حالة استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات من إعداد برنامج تنمية القدرات في إفريقيا

FAO/Patrick Meinhardt

 

برنامج تنمية القدرات في أفريقيا هي منظمة غير ربحية تعمل على دعم وتعزيز إنشاء منصات البيانات المفتوحة وتنفيذها واعتماد التكنولوجيا والأدوات في سبيل نمو الزراعة وتحولها فيما بين بلدان الجنوب بما يتماشى مع إعلان نيروبي بشأن البيانات المفتوحة العالمية من أجل الزراعة والتغذية الذي وقع عليه وزراء من 15 بلد أفريقي بتاريخ 17 حزيران/يونيو 2017.

 

ويعمل برنامج تنمية القدرات في أفريقيا بشكل مباشر مع المزارعين وجمعيات المزارعين والأوساط الأكاديمية والحكومة وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص في قطاع الزراعة على تحديد الفجوات وتلبية احتياجات القدرات في النظام البيئي في سبيل تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي في المجتمعات المحلية.

 

ويعمل برنامج تنمية القدرات في أفريقيا من خلال إنشاء مراكز المزارع FarmHubs بهدف تمكين الشباب والنساء على مستوى الأسرة من تقديم خدمات الإرشاد وإضافة القيمة للمزارعين المعنيين. ومصدر المعرفة المشتركة هو منصات البيانات المفتوحة مثل المكنز الزراعي المتعدد اللغات. والمنصة هي محل واحد، إذ تتيح المعرفة والروابط المتعلقة بالمعلومات اللازمة لأغراض المرجعية.

 

وجُهزت مراكز المزارع التابعة لبرنامج تنمية القدرات في أفريقيا بأجهزة الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت. ويلتحق الشباب والنساء في كل مجتمع محلي ببرنامج لمحو الأمية الرقمية، نظام تعلم إجرءات التحويل  (TALS) بما يحتوي من مناهج علوم البيانات ونظم المعلومات الجغرافية التي تساعد في الحصول على البيانات من أجل التعلم التجريبي.

 

ويُنشئ برنامج تنمية القدرات في أفريقيا مجموعات عمل من المزارعين وفقًا للممارسات الزراعية على سبيل المثال الثروة الحيوانية والمحاصيل، وتكليف الشباب المدربين بالحصول على البيانات والمعلومات ذات الصلة واعتماد الأدوات التكنولوجية اللازمة لغايات التحول والنمو.

المكنز الزراعي المتعدد اللغات وبرنامج تنمية القدرات في أفريقيا

كانت مجموعة العمل المتعلقة بمزراع الألبان والماعز هي المشروع الأولي. ومصدر الحصول على معلومات عن تربية الماعز والألبان هو المكنز الزراعي المتعدد اللغات والمستودعات من رابط إلى نظام أجريس لأغراض التعلم التجريبي. وشمل التعلم الأولي سلالات الماعز وأعلاف الماعز وبيوت الماعز وأمراض الماعز. وقد أدى هذا الأمر إلى إجراء بحث حول زيادة الإنتاج على أساس تربية الحيوانات وإنشاء منصة تكنولوجية للتتبع. وتبين أن الزواج بين الأقارب هو السبب الرئيسي لضعف إنتاج الحليب. وعليه، فقد أتاحت هذه المنصة وضع معيار لتحقيق أقصى قدر من الجودة لإنتاج حليب الماعز. فلذلك تم التحكم في الإمناء. وفُصلت الدولارات وصغار الماعز حسب الحاجة.

 

ونصحت المعلومات الصادرة عن المكنز الزراعي المتعدد اللغات بتصميم اسطبل ماعز من رقابة الزراعة والتغذية والسلامة وحصاد السماد لإنتاج الوقود الحيوي واستخدامه في زراعة علف الماعز مثل الفصة والبرسيم والمحاصيل الأخرى التي توفر البروتين والطاقة، حسبما توضحه الصور أدناه.

 

الشكل 1 - Shambah Dairy. المصدر: برنامج تنميو القدرات في أفريقيا، 2021
قدمت منصة المكنز الزراعي المتعدد اللغات معلومات عن منتجات حليب الماعز ذات القيمة المضافة مثل حليب الماعز وجبن الماعز وصابون حليب الماعز. ونجحت مجموعة العمل المتعلقة بحليب الماعز في استكشاف صنع لبن الماعز بخمس نكهات (طبيعي، وفانيليا، وبينا كولادا، وشوكولاتة وفراولة)، أطلق عليها علامة "YOGOAT" وأُتيحت في السوق. وتعمل مجموعة العمل حاليًا على إنتاج جبن الماعز وصابون حليب الماعز.

