالصادرات وشهدت صادرات الليتشي إلى المجموعة الأوروبية نمواً في الآونة الأخيرة.

53- وأفاد أحد المندوبين أنّ عوامل الطقس قد تؤثر على زيادة الإنتاج في المستقبل، خاصة وأنّ المقاطعات الجنوبية في الصين معرّضة للأعاصير الاستوائية. وطلب عدد من المندوبين الحصول على إيضاحات عما إذا كانت الصين تشكل فرصة أو تهديداً لمنتجي الفاكهة الاستوائية والمموّنين والتجار الآخرين في العالم. وأبلغت الأمانة الجماعة الفرعية بوجود فرص حقيقية لتنمية قطاع تجهيز الفاكهة في موازاة تحقيق الإمكانات المتاحة في الصين لزيادة استهلاك منتجات الفاكهة الاستوائية الطازجة والمجهّزة وتصديرها.

جيم – سوق الفاكهة الاستوائية في أوروبا

54- استعرضت الجماعة الفرعية عرضاً تركّز تحديداً على التوقعات الحالية لواردات الفاكهة الاستوائية إلى أوروبا. وساند العرض وكمّل إلى حد كبير توقعات السوق الخاصة باتجاهات الواردات في المجموعة الأوروبية استناداً إلى استعراض الأمانة.

رابعاً – قضايا السياسات التجارية
ألف – وضع السياسات التجارية الدولية

55- استعرضت الجماعة الفرعية آخر التطورات في التجارة الدولية بالفاكهــــة الاستوائية استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/14.

56- ولاحظت الجماعة الفرعية أنّ الصكوك المتماشية مع أنظمة منظمة التجارة العالمية التي تستعين بها البلدان لتنظيم واردات الفاكهة الاستوائية تتكوّن بشكل أساسي من تعريفات أو من تدابير الصحة والصحة النباتية. في حين لعبت عناصر أخرى في الاتفاقات بشأن الزراعة كالحد الأدنى من فرص النجاح والإعانات للإنتاج والصادرات دوراً محدوداً أكثر.

57- وأشارت الجماعة الفرعية إلى أنّ الامتثال لم يكن بالصعوبة التي كان عليها بالنسبة إلى اشتراطات الصحة النباتية رغم أهمية الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن تدابير الصحة والنفاذ إلى الأسواق. كما أنّ طرق المعالجة البديلة المتوافرة لميثيل البرومايد بالنسبة للعلاج أثناء الحجر الخاص بالصادرات كانت مكلفة حتى الآن ولها انعكاسات كبيرة على تجارة الفاكهة الاستوائية. وتشير تحاليل تكاليف بعض طرائق المعالجة وفوائدها إلى أنّ الاستثمار الرأسمالى فيها غير مبرر ما لم تتم زيادة النتائج المحققة بشكل ملحوظ.

58- وأثار المندوبون عدداً من المخاوف تتعلق بجوانب الصحة النباتية في تجارة الفاكهة الاستوائية، بما في ذلك استخدام ميثيل البرومايد لتبخير الصناديق الخشبية المستخدمة لتعبئة الفاكهة؛ بالإضافة إلى جوانب أخرى عن تكاليف طرق العلاج البديلة. واقترح أحد المندوبين الاتصال بلجنة الاتصال المعنية بالفاكهة الاستوائية والخضر المنتجة في غير مواسمها للمساعدة في هذا المجال، لاسما وأن التمويل قد أتيح للمنظمة خصيصا لبرنامج مبادرة مبيدات الآفات. وأخيراً، تخوّف البعض من أن يتوجّب تحليل التأثيرات المقيِّدة للتجارة التي قد تنجم عن النظام الضريبي المفروض على الفاكهة الاستوائية. وقد ترغب الأمانة في أخذ هذا في الحسبان في إطار تحليلها المتواصل للسياسات التجارية الدولية.

