المكنز الزراعي المتعدد اللغات ومنصة الرصد والتقييم والتعلم: توحيد البيانات الوصفية والمبادئ التالية المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها

FAO/Nadine Azzu

A use case by ICARDA-MEL

المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة هو منظمة دولية تجري أبحاثًا من أجل التنمية، تقدم حلولاً مبتكرة قائمة على العلوم للبلدان في المناطق الجافة غير الاستوائية. وهي جزء من المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، الشبكة الكبرى للأبحاث الزراعية الممولة من القطاع العام في العالم. ويستخدم المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة مع البرامج والمشاريع والمنظمات الأخرى منصة الرصد والتقييم والتعلم (MEL) عبر الإنترنت لتخطيط أنشطتها ونتائجها وإدارتها ومراقبتها وتقييمها والإبلاغ عنها وتبادلها. وتساعد المنصة، من خلال دمج البرامج والمشاريع والمنظمات الأخرى ضمن إطار عمل مشترك واحد وإتاحة مساحة تعاونية، وتساعد المستخدمين على جمع البيانات وتصورها واستخدامها لتحسين إرشاد عملية صنع القرار وضمان المساءلة والشفافية لاستثمارات البحث والتطوير. وأنتج فريق الرصد والتقييم والتعلم في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة مقطع فيديو يوضح كيف تستخدم هذه الفرق المنصة لتعظيم التأثير بواسطة إدارة الأداء ورصده وتقييمه من أجل اتخاذ قرارات ونتائج مستنيرة بشكل أفضل. وبغية تحقيق المهمة المناطة بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، وتعزيز سبل العيش المرنة في المناطق الجافة، يلتزم المركز الدولي بإدارة الوصول المفتوح للمعرفة، بهدف تزويد المتعاونين بإمكانية الوصول إلى أصول البيانات والأدوات وحماية الملكية الفكرية وتعظيم الوصول إلى البحوث إلى أقصى حد وتطوير إدارة المعرفة القدرات والمؤسسات وترسيخ المعرفة العلمية وإحداث المزيد من التأثير.

ومنذ إنشاء المركز الدولي في عام 1977، يتعاون مع الفاو في مواضيع الزراعة والأمن الغذائي وإدارة المعرفة وتبادل البيانات. وظهرت إشارات إلى مصطلحات المكنز الزراعي المتعدد اللغات ومفاهيمه في معظم التقارير الرسمية للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة. وتوسع هذا التعاون المثمر، في الفترة 2018-2019، بتنفيذ قابلية التشغيل البيني بين منصة الرصد والتقييم والتعلم - المكنز الزراعي المتعدد اللغات، إذ نُفذ المكنز الزراعي في منصة الرصد والتقييم والتعلم بسبب سهولة الوصول إلى البيانات المتعلقة بمفرداته.

حالة الاستخدام على أساس نظام (أنظمة) المعلومات أو حالة (حالات) الاستخدام العملي

 أحد المكونات المهمة لاستخدام منصة الرصد والتقييم والتعلم هو تخزين مجموعات البيانات والوثائق بموازاة إتاحة بيانات وصفية شاملة لكل عنصر. وقدمت منصة الرصد والتقييم والتعلم استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات لوصف ملفات تعريف المستخدمين والمدونات وقصص النتائج وأصول البيانات مثل مقالات المجلات والتقارير البحثية وأحداث تنمية القدرات، على سبيل المثال لا الحصر. ويمكن أن يحدد كل مؤلف كلمات رئيسية موجودة مسبقًا أو تدوين كلمات رئيسية مخصصة. ويوصى بشدة باستخدام كلمات المكنز الزراعي المتعدد اللغات. ويوضح الشكل 1 استخدام المكنز الزراعي بوصفه "قائمة خاضعة للرقابة" في منصة الرصد والتقييم والتعلم.

الشكل 1: استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات بوصفه "قائمة رقابة" عبر مناطق مختلفة. المصدر: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، 2021.

كيف تُجمع الكلمات الرئيسية من منصة الرصد والتقييم والتعلم؟
 

تُجمع الكلمات الرئيسية من أماكن مختلفة في منصة الرصد والتقييم والتعلم، من الإبلاغ عن منشور إلى الابتكارات وقصص النتائج ومجموعات البيانات، من بين أمور أخرى.

 

 

وأمام المستخدم خيار الإضافة، انظر الشكل 2:

 

1- كلمة رئيسية جديدة ستُحفظ في قاعدة بيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم.

 

2- كلمة رئيسية تتطابق مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات.

 

3- كلمة أساسية موجودة أصلاً في قاعدة بيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم.

 

 
الشكل 2: الخيارات المتاحة لمستخدم منصة الرصد والتقييم والتعلم لعرض كيفية جمع الكلمات الرئيسية. المصدر: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، 2021.

