مقاومة الميكروبات للأدوية

الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات | 18-24 نوفمبر 2022

موضوع الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات WAAW 2022 هو."الوقاية معاً من مقاومة مضادات الميكروبات"

تشكل مقاومة مضادات الميكروبات AMR تهديدًا للإنسان والحيوان والنبات والبيئة. إنه يؤثر علينا جميعًا. لهذا السبب يدعو موضوع هذا العام إلى التعاون بين القطاعات للحفاظ على فعالية هذه الأدوية المهمة.

شارك في الأسبوع العالمي WAAW هذا العام! 

من خلال العمل الجماعي المشترك للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات AMR، سنساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وإنقاذ ملايين الأرواح والحفاظ على مضادات الميكروبات لأجيال وحماية المستقبل من الأمراض المقاومة للأدوية. يمكن أن تنتشر الكائنات الحية الدقيقة المقاومة للأدوية، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بين الحيوانات والإنسان والنبات وداخلها، وتهاجر عبر البيئة. لذلك، تتطلب معالجة مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) تدخلات متعددة القطاعات تُعرف باسم نهج One Health. ويؤكد هذا النهج الشامل على أن صحة الحيوان والإنسان والنبات والبيئة متشابكة ومترابطة بشكل لا ينفصل.

كيفية المشاركة

شارك بواحدة أو أكثر من الطرق التالية وشجّع شبكة معارفك على القيام بذلك! إذا كنت تنظم نشاطًا، فعليًا أو شخصيًا، فأخبرنا بذلك!

  • حملة Go Blue للتوعية بمقاومة AMR: لزيادة الرؤية العالمية لمقاومة AMR، أطلقت المجموعة الرباعية حملة `Go blue for AMR’ خلال أسبوع WAAW 2021. انضم إلى حملة اللون بارتداء اللون الأزرق خلال فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات  WAAW
  • شارك بقصص مقاومة مضادات الميكروبات: قم بتنظيم غداءًا أو اجتماعًا بعد العمل حيث يمكن للزملاء مشاركة تجاربهم الأولى أو الأحدث مع مقاومة مضادات الميكروبات وكيف كان من الممكن تجنبها. 
  • استهدف القمة: اكتب إلى الممثلين المنتخبين، وأخبرهم بمخاوفك بشأن تهديد مقاومة مضادات الميكروبات AMR.
  • الوصول إلى وسائل الإعلام: انشر الرسائل الرئيسية من خلال مشاركتك في البرامج الحوارية وحلقات النقاش والإيجازات الإعلامية، وادعُ الصحفيين لتغطية الفعاليات والأنشطة الخاصة بك لجذب المزيد من الأشخاص للمشاركة.
  • شجّع أبطال الإشراف الشباب على مقاومة مضادات الميكروبات: اعمل مع إدارة مدرستك المحلية لعقد اجتماع مدرسي خاص بشأن مقاومة مضادات الميكروبات AMR.
  • استخدم عناصر الأسبوع العالمي WAAW المرئية: تعتبر التذكيرات المرئية للتعامل مع مضادات الميكروبات بعناية طريقة رائعة لبدء المحادثات وزيادة الوعي بتحديات مقاومة مضادات الميكروبات AMR الحالية - تحقق من لوحة Trello هذه للحصول على أفكار.

هل تعلم؟

  • في عام 2019، تسببت مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات في قرابة 5 ملايين وفاة بشرية حول العالم، منها 1,3 مليون وفاة عُزيت مباشرة إلى مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات.

  • الحفاظ على صحة الحيوانات مهم لتقليل الحاجة إلى العلاج بمضادات الميكروبات في المقام الأول.

  •  عند إعداد الطعام، يمكن أن يساعد غسل اليدين قبل طهي الطعام والحفاظ على نظافة أماكن إعداده في منع انتشار الميكروبات المقاومة للأدوية.

  • ستؤدي مقاومة مضادات الميكروبات، إذا خلفت آثاراً كبيرة، إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي السنوي العالمي بنسبة 3,8 في المائة بحلول عام 2050. وإذا تركت هذه المقاومة دون رادع، فقد تؤدي خلال العقد المقبل إلى عجز في الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ 3,4 تريليون دولار أمريكي سنوياً وإيقاع 24 مليون شخص آخر في براثن الفقر المدقع.

الرسائل الرئيسية

هناك حاجة إلى المعرفة العلمية والأدلة المستندة إلى العلم لتحديد وإدارة وتخفيف مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات قبل أن تصبح حالات طوارئ واسعة النطاق.

ممارسات التربية الجيدة، والأمن البيولوجي، والصرف الصحي، والنظافة، والتحصين وغيرها من تدابير الوقاية من العدوى ضرورية لتقليل الحاجة إلى مضادات الميكروبات في الحيوانات ومبيدات الآفات المضادة للميكروبات في النباتات.

تُعتبر اختبارات التشخيص والحساسية المخبرية ضرورية للكشف عن مقاومة مضادات الميكروبات. حيث تساعد هذه الاختبارات في توجيه العلاجات لإنقاذ حياة الإنسان والحيوان. كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في جهود المراقبة لتصميم تدخلات ناجحة للحد من مقاومة مضادات الميكروبات في البشر والحيوانات والنباتات والبيئة.

يوفر استخدام الإدارة المتكاملة للآفات والممارسات الزراعية الجيدة نهجًا على نطاق النظام للحفاظ على سلامة المحاصيل، واللجوء إلى مبيدات الآفات الكيميائية، بما في ذلك مضادات الميكروبات، كخيار أخير فقط.

تتطلب الإدارة الرشيدة لمقاومة مضادات الميكروبات تنظيم مضادات الميكروبات المتدنية الجودة والغير الأصلية والاستثمار في الحد من مقاومة مضادات الميكروبات على المستوى الوطني بما يتماشى مع التزامات خطة العمل العالمية.

تحسين الوصول إلى مشورة الخبراء والوصفات ومضادات الميكروبات المناسبة سيحد من تطوير مقاومة مضادات الميكروبات، ويقلل خسائر الإنتاج والإنتاجية ويبني أنظمة أغذية زراعية أكثر استدامة ومرونة.

شارك بهذه الصفحة