Ismahane Elouafi

لقب:رئيس العلماء

سيرة ذاتية

السيدة أسمهان الوافي تشغل منصب رئيسة العلماء لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، وهو منصب مستحدث ضمن هيكل القيادة الأساسي للمنظمة.. وكان المدير العام للمنظمة، السيّد شو دونيو، قد أعلن عن تعيين الدكتورة الوافي في منصبها هذا خلال أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى في سبتمبر/أيلول 2020.

وقد عملت السيدة الوافي منذ عام 2012 وحتى تاريخ تعيينها هذا، كمديرة عامة لدى المركز الدولي للزراعة الملحية ومقره في الإمارات العربية المتحدة. وتولت السيدة الوافي في سياق مهامها قيادة عملية تطوير استراتيجية المركز الطويلة الأجل وتنفيذها، كما وسّعت نطاق ولايتها لتشمل البيئات الهامشية، وهو مفهوم للنظام الإيكولوجي الزراعي قد ساعدت في تعميمه في الخطاب العالمي للبحوث والتطوير.

وكانت السيدة الوافي قد شغلت في السابق مناصب رفيعة في مجالي العلوم والقيادة، بما فيها مستشار أول لنائب الوزير المساعد لفرع البحوث الزراعية والغذائية الكندية في أوتاوا، كندا (2006-2007)؛ والمديرة الوطنية لقسم بحوث النبات (2007-2010)؛ ومدير شعبة إدارة البحوث والشراكات لدى الوكالة الكندية لفحص الأغذية (2010-2012).

كما تعاونت بصفة عالمة مع عدد من منظمات البحوث الدولية، بما في ذلك المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والمركز الدولي للبحوث الزراعية في اليابان، والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح.

والدكتورة الوافي هي أيضًا عضو في فرق مختلفة لخبراء الاستراتيجية وفي مجموعات استشارية بما فيها اللجنة العالمية المعنية بالتكيف وHarvestPlus.

والدكتورة الوافي عضو في المجالس الإدارية لكل من المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ والمركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية في المملكة المتحدة، ومعهد التنمية المهنية في كندا.

وهي أيضًا عضو في المجموعة العلمية لمؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية في عام 2021 وفي مجلس إدارة منظمة منظومة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

والسيدة الوافي من أبرز مناصري تنويع المحاصيل المهملة وغير المستغلة بالكامل، وإعادة النظر في النظم الغذائية ككل. وهي تشتهر دوليًا أيضًا بعملها على تشجيع استخدام المياه غير العذبة في الزراعة، وتمكين المرأة في مجال العلوم.

وقد حازت مساهماتها في العلوم والسياسات على التنويه حيث فازت بالعديد من الجوائز والأوسمة المرموقة بما في ذلك ميدالية المكافآت الوطنية لجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب (2014)، وجائزة التميّز في العلوم من منتدى المفكّرين العالمي (2014).

وتحمل السيدة الوافي شهادة بكالوريوس في العلوم الزراعية (1993) ودرجة ماجستير في علم الوراثة وتربية النباتات (1995) من معهد الحسن الثاني للزراعة والطب البيطري في المغرب، ودرجة دكتوراه في علم الوراثة (2001) من جامعة قرطبة في إسبانيا.