تقع على عاتق فرق إدارة المعرفة والبيانات مهمة مراجعة الكلمات الرئيسية وتحديث القسم الخاص بها، بما في ذلك أكبر عدد ممكن من الإشارات إلى المكنز الزراعي المتعدد اللغات. ولا يقتصر النهج المبتكر لإتاحة كلمات المكنز الزراعي المتعدد اللغات في منصة الرصد والتقييم والتعلم والمنصات ذات الصلة فحسب، بل أيضًا للحصول على اتصال في الوقت الحقيقي مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات بعد تحديثاته الشهرية. ويتيح ذلك التزامن المستمر بين المكنز الزراعي المتعدد اللغات ومنصة الرصد والتقييم والتعلم والمستودعات الخارجية (على سبيل المثال، DSPACE وDATAVERSE) وزيادة قابلية التشغيل البيني لاستخدام البيانات على نطاق أوسع عبر المنظمات وفقًا للمبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها. وتراجع منصة الرصد والتقييم والتعلم تلقائيًا جميع الكلمات الرئيسية التي لم يتعرف عليها المكنز الزراعي مسبقًا وتطابقها مع المفاهيم أو المصطلحات الجديدة الواردة في المكنز الزراعي، انظر الشكل 3.

 تُظهر سحابة الكلمات المصطلحات الرئيسية الأكثر استخدامًا في المكنز الزراعي المتعدد اللغات ضمن مجال منصة الرصد والتقييم والتعلم وبيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم، انظر الشكل 4.


الشكل 3: الكلمات الرئيسية المستخدمة لنشر أصول بيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم في (أ) مجال منصة الرصد والتقييم والتعلم و(ب) (بيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم). المصدر: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، 2021.
 

 
الشكل 4: سحاب الكلمات مع الكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي المتعدد اللغات الأكثر استخدامًا من مجال منصة الرصد والتقييم والتعلم وبيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم. المصدر: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، 2021.

 

وجميع الكلمات الرئيسية المستخدمة في منصة الرصد والتقييم والتعلم مدرجة في قسم محدد من المنصة، يُدعى "ذكاء الكلمات الرئيسية"، حيث يمكن مراقبة تكرار الكلمات الرئيسية والتحقق من سياق استخدامها، انظر الشكل 5. ويساهم فريق منصة الرصد والتقييم والتعلم بنشاط في قاموس المكنز الزراعي المتعدد اللغات من خلال تقديم المفاهيم العامة والمهمة مباشرةً من العلماء أو من خلال الأنشطة التي تنطوي على تقديم كلمات رئيسية تنتمي إلى مجال معين. ويعمل فريق منصة الرصد والتقييم والتعلم حاليًا على تقديم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمجال الثروة الحيوانية ضمن  برنامج المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بشأن الأبحاث عن الثروة الحيوانية عن طريق اختيار الكلمات الرئيسية الموجودة في منصة الرصد والتقييم والتعلم التي لا مثيل لها مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات.  

الشكل 5: صفحة استخبارات الكلمات الرئيسية الخاصة بمنصة الرصد والتقييم والتعلم. المصدر: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، 2021.

 

فوائد استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات

 يعمل كل من المكنز الزراعي المتعدد اللغات ومنصة الرصد والتقييم والتعلم معًا بمقتضى السياسة الجديدة بشأن البيانات المفتوحة المتعلقة بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية الجديدة وأصول بيانات المبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها وهذه السياسة تعزز بيانات مفتوحة وبيانات المبادئ المذكورة. وفيما يتبع المكنز الزراعي المتعدد اللغات المبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها، يفيد استخدام القاموس ويوطد مواءمة منصة الرصد والتقييم مع المبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها لأغراض العديد من المخرجات العلمية المختلفة.

ويتيح المكنز الزراعي المتعدد اللغات، من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API)، وصولاً سريعًا وسهلاً إلى بياناته. ويساعد استخدام الكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي عند نشر مجموعات البيانات في توحيد البيانات الوصفية لمنصة الرصد والتقييم والتعلم عن طريق تقليل استخدام الكلمات الرئيسية المخصصة. ولهذا الأمر تأثير إيجابي من وجهة نظر أرشيفية، مما يسمح بتحديد مجموعات البيانات المتعلقة بموضوعات مماثلة. وبالنظر إلى أن مجموعات بيانات منصة الرصد والتقييم والتعلم غالبًا ما تتضمن مصطلحات محلية بلغات مختلفة، فإن مطابقة الكلمات الرئيسية في مجموعات البيانات مع المكنز الزراعي يزيد قيمة البيانات من خلال تقديم ترجمة فورية بلغات متعددة.

ومن شأن التوحيد القياسي والترابط بين مجموعات البيانات أن يحسنا إمكانية العثور على البيانات. وعلى غرار ذلك، بالنسبة لمقالات المجلات والمنشورات غير الرسمية، يرسخ استخدام الكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي المبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها، ولا سيما إمكانية العثور على المعرفة والبيانات العلمية.