مقاومة الميكروبات للأدوية

من نحن

تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية، سويةً منذ عقود من أجل معالجة المخاطر الموجودة في محور التفاعل بين الإنسان والحيوان والنبات والبيئة. ومنذ عام 2018، وحّدت الوكالات الثلاث جهودها كتعاون ثلاثي من أجل تعزيز شراكتها القائمة منذ زمن طويل، مع إعادة تجديد التركيز على التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات من خلال نهج "صحة واحدة".

ويشكّل انخراط برنامج الأمم المتحدة للبيئة في هذا العمل عنصرًا أساسيًا كذلك من أجل دعم الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص في معالجة مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات المتعلقة بالقطاع البيئي.

وبغية توطيد التعاون الثلاثي بقدر أكبر، أُنشئت الأمانة المشتركة الثلاثية في عام 2019، وعُين لها مسؤولون للاتصال موجودون في المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية. ويتمثّل دور الأمانة في تنسيق ودعم التعاون الثلاثي والتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى وأصحاب المصلحة الآخرين.

ويهدف التعاون الثلاثي إلى الحفاظ على فعالية مضادات الميكروبات وضمان الحصول عليها بشكل مستدام وعادل من أجل استخدامها استخدامًا مسؤولًا ومتعقّلًا في مجال صحة الإنسان والحيوان والنبات، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواصلة تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات. ومن أجل بلوغ هذه الغاية، ينبغي تحقيق الهدفين التاليين:

  • تحسين إنتاج مضادات الميكروبات واستخدامها طوال دورة حياتها، من مرحلة البحث والتطوير وحتى التخلص منها؛
  • والتقليل من حالات العدوى لدى الإنسان والحيوان والنبات من أجل الحد من تطور مقاومة مضادات الميكروبات وانتشارها.

وكون مسبّبات مقاومة مضادات الميكروبات عابرة للحدود ومتعدّدة القطاعات، فإنه من الأساسي وجود استجابة مستدامة في إطار نهج "صحة واحدة"، وهو نهج تعاوني متعدد القطاعات والتخصصات يقرّ بأوجه الترابط بين الإنسان والحيوان والبيئة والنبات، وبيئتهم المشتركة.

وسيتم إطلاق إطار استراتيجي للتعاون الثلاثي بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في عام 2021، وسيعكس الجهود المشتركة للتعاون الثلاثي من أجل النهوض باستجابة لمقاومة مضادات الميكروبات في إطار نهج "صحة واحدة".

تسهيل الحوكمة العالمية

إن مجموعة التنسيق المشتركة بين الوكالات المعنية بتقرير مقاومة مضادات الميكروبات "لا وقت للانتظار: تأمين المستقبل من حالات العدوى المقاومة للأدوية" قد أوصت التعاون الثلاثي بإنشاء مجموعة من آليات الحوكمة العالمية من أجل معالجة مقاومة مضادات الميكروبات. وترد الآليات الثلاث في ما يلي:

ومع أن التعاون الثلاثي يهدف إلى الاضطلاع بدور قيادي للمساهمة في تحقيق أهدافه وغاياته، فإنّه لا يستطيع تحقيق ذلك بمفرده. ولا بد من وجود استجابة منسّقة تتبع نهج "صحة واحدة" على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية من أجل مساعدة جميع القطاعات وأصحاب المصلحة على تصميم وتنفيذ استجابات مدعومة بالأدلة لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.

المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (المواصفات الغذائية للدستور الغذائي والأمراض الحيوانية المصدر)

في ضوء التحديات الناشئة التي تطرحها الأمراض الحيوانية المصدر ومقاومة مضادات الميكروبات في مجال استدامة الزراعة والنظم الزراعية والغذائية، أنشأت المنظمة "المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المعني بالأمراض الحيوانية المصدر" (المركز المشترك). وينسّق المركز المشترك العمل الذي تضطلع به المنظمة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات في سياق خطة عمل المنظمة الخاصة بمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بدعم فني من الوحدات المختصة بشأن القضايا المشتركة بين القطاعات التي تشملها خطة العمل.

يعزّز المركز المشترك أوجه التعاون مع شركاء خارجيين، مثل المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالميةوبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل الحيلولة دون تفشي الأمراض الحيوانية المصدر في المستقبل والتخفيف من مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات من خلال استخدام  منهجيات وممارسات سليمة ومستندة إلى أدلّة للاسترشاد بها في السياسات والاستراتيجيات.

 

 

شارك بهذه الصفحة