مقاومة الميكروبات للأدوية

منصة الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين بشأن مقاومة مضادات الميكروبات

يجب على وجه السرعة معالجة التهديد العالمي المتزايد لمقاومة مضادات الميكروبات في جميع البلدان من خلال اعتماد نهج "صحة واحدة" منسّق ومتعدد القطاعات في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ولذلك، وحّد التعاون الرباعي الجهود من أجل إنشاء منصة الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين بشأن مقاومة مضادات الميكروبات (منصة الشراكة) القائمة على دوائر المستفيدين، بوصفها أحد هياكل الحوكمة العالمية الثلاثة.

تعزيز رؤية عالمية مشتركة

يكمن الغرض من منصة الشراكة في الجمع بين أصحاب المصلحة في محور التفاعل بين الإنسان والحيوان والنبات والبيئة من أجل الحفاظ على مضادات الميكروبات كأدوية منقذة للحياة في جميع القطاعات. وعلى وجه الخصوص، تتمثل أهداف منصة الشراكة في ما يلي: 

  • دعم وتنفيذ رؤية وسردية وأهداف عالمية مشتركة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.
  • وتوفير حيّز لتبادل المعلومات والتعاون من أجل الوصول إلى فهم مشترك وتنسيق الأنشطة بين مختلف القطاعات.
  • وتشجيع المشاركة الجماعية في مجالات متنوعة من قبل أصحاب المصلحة ذوي المصالح البشرية والحيوانية والبيئية بغية تمكين نهج "صحة واحدة".

وبتيسير من فريق معني بالتنسيق تستضيفه منظمة الأغذية والزراعة ويشكّل جزءًا من الأمانة المشتركة للتعاون الرباعي، ستعمل المنصة المشتركة بشكل وثيق للغاية مع الفريق القيادي العالمي ومعهد IPEA.

اتخاذ إجراءات جماعية

ستعمل المنصة المشتركة كمنصة دولية شاملة ومتعددة أصحاب المصلحة في طليعة الجهود الرامية إلى تعزيز رؤية عالمية مشتركة وإيجاد قدر أكبر من توافق الآراء. وستساعد المنصة المشتركة على تحقيق النتائج التالية:

  • العمل بشكل تعاوني بين أكثر من 200 عضو يمثلون أصوات مختلف أصحاب المصلحة (الحكومات، والمنظمات الدولية والحكومية الدولية، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص) بشكل متوازن عبر الأقاليم، واتخاذهم لإجراءات جماعية من أجل خلق حركة لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.
  •  واتخاذ إجراءات متعددة التخصّصات على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية تدفعها مجموعات عمل تعمل بشأن قضايا رئيسية ذات اهتمام متعدد القطاعات، وتطوّر خططًا للعمل.
  • وتوليد زخم عالمي ودعوة رفيعة المستوى لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات.
  • ودعم المعارف والأدلة وأوجه الابتكار المشتركة والمعزّزة للإجراءات والتوصيات السياساتية والتوجيهات الرئيسية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.
  • والتعهد بالتزام عالمي باستخدام مضادات الميكروبات بطريقة مسؤولة ومتعقّلة بغية ضمان الإبقاء على فعالية مضادات الميكروبات.
  • ووضع خارطة طريق واضحة ييسّرها التعاون الرباعي وهياكل الحوكمة العالمية من أجل ضمان الاستدامة.

 

 

 

شارك بهذه الصفحة