خامساً – العمل الحكومي الدولي في مجال الفاكهة الاستوائية
ألف – تقرير عن أنشطة الصندوق المشترك بالنسبة إلى الفاكهة الاستوائية

59- استعرضت الجماعة الفرعية حالة المشروعات التي تلقى دعماً من الصندوق المشترك للسلع الأساسية، إلى جانب المشروعات قيد الإعداد واقتراحات بمشروعات جديدة، استناداً إلى الوثائق CCP: BA/TF 03/CRS.16 إلى CCP: BA/TF 03/CRS.25.

60- وجرى إبلاغ الجماعة الفرعية بأنّ الصندوق المشترك للسلع الأساسية وافق على الاقتراحات الستة الواردة في الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.22. كما أنّ المشروعن اللذين هما قيد الإعداد حالياً والواردين في الوثيقة لقيا صدى إيجابياً. أما في ما يتعلق بمشروع المبادرة الخاصة بذبابة الفاكهة الأفريقية، فقد أبلغت الجماعة الفرعية بأنّ المشروع هو بانتظار إبرام الاتفاقين المتعلقين بالمنحة وبالمشروع. وقد أرجىء حتى الآن لعدم تقديم الوكالة المنفّذة للمشروع جواباً مرضياً بشأن التحضير لترتيبات التنفيذ مع البلدان المشاركة السبعة. وقد يتم سحب التمويل للمشروع ما لم يبدأ التنفيذ في القريب العاجل.

61- وعرضت على الجماعة الفرعية ثلاثة اقتراحات لمشروعات إضافية لدراستها. ويقضي الأوّل وهو برعاية إكوادور بتحسين تنافسية سلسلة إنتاج المانجو في إكوادور استناداً إلى الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.20. وأبلغ ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية الجماعة الفرعية عن وجوب أن يكون المشروع مشتركاً بين عدة بلدان ومن الحكمة بالتالي إدراج بيرو في المشروع كما سبق أن أشارت إليه إكوادور. ثانياً، أن المكوّن 2 وحده من بين مكونات المشروع الثلاثة، حرى بالحصول على تمويل من الصندوق الخاص للسلع الأساسية. وأوصت الجماعة الفرعية إكوادور بتولي الربط مع الصندوق لإعادة النظر في الاقتراح.

62- أما في ما يتعلق بالمشروع الذي تقدّمت به شبكة الفاكهة الاستوائية بشأن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة في إنتاج الفاكهة الاستوائية – تحسين الإنتاجية وسلامة الأغذية وجودتها (الوثيقة CCP: BA/TF 03/CRS.25)، أوضح الصندوق للجماعة الفرعية أنّ المشروع فني للغاية وواسع النطاق ويحتاج بالتالي إلى إعادة نظر كي يلبي معايير التمويل في الصندوق. وأوصت الجماعة الفرعية شبكة الفاكهة الاستوائية أيضاً بتولي الربط مع الصندوق عند إعادة النظر في الاقتراح. كما أبلغ أحد المندوبين الجماعة الفرعية أنه بالإمكان تأمين التمويل أيضاً للممارسات الزراعية الجيدة من لجنة الاتصال المعنية بالفاكهة الاستوائية والخضر المنتجة في غير مواسمها وأوصى أيضاً بأن تتصل الشبكة بالمنظمة المذكورة.

63- وتمثّل الاقتراح الأخير الذي قدّمته الكاميرون في الوثيقة CCP: BA/TF CRS.21 إعادة النظر في اقتراح سابق أرسل من جديد لإعادة النظر فيه، وأوكل بذلك معهد الموارد الطبيعية في المملكة المتحدة. وأبلغ ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية الجماعة الفرعية أنه بالرغم من إعادة النظر في بعض المكونات، تم التغاضي إلى حد كبير عن الاقتراحات الأخرى؛ ولكي تتم الموافقة علي المشروع، لا بد للجهات الراعية أن تأخذ التعليقات التي سبق أن أبداها الصندوق بعين الاعتبار.

