حالة استخدام LandVoc

FAO/Luis Tato

A use case by Laura Meggiolaro, the Land Portal Foundation

1- مؤسسة بوابة الأراضي وLandVoc

البيانات الوصفية هي صلب ما نقوم به في مؤسسة بوابة الأراضي. يا له من بيان غريب لتقديم منظمة في قطاع الأراضي! لكن تذكر هدفنا. نعتقد أن الحصول على المعلومات أمر أساسي لتحقيق الإدارة الرشيدة في مجال الأراضي وتأمين حقوق الضعفاء والأشخاص الذين لا يملكون الأراضي. وعندما أسسنا مؤسسة بوابة الأراضي منذ 10 سنوات بوصفها بوابة عالمية لإدارة الأراضي، أردنا جمع أكبر قدر ممكن من البيانات المتفرقة وإظهارها أكثر. ويتيح تركيزنا على البيانات الوصفية إنجاز قسم كبير من عملنا الذي يتضمن ما يلي:

إتاحة منصة للبيانات المتعلقة بالأراضي والمنشورات والأخبار والمدونات ومحتوى الوسائط المتعددة وغير ذلك الكثير من شبكة دولية من المنظمات والمؤسسات. ويساعد تجميع المحتوى المتنوع والمشتت للغاية على إتاحة البيانات المخفية للجميع.

تنمية نظام إيكولوجي للمعلومات من خلال ربط قواعد بيانات الأراضي، وجمع مجموعات البيانات المجزأة مع بعضها البعض وإثراء المحتوى ببيانات وصفية تتوافق مع معايير البيانات المفتوحة ومبادئها.

تحفيز النقاش بين العاملين في القضايا المتصلة بالأراضي في جميع أنحاء العالم من خلال الأحداث والمناقشات والحلقات الدراسية الشبكية.

تصور وتوليف البيانات من مصادر متنوعة في حافظات فريدة من المعلومات السياقية والقابلة للتنفيذ بشأن إدارة الأراضي.

دعم مزودي المعلومات من قطاع الأراضي لاستخدام معايير البيانات المفتوحة وتشجيع إنشاء واستيعاب البنية التحتية للبيانات القائمة على المعايير بناءً على المبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها.

 


LandVoc  مخطط معلومات بياني، أيلول/سبتمبر 2021. المصدر: مؤسسة بوابة الأراضي، 2021
(ملف الصورة الأصلية متاح هنا). 

 

LandVoc هو أول مفردات فرعية تابعة للمكنز الزراعي المتعدد اللغات وتستضيفها الفاو. وعندما اكتشفت مؤسسة بوابة الأراضي لأول مرة المكنز الزراعي في عام 2012، أُدرج 20 مفهومًا فقط ذات صلة بإدارة الأراضي في مفردات المكنز. ويجسد هذا الأمر مشكلة أكبر في أوساط قطاع الأراضي، إذ وجدت دراسة أجريناها، في عام 2016، أن عددًا قليلاً جدًا من منظمات الأراضي تستخدم مفردات موحّدة.

 

وأدركنا أنه بغية جعل المكنز الزراعي المتعدد اللغات مناسبًا لقطاع إدارة الأراضي - القطاع الذي تعمل فيه مؤسسة بوابة الأراضي وتخدمها - لم تكن تلك المصطلحات العشرين الأصلية كافية. وبدأت مؤسسة بوابة الأراضي، في عام 2013، إضافة مصطلحات وتعريفات جديدة إلى المكنز الزراعي من المسارد الحالية المتصلة بالأراضي، مثل قاموس حيازة الأراضي المتعدد اللغات التابع للفاو ومسرد المبادرة العالمية للمؤشرات المتعلقة بالأراضي. وتعمق التزامنا بالمكنز الزراعي المتعدد اللغات عندما استهلينا جمع شركاء خارجيين للتحقق من صحة الإضافات الجديدة إلى LandVoc.  

 

وفي عام 2016، بلغ LandVoc كتلة هامة داخل المكنز الزراعي المتعدد اللغات. والتمست مؤسسة بوابة الأراضي من الفاو القدرة على "عزله" من القائمة الموسعة للمكنز الزراعي المتعدد اللغات. وكان هذا الطلب يتوافق مباشرة مع مهمتنا المتمثلة في جعل البيانات أكثر سهولة للمستخدمين. ويستطيع المستخدمون الآن، مثلاً، تنزيل LandVoc بوصفه مخططًا منفصلاً. وبلغ  LandVoc معلمًا آخر، في عام 2020، عندما فاتحت مؤسسة بوابة الأراضي الفاو بشأن إمكانية إنشاء مجموعة مستقلة من العلاقات لـ LandVoc، وإنشاء تسلسل هرمي مستقل داخل المكنز الزراعي لأول مرة.

