إدارة الأنظمة والتعددية:

إدارة الأنظمة المتعددة والتسلسل الهرمي

أصبحت إدارة مخططات المفاهيم المتخصصة ممكنة في AGROVOC منذ عام 2019 حيث تمت هذه العملية بالتعاون مع مجموعة أبحاث الذكاء الاصطناعي (في جامعة ART, Tor Vergata إيطاليا). إن (VocBench 3) يدعم استخدام خصائص العلاقة الهرمية الخاصة بالنظام في AGROVOC وهذا يفتح إمكانات تعاون مثيرة للاهتمام مع الهيئات المتخصصة بنفس المجال حيث يمكنهم دمج مفرداتهم الخاضعة للرقابة داخل AGROVOC والاستفادة من البنية التحتية له ولشبكة التحرير التابعة له أيضاً، يتم ذلك بالحفاظ على خيارات العرض والصادرات المنفصلة بالإضافة إلى المفاهيم المشتركة المستخدمة من قبل أي من المخططات التي تعد جزءً من مجموعة مفردات AGROVOC. لقد حصل AGROVOC على ملكية عناوين ويب خاصة به (URL) مما يمّكن الهيئات المتخصصة الاخرى الآن من تنظيم موضوع داخل AGROVOC وإثرائه بالمعرفة التابعة للمجلات التي يدعمها. يتزامن حدوث ذلك مع وجود بنية أساسية حديثة لمشاركة هذه المصطلحات المضافة حديثاً كجزء من هيكل البيانات المفتوحة المرتبط بـ AGROVOC من خلال التقنيات الدلالية لتصبح عملية البحث أكثر وضوحًا وسهولة.

في الوقت الحاضر، يتضمن أجروفوك AGROVOC خمسة مخططات:

  • برنامج إدارة الأراضيLandVoc) ) الذي يتم بالتنسيق مع مؤسسة بوابة الأراضي. إن LandVoc هي مجموعة مفردات خاضعة للرقابة تغطي المفاهيم المتعلقة بإدارة الأراضي مما من شأنه إن يثري AGROVOC أكثر في الحاضر والمستقبل. تتكون LandVoc حاليًا من 310 مفاهيم وهي متاحة فيما يصل إلى 10 لغات (العربية، البورمية، الإنجليزية، الفرنسية، الخمير، الهندية، البرتغالية، الإسبانية، السواحيلية والفيتنامية) ويتم ترجمتها باستمرار إلى المزيد من اللغات.
  •  ملخصات علوم الأحياء المائية ومصايد الأسماك (ASFA) الذي يتم بالتنسيق مع هيئة الأمانة الاتفاقية في منظمة الأغذية والزراعة.  تأسست (ASFA) في عام 1971 وهي جمعية تعاونية دولية لمنظمات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية التي تعمل معًا لتسجيل ونشر الأدب العالمي حول علوم الأحياء المائية ومصايد الأسماك. تضم شراكة (ASFA) أكثر من 60 شريكًا يقومون بتجميع التسجيلات الببليوغرافية حيث يمكن البحث عنها في قاعدة بيانات (ASFA) لغرض التعرف على نشاطها بشكل أكبر. إن مفردات (ASFA) هي أداة فهرسة تحتوي على العلوم المائية ومصايد الأسماك وهي مدرجة الآن في AGROVOC
  • مجموعة المفاهيم التشريعية والسياسية (FAOLEX)التي يتم إضافتها بالتنسيق مع دائرة قانون التنمية (LEGN) بالمكتب القانوني لمنظمة الأغذية والزراعة. إن (FAOLEX)هي قاعدة بيانات تشريعية محوسبة شاملة ومحدثة وهي واحدة من أكبر المجموعات الإلكترونية في العالم للقوانين واللوائح الوطنية المتعلقة بالأغذية والزراعة المتجددة التي تم إدراجها الآن في AGROVOC.
  • One CGIAR منظمة واحدة لنظام الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدوليّة: إن التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة ونظام الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدوليّة، الذي أُطلق في عام 2021، بشأن زيادة قابلية التشغيل البيني لنظم المعلومات الزراعية والغذائية، يوفر فرصة لنظام منظومة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدوليّة لاقتراح مفاهيم ومصطلحات جديدة لفائدة معجم المكنز الزراعي متعدد اللغات التابع للمنظمة.
  • منظمة الأغذية والزراعة الشعوب الأصلية. مفردات فرعية تحتوي على المفاهيم المتعلقة بالشعوب الأصلية،  بالتنسيق من قبل وحدة الشعوب الأصلية في منظمة الأغذية والزراعة. إن اللغة أداة قوية للرؤية. إن لغة حقوق الشعوب الأصلية آخذة في التطور، ومن الضروري تماسك المصطلحات.

عند التعامل مع جميع المخططات في AGROVOC فإنه من المهم أن تتذكر أن كل مفهوم ينتمي دائمًا إلى المخطط الرئيسي التابع لـ AGROVOC، حيث يجب أن يكون في مكان محدد داخل التسلسل الهرمي. قد يرغب كل مخطط في استخدام نماذج هرمية مختلفة حينها يجب أن تُتَبع جميع المخططات الإرشادية التحريرية التابعة لـ AGROVOC.

إن كل مجتمعات الخبراء المهتمة مدعوون إلى الاتصال و أخذ لمزيد من المعلومات عن طريق البريد الالكتروني التالي: [email protected]