باء – التطورات في شبكة الفاكهة الاستوائية

64- أطلع الرئيس التنفيذي المسؤول عن شبكة الفاكهة الاستوائية الجماعة الفرعية على التقدم المحرز في الشبكة. وأبدت الجماعة الفرعية ارتياحها لزيادة عدد الأعضاء إلى 45 عضواً منذ الدورة الأخيرة، ولقائمة الأنشطة التي نفذتها الشبكة. وأيّدت الجماعة الفرعية الدعوة الموجهة لزيادة عدد الأعضاء، خاصة على المستوى القطري ومستوى الزمالة.

جيم – برنامج العمل المستقبلي للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية

65- نظراً إلى الطلبات الكثيرة التي وردت إلى الأمانة بالنسبة إلى برنامج عملها المستقبلي، شكّلت الجماعة الفرعية جماعة عمل لمناقشة المواضيع المحددة وترتيبها بحسب الأولويات. وقد برزت أربعة مجالات اختصاص رئيسية شملت إجراء دراسات محددة عن الأسواق أو الأصناف؛ القضايا الخاصة بإدارة سلسلة العرض بما في ذلك انعكاسات ازدياد اشتراطات إمكانية التتبّع؛ تحسين جمع البيانات الإحصائية والمعلومات عن السوق؛ والعلاقة القائمة بين التنوع الحيوي والتغذية من جهة وإنتاج الفاكهة الاستوائية وتسويقها والتجارة بها من جهة أخرى.

66- وقد تناولت توصيات الجماعة الفرعية ما يلي: وقع القضايا المتعلقة بإمكانية التتبع وبالإرهاب البيولوجي حتى عام 2005؛ دراسات عن تجزئة أهم أسواق الأفوكادو، لا سيما الطاقات الكامنة لأصناف الأفوكادو من الهند الغربية؛ لمحة عامة عن سوق الجوافة؛ استعراض أوضاع أصحاب الحيازات الصغيرة وصغار التجار على امتداد سلسلة القيمة للمانجو في كينيا و/أو في بلدان نامية أخرى، بما يشمل المشاغل المتعلقة بسلامة الأغذية وإمكانية زيادة الاستهلاك المحلي؛ آخر المستجدات في السوق في الهند؛ لمحة عامة عن السوق في الشرق الأدنى؛ لمحة عامة عن سوق المنتجات الطازجة والمجهزة لأهم ثلاثة أو أربعة بلدان ستنضمّ إلى المجموعة الأوروبية؛ وضع خطوط توجيهية منهجية لتحليل سلسلة العرض؛ دراسات تبيّن الرابط بين الفاكهة والقيم التغذوية والتجارة ووقعها المحتمل على الأمن الغذائي وعلى التنمية الاقتصادية؛ المساعدة التي تقدمها شبكة الفاكهة الاستوائية من أجل استضافة اجتماع مجموعة خبراء معنية بالجوانب الخاصة بالتنوع الحيوي والتغذية والسوق والتجارة في الفاكهة الاستوائية؛ دراسات عن وقع الخسائر الناجمة عن المناولة ما بعد الحصاد؛ استعراض شامل لوقع وضع المواصفات والتعبئة ورموز الجدول الموحد للتعريفات على التجارة بالفاكهة الاستوائية.

67- وأشارت الجماعة الفرعية إلى أنّ هذه قائمة بالمواضيع الممكنة، وإلى أنّ اختيار مجالات العمل في المستقبل سيعود لتقدير الأمانة الخاص.