 

وينطوي LandVoc في نسخته الثانية حاليًا على 310 مفاهيم للأراضي منظمة بشكل هرمي ومتاحة بعشر لغات - الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والخميرية والفيتنامية والبورمية والتايلندية والسواحيلية والعربية. ولديه موقعه الشبكي الخاص به، وتديره مؤسسة بوابة الأراضي. وساعدنا على إنشاء مجتمع الخبراء التابع لـ LandVoc، في عام 2020، والذي يلتئم دوريًا لمواصلة تطوير قاموس المرادفات وتقديم الترجمات. وLandVoc هو مبادرة تطوعية دون موظفين بدوام كامل - إنه عمل ينطوي على الحب حقيقة!

 

1- حالة الاستخدام على أساس نظام (أنظمة) المعلومات أو حالة (حالات) الاستخدام العملية

 

LandVoc هو صلب مؤسسة بوابة الأراضي: نثري كل جزء من المحتوى على الموقع بشروط LandVoc. ويتضمن محتوى البوابة - الذي أُنشئ وجمع أصلاً عبر الإنترنت- أوراقًا أكاديمية وتقارير رسمية ومؤشرات إحصائية وقصص بيانات ومشاركات مدونات ومواد إخبارية. وتجميع المحتوى الخارجي وإثرائه ببياناتنا الوصفية هو خدمة ذات أهمية خاصة نقدمها، إذ إن العديد من ناشري المعلومات المتعلقة بالأراضي لا يستخدمون معايير البيانات الوصفية بأنفسهم. وعلاوة على ذلك، عندما نميز المحتوى بمصطلحات LandVoc، تُعرض العلامات بشفافية، مما يسهل على القراء اكتشاف المحتوى الإضافي والوصول إليه. ويساعد ما نقوم به المعلومات الواردة من شركائنا على أن تصبح أكثر وضوحًا وقابلية للاكتشاف لمن يبحثون عنها.

 

وبالنظر إلى أن LandVoc هي أداة ربط، يمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة تتجاوز استخدام مؤسسة البوابة الأراضي. أولاً، يمكن دمج مئات المصطلحات الواردة في LandVoc في المكتبات وأنظمة المستودعات والمواقع الإلكترونية التي تنشر أي نوع من المعلومات المتعلقة بإدارة الأراضي. ويسمح هذا الأمر بتصنيف المعلومات وفهرستها وبالتالي فهي أكثر قابلية للاكتشاف. ثانيًا، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهذه النقطة الأولى، بالنظر إلى تصنيف المعلومات وفهرستها الآن، يمكن للباحثين عن موضوعات إدارة الأراضي الرئيسية الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات حول الموضوع الذي يختارونه، بما في ذلك المصطلحات والترجمات ذات الصلة.

 

وتستخدم المنظمات الأخرى LandVoc ببساطة باعتباره مسردًا ولإدارة معلوماتها يدويًا. ويستخدمه فرادى الباحثون للتأكد من أنهم يستخدمون المصطلحات المناسبة في كتاباتهم. وعبر اللوح، يدعم LandVoc اكتشاف المعلومات بين اللغات. وهو أداة أساسية تساعد على تحسين التأثير المحتمل للبيانات وتضمن سهولة البحث عن المعلومات واكتشافها.

 

ونشجع شركائنا ومساهمينا وناشرينا في كل مكان على التواصل معنا لمعرفة المزيد عن استخدام LandVoc مع بيانات المحتوى الوصفية الخاصة بهم وكيف يمكننا تعزيز بياناتنا وممارسات معلوماتنا. ومن المفترض أن يستخدم الآخرون LandVoc مرة أخرى. وهكذا يصبح النظام الإيكولوجي للمعلومات عن الأراضي أكثر متانة.

 

1- فوائد استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات 

 

يتجاوز LandVoc مجال الأمور المتعلقة بالأراضي. ويمكنه التواصل مع قواعد البيانات الأخرى المرتبطة بمفردات أخرى وتبادل المعلومات معها. وبما أن LandVoc جزء من المكنز الزراعي المتعدد اللغات التابع للفاو، تُنظم مفاهيم LandVoc مع مفردات أخرى، مثل:

 

مفردات الاتحاد الأوروبي (EUROVOC

مكنز السجل العقاري وإدارة الأراضي (CaLAThe

المكنز الزراعي الصيني (CAT

مستخلصات علوم الأحياء المائية ومصايد الأسماك (ASFA)،

قاموس المرادفات المرتبط fRamework من أجل البيئة (LusTRE

مكنز المكتبة الزراعية الوطنية (NALT

نظم الأمم المتحدة للمعلومات المتعلقة بالحدود الدولية (UNBIS

المكنز البيئي العام المتعدد اللغات (GEMET)، وغير ذلك.

 

وتُقام صلات بين المصطلحات بهدف رئيسي واحد - زيادة قابلية اكتشاف المعلومات وزيادة إمكانية الوصول إليها. وقد يكون لدى LandVoc تسلسل هرمي مستقل، لكنه يشترك في البنية التحتية مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات - وبالتالي، مخططات فرعية أخرى. وتتيح هذه الاتصالات المدمجة إمكانات عالية للتعاون، ونحن منفتحون دائمًا على استكشاف الفرص المشتركة.

 

وتمتد فوائد استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات إلى قياس التأثير والترويج.