الشكل 2 - YOGOAT, Goat Milk Yoghurt. المصدر: برنامج تنميو القدرات في أفريقيا، 2021

ومشروع مجموعة العمل الثانية التابعة لبرنامج تنمية القدرات في أفريقيا الذي يستفيد من المكنز الزراعي المتعدد اللغات لأغراض المرجعية هو مجموعة العمل المتعلقة بإنتاج المحاصيل. وانصب تركيزه على تعظيم غلات المحاصيل من خلال تحديد سمات التربة. وغالبية المزارعين ومالكي المزارع في إفريقيا هم من المزارعين على نطاق صغير والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وما زالوا يمارسون الزراعة التقليدية المتفاقمة بسبب الافتقار إلى موظفي الخدمات الإرشادية الحكوميين المعينين. وأدى نقص المعرفة إلى اتباع المزارعين الزراعة بقليل من الاهتمام بتدهور جودة التربة بمرور الوقت. وتشير التقديرات إلى أن 37٪ من المزارعين يعيشون في مزارع ذات تربة متدهورة مع انخفاض مطرد بنسبة 9: 2 طن من إنتاج الهكتار الواحد. وبالإضافة إلى ذلك، أخطأووا في استخدام الأسمدة ومبيدات الآفات بسبب التعليمات الموجودة على العبوات المتاحة بلغة أجنبية بالنسبة للكثير منهم. وفي عام 2018، استوردت كينيا أكثر من 17308 أطنًان من المبيدات. وقد تضاعف هذا الرقم أربع مرات منذ عام 2015 (RTFI). وفقًا لدراسة أجراها مختبر جميل لإجراءات مكافحة الفقر في غرب كينيا، أفاد 24 بالمائة فقط من المزارعين بأنهم على دراية بالمقادير الصحيحة من الأسمدة لاستخدامها في تعظيم الأرباح.

 

وأظهر استقصاء أجرته Cropnuts Kenya أنه مع بيانات التربة الصحيحة ومراقبة المحاصيل بشكل مستمر، يمكن للمزارعين تقليل تكاليف الأسمدة ومبيدات الآفات بنسبة 63٪ وزيادة الغلة بنسبة تصل إلى 77٪. وأدى الافتقار إلى أدوات جمع البيانات عن التربة الشاملة والميسورة التكلفة إلى قيام مجموعة العمل المتعلقة بإنتاج المحاصيل التابع لبرنامج تنمية القدرات في أفريقيا في أوساط المزارعين بتطوير وتعزيز اعتماد نظام تكنولوجي شامل ميسور تكلفة، ShambaAssistant، يجمع بيانات التربة لأغراض التحليل عن بُعد باستخدام خدمة الرسائل القصيرة والخدمات الإضافية للبيانات غير المنظمة وآلية المكالمة باللغة الأصلية.

 

وأُنشئ ShambaAssistant بواسطة تقنية الاتصال اللاسلكي wi-fi والخدمة الراديوية الحزمية العامة، والكاميرا المدمجة، ولوحة الشحن الشمسية والتخزين الداخلي لإتاحة استمرار تجميع رطوبة التربة، ودرجة الحموضة في التربة، ومحتوى النيتروجين، ومحتوى البوتاسيوم، ومحتوى الفوسفور، والتوصيل الكهربائي للتربة، ورطوبة الهواء، ودرجة حرارة الهواء وصور المحاصيل. وتُرسل المعلومات المجموعة إلى السحابة حيث تحلل صحة المحاصيل وتُرسل المعلومات الاستشارية إلى المزارع عبر الخدمات الإضافية للبيانات غير المنظمة أو خدمة الرسائل القصيرة أو المكالمة.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يُنصح تصميم ShambaAssistant واستخدامه باختراق 119٪ من الهواتف المتنقلة في كينيا بإمكانية 74٪ من 40٪ النفاذ إلى الإنترنت من خلال الهواتف المتنقلة. وتتيح قدرة ShambaAssistant على تحديد الموقع الجغرافي الرؤية اللازمة لاستشارة المزرعة ومراقبتها بصورة دقيقة سعيًا إلى ضمان سلامة البيانات وتعزيز أمنها من خلال علامات تحديد التردد اللاسلكي. كما تتيح ميزاتها البسيطة مثل جهاز إنترنت الأشياء المحمول باليد مع تنبيهات صوتية ومرئية منحنى تعليمي قصير في استخدامه، وبالتالي لا حاجة إلى عمالة ماهرة في تشغيله.

 

وواصل المكنز الزراعي المتعدد اللغات، حسبما تظهره الأدلة، تقديم المعرفة التي تحتاج إليها مختلف مجموعات العمل في برنامج تنمية القدرات في أفريقيا، مما أدى إلى منتجات حيوية في السوق والمؤسسات الاجتماعية. وكانت هناك حاجة مستمرة لتقديم تفسير باللغة الأصلية بشأن البيانات والمعلومات المجموعة ومنصات التكنولوجيا المنشأة، حسبما يمكن مشاهدته في الفيديو التالي، الذي يشرح فيه أحد أعضاء فريق التكنولوجيا في برنامج تنمية القدرات في أفريقيا، وظائف منصة ناشئة بلغة كيكويو.

 

ويمكن ملاحظة التأثير من خلال شهادة المزارعين التالية أسماؤهم والذين تمثل فئتهم العمرية 80٪ من صغار المزارعين في كينيا، المزارع 1 في برنامج تنمية القدرات في أفريقيا (P4CDA Farmer 1)، والمزارع 2 في برنامج تنمية القدرات في أفريقيا (P4CDA Farmer 2).



الصورة أدناه والفيديو هما لعضو الشباب، جون وانجوني، الذي يعمل بصفته بطل برنامج تنمية القدرات في أفريقيا، ومدرب مدربين في أحد مراكز المزارع التابع للبرنامج، ومستخدم متحمس للمكنز الزراعي مع النتائج التي يمكن رؤيتها في مزرعته.

الشكل 3- GODAN P4CDA Champions Meeting. المصدر: برنامج تنمية القدرات في أفريقيا، 2021