المرفق جيم
قائمة الوثائق

وثائق صدرت قبل الاجتماع


CCP:BA/TF 04/1 Agenda and agenda notes
CCP:BA/TF 03/2 Banana statistics
CCP:BA/TF 03/3 Banana projections to 2010
CCP:BA/TF 03/4 Collection of statistical data on bananas
CCP:BA/TF 03/5 Organic and fair trade bananas and environmental and social certification in the banana sector
CCP:BA/TF 03/6 Review of developments in banana trade policy
CCP:BA/TF 03/7 Common Fund activities related to bananas
CCP:BA/TF 03/9 Current market situation for tropical fruits
CCP:BA/TF 03/10 Medium-term projections for world supply and demand to 2010 for tropical fruits
CCP:BA/TF 03/13 Recent developments in the market for tropical fruits in China
CCP:BA/TF 03/14 Recent international trade policy review for tropical fruits and sanitary and phytosanitary measures
CCP:BA/TF 03/15 Tropical fruits – their nutrient values, biodiversity and contribution to health and nutrition
CCP:BA/TF 03/17 Statistical data collection for tropical fruits
CCP:BA/TF 03/18 Value chain analysis for bananas and tropical fruits
CCP:BA/TF 03/19 Future working of the Intergovernmental Group on Bananas and on Tropical Fruits

مجموعة وثائق قاعة المؤتمر

CCP:BA/TF 03/CRS.2 Strategy for the improvement and development of bananas for the Common Fund for Commodities
CCP:BA/TF 03/CRS.3 Recent developments and specificity of the banana market of the European Community
CCP:BA/TF 03/CRS.4 Review of duties, taxes and other measures affecting banana imports in selected countries
CCP:BA/TF 03/CRS.5 Tropical fruits statistics
CCP:BA/TF 03/CRS.6 Sample of the tropical fruits questionnaire
CCP:BA/TF 03/CRS.7 Technical notes, nutrient content tables, scientific explanation of nutrient values, notes on an internationally standardized food composition table for tropical fruits
CCP:BA/TF 03/CRS.8 The world pineapple economy: when growth goes hand in hand with diversity
CCP:BA/TF 03/CRS.9 The state of the global mango economy
CCP:BA/TF 03/CRS.10 Adding value to bananas – a proposal for a technical evaluation and workshop on the uses and marketing of banana-based products
CCP:BA/TF 03/CRS.11 Market for tropical fruits in China
CCP:BA/TF 03/CRS.12 An overview on the success of the generic UK banana promotional campaign
CCP:BA/TF 03/CRS.13 Issues concerning public awareness and attitudes towards genetically modified bananas and tropical fruits
CCP:BA/TF 03/CRS.14 Responses to the statistical questionnaire on bananas
CCP:BA/TF 03/CRS.15 Promotion of banana exports from Sudan and Ethiopia to the Middle East and Europe: a proposal for financial support presented to the Common Fund for Commodities
CCP:BA/TF 03/CRS.16 Common Fund activities related to tropical fruits
CCP:BA/TF 03/CRS.17 FAO-TFNet-IFOAM project to generate producers’ technical guidelines on organic production of tropical and sub-tropical fruit crops
CCP:BA/TF 03/CRS.18 Stratégies de développement de la production bananière par l’introduction, la multiplication et la distribution des meilleures variétés en République Démocratique du Congo à soumettre pour financement au Fonds commun pour les produits de base
CCP:BA/TF 03/CRS.19 Development of EC banana trade policy
CCP:BA/TF 03/CRS.20 Project proposal for the Common Fund for Commodities: Improving the competitiveness of the mango production chain in Ecuador
CCP:BA/TF 03/CRS.21 Cameroon horticulture project proposal for CFC funding
CCP:BA/TF 03/CRS.22 Projects supported by the Common Fund for Commodities: bananas and tropical fruits
CCP:BA/TF 03/CRS.23 Preliminary results of the updated model of world banana trade
CCP:BA/TF 03/CRS.24 Project proposals from Uganda
CCP:BA/TF 03/CRS.25 Proposal by the International Tropical Fruits Network (TFNet) – Project on Implementing Good Agricultural Practice (GAP) in tropical fruit production – Improving productivity, food safety and quality

وثائق معلومات

CCP:BA/TF 03/Inf. 1 Information note on arrangements
CCP:BA/TF 03/Inf. 2 Provisional timetable and list of documents
CCP:BA/TF 03/Inf. 3 Statement of competence and voting rights by the European Community and its Member States
CCP:BA/TF 03/Inf. 4 List of delegates and observers